حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 56503

أصغر دبيك يكشف فحوى الورقة التي أعطاها للملك في حفل مضارب بني هاشم

أصغر دبيك يكشف فحوى الورقة التي أعطاها للملك في حفل مضارب بني هاشم

أصغر دبيك يكشف فحوى الورقة التي أعطاها للملك في حفل مضارب بني هاشم

02-06-2023 06:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تقدم الطفل إبراهيم أبوالشيخ البالغ من العمر 9 سنوات وأخوه ربيع عدة أمتار لتقديم الدبكة العربية الرمثاوية، والحصول على شرف مصافحة جلالة الملك عبدالله الثاني، والأمير الحسين ولي العهد، والأمير هاشم، وثم قدم رسالة للملك في حفل مضارب بني هاشم التي أقامها جلالته بمناسبة زفاف ولي العهد.


قال ربيع أبو الشيخ رئيس فرقة غزلان الرمثا، إنه ذكر في الورقة المقدمة للملك، عن حاجة الفرقة لحافلة تنقل لتضمن وصول الفرقة، لإحياء العروض التراثية، لجميع أنحاء المملكة.

"أصغر دبيك"
يروي الطفل ابراهيم، عن فرحه وحماسه بتقديم الدبكة في مأدبة العشاء حيث بدا منسجما على وقع الطبول والمجوز.

وبدأ إبراهيم التدريبات المكثفة على الدبكة المقدمة مع فريقه لنحو 10 أيام قبل العرض مع الفرقة، ويستذكر بداية تعلقه بالدبكة العربية بسن السادسة، منذ ثلاث سنوات، ومشاركته بالاحتفالات الوطنية والشعبية.


فرقة غزلان الرمثا والتمسك بالتراث
ويوضح ربيع أبو الشيخ، رئيس فرقة غزلان الرمثا المكونة من 30 شابا، أن هدف الفرقة إحياء التراث الشعبي الرمثاوي من خلال "الدبكة العربية الرمثاوية" وايصالها عربيا وعالميا وإضفاء عليه روح التطور من خلال مزج عدة ألوان تراثية أبرزها من التراث الفلسطيني السوري واللبناني.

ويضيف أبو الشيخ أنه يتم دمج الأشكال الهندسية في تصميم العروض، مع المحافظة على اللباس باللون الأحمر والأخضر وموضع العلم الأردني على خصر "الدبيك"، ووضع الشماغ الأردني على الرأس.

"الدبكة العربية الرمثاوية"
يقول أبو الشيخ إن الدبكة المقدمة في مأدبة العشاء تعبر عن فرحة أهل الرمثا بفرحة زفاف الحسين، كما أعرب عن فخرهم وتشريفهم بتقديم العرض.

ويضيف أبو الشيخ أن الدبكة كانت تقدم في جميع الأعراس في الرمثا تعبيرا عن فرحهم بالعريس. وانهم بعرض المأدبة قدموا رقصة احتفالهم بالحسين كما يحتفلون في اعراس الرمثا ضمن مناسباتهم وأفراحهم.


وتشمل الدبكة اصطفاف الدبكة، على وقع الإيقاع الحي الذي يشتمل على عازف "دربكة" وعازف طبل، وعازف مجوز، بالتناغم مع اشارات حركات قائد الفرقة، بحسب غزلان.


وشاركت فرقة غزلان الرمثا بعدة عروض، أبرزها مهرجان جرش والفحيص، بالإضافة حصولهم على المركز الأول في مهرجان العرب في احتفال الثقافة في انطاليا نيسان العام الحالي.


رؤيا 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 56503

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم