حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23873

كيف انتهت أزمة الإعفاءات الطبية بين النواب والحكومة؟

كيف انتهت أزمة الإعفاءات الطبية بين النواب والحكومة؟

كيف انتهت أزمة الإعفاءات الطبية بين النواب والحكومة؟

21-03-2023 09:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كان اعلان رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي عن التوافق بين الحكومة ورئاسة المجلس بمثابة انتهاء أزمة الاعفاءات الطبية التي طغت الاسبوع الماضي على العلاقة بين النواب والحكومة.

الاعلان عن التوافق حول الاعفاءات الطبية جاء اثر جهود واتصالات قادها رئيس مجلس النواب الذي تم تكليفه من المتكب التنفيذي بالتواصل مع الحكومة والحوار معها للوصول الى تفاهم حول قضية الاعفاءات الطبية.

الصفدي عمل خلال الاسبوع الماضي على ايجاد آلية أو حل وسط ينهي «الازمة» بما يؤدي الى بقاء آلية الحصول على الاعفاءات من قبل رئاسة الوزراء ولكن مع تنظيمها بطريقة ترضي النواب والحكومة.

ازمة الاعفاءات الطبية التي سيطرت على العلاقة بين «الطرفين» كادت أن تتفاعل وخاصة أثناء جلسة مجلس النواب الثلاثاء الماضي التي شهدت رفضًا نيابيًا لقرار الحكومة بوقف الاعفاءات الطبية عن طريق رئاسة الوزراء.

وشهدت الجلسة اصطفافًا نيابيًا واسعًا كاد أن يؤدي الى تفاقم العلاقة بعد تهديد عدد من النواب بمغادرة الجلسة اذا لم تتراجع الحكومة عن قرارها، إلا أن اصرار رئيس مجلس النواب بابقاء النقاش والحوار تحت القبة ادى الى نزع فتيل الازمة، طالبا من النواب البقاء تحت القبة وطرح رأيهم والتعبير عن مواقفهم لأن هذا واجبهم والابقاء على النقاش والحوار حول القضية.

الصفدي بعد الجلسة مباشرة بدأ بالتواصل مع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الذي ابدى تفهما لمطالب النواب والعمل على ايجاد حل بطريقة تنظم قضية الاعفاءات الطبية التي تمنح للمواطنين عبر النواب والتي بلغت خلال الشهور العشرة الماضية حوالي 51 الف اعفاء طبي، كما أن رئيس الوزراء يحرص على علاقة ايجابية مع النواب في اطار الصلاحيات الدستورية لكل سلطة.

المصادر تؤكد أن رئيس مجلس النواب الذي تراس اجتماعًا للمكتب التنفيذي للمجلس طرح مسألة الحل الوسط الذي يقضي بأن يحصل النائب على عشرة اعفاءات طبية للمواطنين كل شهر مع ابقاء اعفاء مرضى السرطان والقلب مفتوحا وهو ما وافق عليه اعضاء المكتب التنفيذي وتفويض الصفدي بالتواصل مع الحكومة وخاصة رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية ووزير الصحة.

وتؤكد المصادر ان الاتصالات بين الصفدي والحكومة أدت الى التفاهم والتوافق على الحل الذي طرحة الصفدي وهو بالاصل كان الصفدي تفاهم مع الحكومة قبل اسبوعين عليه، إلا ان الظروف في ذلك الوقت لم تؤدي الى تنفيذه، ولكن اصرار الجانبين على النقاش والحوار ادى الى الوصول الى تفاهم وتوافق بين رئيس المجلس والحكومة على تنفيذ التفاهم الذي اعلن عنه الصفدي امس.

وقال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي في مستهل جلسة النواب امس، إن المكتب التنفيذي في المجلس اجتمع، وفوض رئاسة المجلس بالتوافق مع الحكومة على أن يكون لكل نائب (١٠) إعفاءات طبية في الشهر، على أن تكون الإعفاءات المتعلقة بمرضى السرطان والقلب مفتوحة.

ووفق ما أعلنه الصفدي فإن الإعفاءات الطبية السابقة سيتم تجديدها، ويأتي حديث الصفدي بعد أن شهد المجلس في جلسته السابقة اعتراضًا نيابيًا واسعًا على آلية تجديد ومنح الاعفاءات الطبية.

الراي 






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 23873
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-03-2023 09:16 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم