حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 78000

منخفض جوي عميق مصحوب بالامطار الغزيرة يؤثر على الأردن الأسبوع المقبل

منخفض جوي عميق مصحوب بالامطار الغزيرة يؤثر على الأردن الأسبوع المقبل

منخفض جوي عميق مصحوب بالامطار الغزيرة يؤثر على الأردن الأسبوع المقبل

08-03-2023 09:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يتوقع تأثر الأردن ومنطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل بحالة ممطرة غزيرة قوية واسعة النطاق وغير اعتيادية ينتج عنها السيول في معظم المنطقة، وذلك نتيجة منخفض جوي عميق سيتشكل فوق حوض شرق البحر المتوسط وشمال السعودية متزامن مع اندفاع كميات كبيرة من الرطوبة شبه الاستوائية.


وبحسب موقع "وسم" للرصد الجوي فان الطقس يبقى باردا خلال الأيام المقبلة وغائما جزئيا مع تساقط الأمطار الخفيفة، وتكون درجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية بقليل، مع هبوب الرياح النشطة أحيانا، كما يتوقع تشكّل الصقيع في الجبال العالية خلال الليالي المقبلة نتيجة انخفاض درجات الحرارة دون 5 درجات مئوية.


ارتفاع الحرارة يومي الجمعة والسبت
وترتفع درجات الحرارة يوم الجمعة وبشكل واضح يوم السبت، تزامنا مع تزايد الغيوم على ارتفاعات مختلفة وذلك في مقدمة الحالة الجوية القوية، ومع بداية تمركز الكتلة الهوائية القطبية المنشأ فوق جنوب شرق أوروبا.


الحالة الممطرة الغزيرة تؤثر طيلة أيام الأسبوع المقبل
وتؤثر الحالة الممطرة الغزيرة الشاملة خلال الأسبوع المقبل تزامنا مع تفاوت كبير على الحرارة وتشكّل السيول والفيضانات في نطاق واسع، ويتوقع أن تقترب الموجة القطبية من شرق البحر المتوسط خلال منتصف ونهاية الأسبوع المقبل وسيتم إصدار كافة التفاصيل حول الحالة الجوية.


وتشمل هذه الحالة الجوية القوية نطاق واسع من الشرق الأوسط، وتؤثر على السعودية والعراق والكويت ومصر وبلاد الشام وتركيا وايران ومنطقة الخليج العربي، وتعتبر هذه الحالات الجوية قليلة الحدوث وهي ناتجة من التقاء كتلة هوائية عالية الرطوبة مندفعة من بحر العرب مع رياح قطبية باردة جدا مندفعة عبر جنوب شرق أوروبا مما تسبب تشكّل السحب الكثيفة والعواصف الرعدية وتساقط شديد للأمطار على نطاق واسع.


النصائح والإرشادات
ونتيجة انخفاض الحرارة الأيام المقبلة وتوقع تشكّل الصقيع في الجبال العالية، ينصح بحماية المزروعات عبر الطرق المتاحة، وعدم زراعة أي محصول صيفي حتى نهاية الموجة المتوقعة.

ويجب الاستعداد لموجة السيول المتوقعة خلال الأسبوع المقبل واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والانتباه، وذكر مركز وسم الإقليمي عبر نشرته الموسمية استمرار الحالات القوية مع إمكانية حدوث موجات دافئة اعتيادية قصيرة، وتحدث هذه الظروف الجوية في كثير من السنوات ولكنها أصبحت أكثر تطرفا خلال السنوات الأخيرة.






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 78000
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-03-2023 09:41 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم