حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1122

«ميتافيرس» .. تقنية تتلاشى فيها الحدود المكانية

«ميتافيرس» .. تقنية تتلاشى فيها الحدود المكانية

«ميتافيرس» ..  تقنية تتلاشى فيها الحدود المكانية

12-04-2023 03:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يشير مصطلح (ميتافيرس) إلى بيئة عالم افتراضي يستخدم تقنية الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) لإنشاء تجربة واقعية وتفاعلية، فبدلًا من مشاهدة الأحداث المختلفة عبر شاشة الأجهزة الإلكترونية المتنوعة، ستتمكن من معايشة جميع أنشطتك عبر الإنترنت كالتسوق أو مقابلة الأصدقاء أو حضور حفلة موسيقية أو زيارة أي مكان تريده.

ووفقا لما نشرته وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات في هذا الشأن على موقعها الرسمي، فإن الأمر يتمثل في تحويل الإنترنت إلى عالم ثلاثي الأبعاد تتلاشى فيها الحدود المكانية وتمنح الأفراد القدرة على التنقُّل إلى أي مكان حول العالم بكل حرية وفى أي وقت.

هذا ومن المنتظر أن تغير تقنية ميتافيرس شكل الأعمال في المستقبل وتغير الطبيعة التي يعيش بها البشر في عالمنا المعاصر نتيجة للتقنيات الرقمية التي تعتمد على آليات الواقع الافتراضي والتي ستنقل الأفراد إلى عوالم وأفضية لا يمكن التحكم بحدودها ولا إمكاناتها.

وتتسابق دول العالم المختلفة للاعتماد على تقنيات الجيل الخامس لتتمكن من مواكبة تقنيات ميتافيرس والعمل على تحسين البنية التحتية التكنولوجية لتتواكب مع تكنولوجيا المستقبل وضخ مزيد من الاستثمارات لتحسين البنية التحتية التكنولوجية، إذ من المتوقع أن تبلغ قيمته السوقية 5 تريليونات دولار بحلول عام 2030، مما يؤكد أهمية الاستثمار في ميتافيرس.


وتعمل الدولة المصرية على تبني رؤية واضحة للتعامل مع الميتافيرس والعالم الرقمي بشكل عام، وتدرك يقينًا أن الفرص الاستثمارية فيه من الممكن أن تنقلها إلى مكانة أخرى تعود بالنفع على الاقتصاد المصري والتنمية المستدامة بشكل عام.

وحرصاً من الدولة المصرية على اللحاق بركب تلك التطورات التكنولوجية أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "هاكاثون ابتكار ميتافيرس"، وهي مسابقة تقيمها مراكز إبداع مصر الرقمية ومعامل التصنيع الرقمي بمبادرة مصر تصنع الإلكترونيات. يهدف الهاكاثون إلى إلهام الشباب المصري في مختلف المحافظات وتشجيعهم على التعاون والتفكير الابتكاري في تطبيقات "ميتافيرس" وتسخير التقنيات لإيجاد حلول ذات إمكانات عالية وفعالية في التواصل والعمل عن بُعد للإسهام في تسريع عمليات التحول الرقمي ودعمها. هذا بالإضافة إلى تعزيز دور الجامعات المصرية باعتبارها مركزًا للإبداع وريادة الأعمال القائمة على الابتكار واكتشاف الأفكار وإيجاد المواهب الشابة المبتكِرة ومساعدتها على النمو.

يشمل الهاكاثون سلسلة من المسابقات والأنشطة التفاعلية التي تُنفذ بنظام هجين يجمع بين الفعاليات على الإنترنت والأنشطة التفاعلية، وذلك في 10 محافظات مختلفة، منها سبع محافظات حيث توجد مراكز إبداع مصر الرقمية في الجامعات الحكومية، وهي جامعة المنصورة والمنوفية والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان وقناة السويس بالإسماعيلية، وكذلك بمعامل التصنيع الرقمي بمبادرة مصر تصنع الإلكترونيات في ثلاث محافظات، هي القاهرة والإسكندرية وأسيوط.

تستهدف المسابقة تعزيز استخدام التقنيات المختلفة التي تسهم في بناء وتطوير عالم "ميتافيرس" بما يدعم بناء العديد من التطبيقات والحلول بشكل مباشر مثل GameFi -SocialFi-NFT أو بشكل غير مباشر مثل DAO/DAC -GPT وغيرها من التكنولوجيات، بما في ذلك الواقع الممتد والواقع المعزز والواقع المختلط والواقع الافتراضي وتحريك رسوم النماذج ثلاثية الأبعاد والكائنات الافتراضية ومرئيات (رؤية) الحاسوب والرموز غير القابلة للاستبدال ومعالجة اللغات الطبيعية والأجهزة الحسية الملائمة للواقع الافتراضي القابلة للارتداء وتفاعل الآلة مع الانسان والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتعلم الآلة .

ويستهدف الماراثون أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالكليات ذات الصلة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمبتكرين من الطلاب والخريجين ورواد الأعمال في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1122

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم