حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2688

ممثلو فنادق 5 نجوم: تخفيض ضريبة الخدمات أدى لتسرب موظفين

ممثلو فنادق 5 نجوم: تخفيض ضريبة الخدمات أدى لتسرب موظفين

ممثلو فنادق 5 نجوم: تخفيض ضريبة الخدمات أدى لتسرب موظفين

14-03-2023 08:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - التقت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان، برئاسة العين عبد الحكيم محمود الهندي، مدراء وممثلين عن فنادق الخمس نجوم، للحديث عن تداعيات تخفيض ضريبة الخدمة، ونسبة استقدام العمالة الأجنبية المتخصصة.

وقال الهندي إن اللقاء يأتي لبحث سبل تشجيع الأردنيين للعمل في قطاع السياحة بشكل عام والفنادق بشكل خاص وتأهيلهم وتدريبهم لرفع مستوى القطاع ليصبح قطاعا منافسا على مستوى الإقليم والعالم.

وأشار إلى التحديات التي تواجه القطاع وأهمها تخفيض ضريبة الخدمة للعاملين لدى الفنادق نتيجة جائحة كورونا، مما تسبب منذ عام 2021 بخروج ما يقارب 6000 من العاملين في القطاع إلى قطاعات أخرى أو خارج البلاد، وأدى إلى خسارة كفاءات مؤهلة ومدربة، وانخفاض نسبة العاملين في القطاع إلى 85 بالمئة.

وأكد العين الهندي حرص اللجنة وسعيها إلى إعادة ضريبة الخدمة لقيمتها السابقة، والبالغة 10بالمئة، ومحاولة الدفع باتجاه دعم تشغيل الأردنيين في القطاع.

بدورهم، تحدث ممثلو القطاع حول تأثيرات تخفيض ضريبة الخدمات من 10 بالمئة إلى 5 بالمئة على رواتب العاملين في القطاع، لأن عوائد الضريبة كانت تذهب مباشرة لرواتب العاملين الشهرية، موضحين أن تخفيضها هو من الأسباب الرئيسية التي أدت لتسرب العديد من الموظفين إما لقطاعات أخرى أو للعمل خارج البلاد.

من جهتهم، أشار الأعيان إلى ضرورة العمل على تدريب الأردنيين في التخصصات الفنية المطلوبة في القطاع الفندقي، للوصول إلى نسبة تشغيل للأردنيين تتجاوز 90 بالمئة كما كانت عليه سابقاً.

واتفقت اللجنة على رفع توصية للحكومة من خلال رئاسة المجلس لإعادة ضريبة الخدمة لما كانت عليه سابقا، ورفع نسبة العمالة الأجنبية في التخصصات غير المتوفرة في سوق العمل الأردني، وبحث آلية رفع العمالة الأردنية من خلال اتفاقية تهدف إلى تشغيل وتدريب الأردنيين في القطاع الفندقي مقابل دعم مالي تقدمه الحكومة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2688
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-03-2023 08:20 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم