حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3272

عيد الفطر للأغنياء فقط ..

عيد الفطر للأغنياء فقط ..

عيد الفطر للأغنياء فقط  ..

19-04-2023 12:15 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د . عيد ابورمان
حتى ملابس العيد للأغنياء فقط ولا اعلم هل ملابسهم مستوردة خصيصا من الخارج ام من السوق المحلي .
والأسواق الأردنية تعاني الكساد بشكل غير طبيعي لم يسبق لها بظرف اقتصادي ناتج عن السياسات الفاشلة للحكومة وخصوصاً اخر حكومة ولعدة اسباب سنتكلم عنها لاحقا ..
فسواء كان البائع بمنطقة راقية أو شعبية لن تجد عنده إقبالاً في ظل ظروف اقتصادية عصفت بأساسيات حياة المواطنين
والكثير يسألني هل اشتريت ملابس العيد لأبنائك ، ولا اعرف الجواب وخصوصا كنا نعيش بنعيم من قبل والأن تحولت حياتنا لجحيم وهذه حقيقة وخصوصا بأننا بعصر حكومات جباية بعيده كل البعد عن الرعاية ببعد السماء عن الارض .
حتى حلويات العيد ترفع شعار للأغنياء فقط ولا عزاء للفقراء ..
والحديث عن الفقير لم يعد هو الحديث عن الفقراء الذين لا حول لهم ولا قوة بل عن طبقة كاملة هدمتها واغقرتها سياسات الحكومات المتعاقبة حتى أحرقت ما كان من أخضر في قوتنا اليومي وهذا ما جعل العمره السنة محصوراً بأهل الذوات فقط لا غير ..
لذا تتضح مع كل أزمة عملية تحويل الاقتراض من البنك الدولي للجهات المختصة من قيادات ومن تجار في السياسة والأعمال وهذا ما يكرس ابتعاداً ملحوظاً للناس العاديين عن المنكافه والطلب بحقوقهم بحجة الدولة حرب اوكرانيا وكورونا وارتفاع أسعار النفط ، وكلها حجج واهية لا يقتنع بها شعب أبى الحسين حفظه الله والذي تعلمنا من جلالته الصبر والتحمل والكرامة على أمل أن تأتي حكومة تعيد التوازن وتخفف من وطأة الفقر المدقع ، ولا أخفيكم بدأت موجة الملل والتعب النفسي والإكتئاب يضرب شعبنا الطيب والنظيف والكريم ، وخصوصا بأن شباب البلد يفترشون الشوارع ومنهم من إلتجا لبيع المخدرات أو تعاطيه ، واكبر مثال الأعداد الكبيرة التي تتحول للقضاء للبت في قضيتهم ..
بعد أن بات الشعب أهل نعم لا تزول على عكس النصوص التي وصفت الاهالي كونهم طلاب آخرة لا كلاب دنيا وركوب ملذات .

سيأتي عيد الفطر بعد كم يوم ، وفي صبيحة العيد ينقسم الناس ما بين زوار للمقابر وزوار للبحور والشطوط ومراكز السياحة والى دول اخرى عربية وأجنبية ..
وفي المقابر ترى الفقراء يشمون روائح موتاهم في المقابر .. وقراءة الفاتحة والدعوة لموتاهم والنظر للشواهد بما تبقى في أعينهم من دموع .
وعندما تنتصف الشمس يعودون الى أحزان أخرى في بيوت ينام فيها الفقر والبؤس في حين أن كبار القوم يعودون من منتزهاتهم ليلاً ليشكروا أولي الأمر على جزيل العطاء في الطاعة لمن اوصلهم لمراكزهم وبرواتب خياليه ..

صعب جدا أن تستيقظ يوم العيد ومن حولك اطفالك ، ولا قدرة على شراء شيء بعد أن استفحل الغلاء بطريقة عابثة ومجنونة وفي ظل رعاية وحماية سياسية لتجار تبيع وتشتري بالوطن ونسميهم حيتان السوق .

أن تستفيق فقيراً وحولك أغنياء مترفون يقضون يومياً على البضائع بحيث تحولت بيوتهم ومخازنهم الى مولات تتكدس فيها البضائع حتى مادة الدجاج خزنوها على أمل أن يرتفع سعره ..
الحكومات للأسف صنعوا لنا بؤسنا من خلال بأسهم علينا وجعلونا نحتاج لرغيف خبز مجبول بالذل ولو أنهم شاركونا بؤسنا لعفونا عنهم وقدرناهم وقلنا المصاب ومهما كان جللاً فهو مشترك بيننا ولكن أي عاقل يرضى أن يسلب منه ماله بحجة الضرائب والمخالفات وضمانه الإجتماعي والصحي بلا قيمة ولا جدوى للأسف وينزل قسراً من عن سلم الحياة المحترمة الى الدرجة الأخيرة من الفقر المذل وهم متربعون على حكوماتهم ويدعوننا إلى شد الأحزمة ، ويعرفون بأن بطوننا فارغة وأؤكد لكم بأن الملايين لم تذق طعم اللحمة طيلة فترة رمضان ، وكبار القوم يتلذذون بأكلها .. اين العدالة الاجتماعية بوطن بنيناه بدمائنا ..
سؤال منطقي من اعطاكم الحق بأن تعطي المسؤول رواتب فلكية مع رفاهية كاملة وسيارات موديل السنة والشعب لا يستطيع أن يشتري طير دجاج لأبناءه أو ملابس العيد اقلها ..
لماذا تمييز موظفين الهيئات المستقلة عن موظفين الحكومة وبرواتب فاقت الخيال حيث راتب موظف أكثر من وزير أو نائب أو عين ، ومجلس النواب يعرف حقيقة الوضع ، وللأسف مجلس نواب لا حول ولا قوة ولم يجبروا الحكومة على فكفكة الهيئات المستقلة ولا اعرف من يدعمهم ، ويعرف مجلس النواب بأن رواتبهم أهلكت ميزان المدفوعات ولكن لا قرار أو ضغط من مجلس النواب على الحكومة ولا اعرف السبب ..
واخيرا نحن نمر بأصعب الظروف من الناحية الاقتصادية والاجتماعية للبلد ، حيث البطالة الاعلى نسبة عالميا والعنوسة للشباب والصبايا لعزوفهم عن الزواج بسبب الفقر والرواتب المتدنية جدا ، ومن سنين طويلة جدا لم تزداد الرواتب الا لكبار البلد ، وكذلك نسبة الجرائم زادت بسبب الفقر وخلل مجتمعي واضح لا ولن أخوض فيه ، وإذا رجعنا إلى حالات الطلاق فنحن في المرتبة الثانية عالميا ، حيث في أول اسبوع من رمضان حدث 276 حالة طلاق وفوق ال 10 آلاف فتوة ، وكل هذا سببه الحكومة لعدم توفير حياة كريمة للشعب الاردني واعيد واكرر بكل مقال حيث قال جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم " كرامتي من كرامة شعبي" .
حكومة اذا كانت تملك الولاية العامة حسب كلام دولة الخصاونة ومجلس نواب وصفه معالي الدغمي بأنه مجلس ديكور لم يتحركوا لتأجيل القروض والتي نحن بحاجة لها وخصوصا بهذا الظرف الصعب جداً ..
الحكومات السابقة والحالية ماذا قدمت للشعب من سنين طويلة وصدقا لا شيء يذكر أو نتذكره سوى الجباية وبطرق الله اعلم بها وفقر وأزمات مرورية ليوم الدين من أجل إثبات بأن الصاروخ السريع سينجح وهو افشل مشروع بدولة لا يهمها سوى إعطاء العطاءات لكبار حيتان البلد وأبناء الذوات ..
قريبا سترحلون مع مجلس الديكور ، وندعوا الله العلي القدير أن يأتي رئيساً للحكومة من رحم الشعب وليس من الطبقة الأرستقراطية او البرجوازية التي تعمل بالمركزية ، وقال لكم جلالة الملك المفدى انزلوا للناس والشوارع ومن لا يريد العمل ليرحل ولكن لا حياة لمن تنادي وللحديث بقية ..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3272
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-04-2023 12:15 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم