حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2150

إشهار مبادرة “نون للقراءة والإبداع” في قرية ملكا

إشهار مبادرة “نون للقراءة والإبداع” في قرية ملكا

إشهار مبادرة “نون للقراءة والإبداع” في قرية ملكا

20-03-2023 10:32 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رعى رئيس رابطة الكتاب الأردنيين أكرم الزعبي، إشهار مبادرة نون للقراءة والإبداع، أول من أمس، في جمعية تنمية ملكا التطوعية/ قرية ملكا، برئاسة الشاعرة والكاتبة أماني المبارك، وبتنظيم من منتدى ملكا الثقافي، منتدى شعلة اليرموك الثقافي، ومنتدى جدارا الثقافي، وبيت سمر للثقافة والفنون، وملتقى خرجا الثقافي وجمعية إعلاميي بني كنانة، وبمشاركة عدد من الجمعيات في لواء بني كنانة، والمؤسسات المختلفة، وأعضاء اللامركزية، والتربويين وأبناء المجتمع المحلي وسط حضور نوعي.
وقد قدم مفردات الحفل كل من الإعلامية الشاعرة حلا عبيدات، والأديب موسى النعواشي، بمرافقة العازف المبدع يزيد كرايمة، وكلمة ترحيبية بالحضور من قبل رئيس منتدى ملكا الثقافي محمود ملكاوي، كما شارك راعي الحفل رئيس رابطة الكتاب الأردنيين أكرم الزعبي بكلمة خاصة بأهمية وجود مثل هذه المبادرات النوعية والملتزمة بأسس ومعايير تصب في مصلحة الشباب المبدع، والرؤى والطموحات المرجوة من إطلاقها، وذلك من خلال ترؤس ذوي الخبرة والمختصين في المجالات الأدبية كافة للارتقاء بالمشهد الثقافي والنهوض بالإبداع الحق بعيدًا عن المبادرات الشكلية والفارغة من المحتوى القيم.
كما تقدمت رئيسة مبادرة نون الشاعرة والكاتبة أماني المبارك، بكلمة تعريفية عن المبادرة من حيث الرؤية والأهداف والقائمين عليها ومجال عملها، وانطلاقتها التي جاءت تزامنا مع إعلان لواء بني كنانة لواء الثقافة للعام 2023.
وأضافت “جاءت الفكرة إيمانا بأهمية الشباب وطاقاتهم الإبداعية المتجددة وطموحاتهم وأفكارهم الخلاقة وانعكاسها على المجتمع، ومواجهة التحديات من خلال الوعي والفكر والأخلاق”.
وتضمن الحفل أيضا كلمة من الدكتور إبراهيم الطيار، سلط من خلالها الضوء على أهمية اللغة العربية، قائلا “إن الإنسان مهما تعلم من لغات لا يكون قادرا على التعبير عن مشاعره ومكنونات نفسه إلا بلغته الأم، وهنا ونحن نتكلم عن الإبداع اللغوي من شعر ورواية وقصة وخاطرة، إضافة الى الفنون بأشكالها، فإننا “أي العرب”، وبسبب سعة لغتنا واتساعها، قادرون على أن نترجم أدق المشاعر والأحاسيس على شكل تعبيري مكتوب ومميز، فاللغة العربية التي التي كانت لغة العالم واستوعبت كل أشكال العلوم ما تزال قادرة على استيعاب كل ما هو جديد من علوم وآداب وفلسفة وغيرها”.
وتابع الدكتور محمد ملكاوي الحديث عن أهمية احتواء المواهب الشابة ودعمها من قبل المختصين والأكاديميين ابتداء من المدارس واحتضان مواهبهم المختلفة وفق أسس مدروسة، كما قدم اقتراحات مختلفة في سبيل الاهتمام باللغة العربية وقواعدها، كما أشاد بمبادرة نون والقائمين عليها.
كما شارك الشاعر محمد العودات بقصائد تحاكي الروح والقلب بأسلوب متفرد، وكأنه يمسرح القصيدة مثل قصيدة “حاتمي أنا” وقصائد أخرى، ومشاركة للإعلامية والأديبة هبة عبابنة ضمن حقل الخاطرة.
وتضمن أيضا مشاركة المديرة الفاضلة مجدولين العقيلي من مدرسة حاتم الثانوية في كلمة موسعة عن دور المدرسة في دعم المواهب ومتابعتها وتوجيه النصح والإرشاد لها من قبل المعلمات من ذوي الاختصاص، كما تحدثت عن أهمية النشاطات اللامنهجية في إبراز المهارات المختلفة.
وقد اشتمل حفل الإشهار على مشاركات متنوعة من قبل طالبات وطلاب مدارس لواء الثقافة: في الشعر والخاطرة والخطابة، إضافة إلى تنظيم معرض فني خاص بلوحات الرسامين المبدعين من أبناء اللواء من طلاب الجامعات، ومعرض للكتاب احتوى على العديد من إصدارات مكتبة الأسرة التابعة لوزارة الثقافة للحث على القراءة، واكتساب اللغة والمفردات الجديدة، والمعارف المتنوعة، وعرض وثائقي عن نشاطات مبادرة نون في مدارس اللواء من إعداد فريق المبادرة، وفيديو من إعداد مبادرة السياحة في ملكا من قبل الطالب صايل ملكاوي.
و”مبادرة نون للقراءة والإبداع” تعنى بالإبداع الإنساني، للارتقاء بالتراث العربي، واللغة السامية، لنسمو بتعزيز المشهد الثقافي.
وانبثقت عن ملتقى جدارا “أم قيس الثقافي، ملتقى شعلة اليرموك الثقافي”، والقائمين عليها وهم: الشاعرة أماني المبارك رئيسة المبادرة، الشاعر محمد علي العودات، الأديب موسى النعواشي، والدكتور إبراهيم الطيار.
أما مجال العمل، فتم تنفيذه في لواء بني كنانة وأنحاء المملكة كافة.
ومن أهداف المبادرة؛ التشجيع على القراءة، ودعم الإبداعات الواعدة في المجالات كافة الأدبية، الشعرية، الفنية، الموسيقية، في الأردن والوطن العربي، العمل على إحياء التراث الشعري العربي، فتح الفضاءات للكتابة الإبداعية الخلاقة، فتح أبواب النقاش الممنهج حول الكتابة، إصدار مجلة دورية تُعنى بنشر النصوص والدراسات للمشاركين وأعضاء الصفحة، عقد دورات خاصة في أساسيات اللغة والنحو وغيرها من المواضيع، والعمل على تفعيل دور المثقف في التأثير على الذوق العام.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2150

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم