حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22468

أفضل الأعمال في رمضان

أفضل الأعمال في رمضان

أفضل الأعمال في رمضان

19-03-2023 11:08 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهر رمضان فرصة حقيقية للتغيير ، فهو الشهر الذي ميزه الله على غيره من الشهور ، ففيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتسلسل الشياطين ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه : أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قالَ: « إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ». متفقٌ عَلَيْهِ.
ففي هذا الشهر على المسلم الإجتهاد في نهاره وليله ، فهذا الشهر فرصة للمسلم تأتي كل عام ، ليغير نفسه وينال رضى الله تعالى . فهو شهر عظيم، فيه يوفق الله جل وعلا العباد للأعمال الصالحة الكثيرة التي تفتح لهم أبواب الجنة وتفتح لهم أبواب السماء .

ما هي خير الأعمال في هذا الشهر العظيم ؟

الصيام الصحيح
ونعني بالصيام الصحيح أن لا يكون الصيام فقط عن الطعام والشراب ، فحكم الصوم مقاصده عظيمة ، وهي تحقيق التقوى وكسر الشهوة ، وتطويع النفس ، وتهذيبها وتربيتها وإصلاحها . فلا يتحقق الثواب لمن لم يترك الكذب ، والميل عن الحق ، والعمل بالباطل والتهمة .

القيام
القيام في رمضان من شعائر الإيمان والسنن الثابتة عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد حثنا عليه السلام على القيام في هذا الشهر الكريم ، وبين لنا ما يناله العبد من أجر عظيم وخير كبير فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرَغِّب في قيام رمضان ، من غير أن يأمرهم بعزيمة ، ثم يقول : « من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ». البخاري ومسلم.
وخير ليالي رمضان وأفضلها ليلة القدر ، فيها نزل القرآن ، وهي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي غير مُحدَدة بليلة معينة

الصدقة
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان.وفي رمضان يمكن التصدق بطرق كثيرة كإطعام الطعام وإفطار الصائمين .وقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات ، سواءً كان ذلك بإشباع جائع أو إطعام أخ صالح ، فلا يشترط في المطعم الفقر.ومن فطر صائما كان له مثل أجره

قراءة القرآن
شهر رمضان هو شهر القرآن ، فلنغتنم الفرصة ونكثر من قراءته لما له من فضل كبير وأجر عظيم
وكان حال السلف العناية بكتاب الله ، فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان ، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن كل يوم مرة ، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال ، وبعضهم في كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، فكانوا يقرؤون القرآن في الصلاة وفي غيرها ، فكان للشافعي في رمضان ستون ختمه ، يقرؤها في غير الصلاة.

الاعتكاف
الاعتكاف من العبادات التي تجمع كثيراً من الطاعات ، من التلاوة ، والصلاة ، والذكر ، والدعاء ، وغيرها. والاعتكاف في العشر الأواخر تحرياً لليلة القدر ، وهو الخلوة الشرعية ،من الأعمال العظيمة التي لها أجر كبير، فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره ، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه ، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه ، فما بقي له هم سوى الله و ما يرضيه عنه .

الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار
أيام وليالي رمضان فرصة للإكثار من العبادات ،فيستحب للصائم الإكثار من الدعاء الصالح وطلب المغفرة من الله تعالى، خاصة أن شهر رمضان له أمور أخرى تميزه عن غيره من الشهور.

الدعاء
سنذكر لكم بعض الادعية التي يمكنكم ان تدعو بها في رمضان:

اللهم بلغنا شهر رمضان، واعنا على صيامه، واعنا على قيامه على النحو الذي يجعلك راضٍ عنا.

اللهم اجعل جميع أعمالنا خالصة لوجهك العظيم الكريم.

اللهم بلغنا رمضان، واجعل قدومه علينا بداية لنهاية الوباء والآلام، واجعله يحل علينا بأمان وسلام، واغفر لنا فيه وتقبلنا يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم قد زاد شوقنا إلى شهرك الكريم، فلا تحرمنا من الصيام والقيام والدعاء وفعل الخيرات.

يا رب بلغنا رمضان، وأنت راضٍ عنا، واغسل قلوبنا من الهموم والأحزان، وأقر أعيننا في هذا الشهر المبارك بلذة الأسحار، ولا تحرمنا صحبة الأخيار.

اللهم بلغني وبلغ أفراد عائلتي وأحبائي، صيام رمضان، وصلاة التراويح، وسماع دعوات المصلين، وختم القرآن أكثر من مرة، وبدل حالنا لأحسن حال.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22468

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم