سرايا - مرض السكري هو حالة مزمنة تتطلب مراقبة منتظمة، يؤثر نظامك الغذائي ونمط حياتك بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابين بداء السكري بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة باعتدال لإدارة الحالة بشكل فعال، وهناك العديد من الأطعمة والمجموعات الغذائية والعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، واحد منها هو فيتامين د، فيتامين أشعة الشمس ضروري لعظامك ، وجهاز المناعة ، وصحة الجلد وأكثر من ذلك بكثير. كما له دور في إدارة مرض السكري، وفقا لما نشره موقع " ndtv".
كيف يساعد فيتامين د في التحكم في مستويات السكر في الدم
فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري للغاية لجسم الإنسان ليعمل بشكل صحيح، ومع ذلك ، فإن نقص فيتامين (د) شائع جدًا ، خاصة عند النباتيين، يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم المستهلك من مصادر الغذاء لذلك ، فإن تناول فيتامين د بشكل كافٍ يساعد على تعزيز صحة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعظام.
كشفت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لطب الغدد الصماء أن مكملات فيتامين D3 المتسقة يمكن أن تساعد في تحسين حساسية الأنسولين لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالنوع الثاني من داء السكري مؤخرًا أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة.
تشرح دراسة أخرى أن الأشخاص الذين لديهم مقاومة الأنسولين ومستويات منخفضة من فيتامين (د) هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.
توضح ميجا جاينا ، أخصائية التغذية العلاجية وخبيرة النظام الغذائي ، أن "فيتامين (د) مهم للصحة الهرمونية لذلك ، عندما يكون هناك نقص في فيتامين (د) ، فإن صحة الغدد الصماء تتضرر ، وخاصة الغدة الدرقية في مثل هذه الحالة ، تكون مستويات الأنسولين مضطربة ، والبنكرياس لا يفرز كمية كافية من الأنسولين، مع نقص فيتامين (د) ، يصبح زيادة وزن الجسم أمرًا سهلاً أيضًا. كل هذه العوامل عندما تقترن بنمط حياة مستقر يمكن أن تؤدي إلى خطر الإصابة بالنوع 2 داء السكري."
كيفية الوقاية من نقص فيتامين د
ضوء الشمس هو مصدر مجاني لفيتامين د. عندما يتعرض جسمك لأشعة الشمس ، فإنه ينتج فيتامين د. يمكن أيضًا إضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د إلى نظامه الغذائي بما في ذلك الحليب ومنتجات الألبان ، والبروتينات الخالية من الدهون ، والفطر ، والبيض ، والسلمون.
هل يمكن لفيتامين (د) المساعدة في التحكم بمستويات السكر في الدم؟
منذ 3 سنوات
المشاهدات :
9717
إقرأ ايضاَ
شارك المقال:
الأكثر قراءة
01
02
03
04
الأردن اليوم
طبيب أردني يحذر من فيروس صيفي شديد العدوى يهاجم الحلق والعينين .. وهذه أبرز أعراضه
منذ 6 أيام
05
آخر الأخبار
صحة و جمال
اكتشاف سبب غير متوقع لتسوس الأسنان وأمراض اللثة
منذ 55 دقيقة
صحة و جمال
تجربة لحفظ بنية الدماغ بعد الموت تثير جدلا علميا
منذ 57 دقيقة
صحة و جمال
هذا الصيف .. 3 مستحضرات جمالية لا يجب أن تفارق حقيبتك
منذ 14 ساعة
صحة و جمال
9 عادات صباحية يستلهمها الأذكياء والسعداء من جداتهم
منذ 14 ساعة
صحة و جمال
هل تقلل المكاتب القابلة للوقوف آلام الظهر فعلاً؟
منذ 15 ساعة
أخبار فنية
فن
أريانا غراندي وإيثان سلاتر ينهيان قصة حب استمرت قرابة ثلاث سنوات بهدوء
منذ 45 دقيقة
فن
غياب غيث مروان عن حفل خطوبة شقيقته لمى يثير التساؤلات ويفتح باب التكهنات والشكوك
منذ 46 دقيقة
فن
هوية والد سانت ليفانت تشغل مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره الأخير .. فمن هو؟
منذ 48 دقيقة
فن
فهرية أفجان تتألق بعيد ميلادها الـ40: كيف حافظت على جمالها ونجاحها في عالم الدراما التركية؟
منذ 50 دقيقة
فن
حلا الترك تفتح جراح الماضي وتروي معاناتها بصراحة
منذ 8 ساعات
أخبار رياضية
رياضة
الحرس الثوري الإيراني يعلن شن هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة أميركية في البحرين
منذ 11 دقيقة
رياضة
نهائي أن بي أيه: ويمبانياما يصف الاعتداء على مشجعي سبيرز بـ"غير المقبول"
منذ 48 دقيقة
رياضة
تصاعد التوترات الدبلوماسية والغضب الاجتماعي قبل يومين من افتتاح مونديال 2026
منذ 50 دقيقة
رياضة
ميسي يكلل عودته بالمساهمة في فوز الأرجنتين على إيسلندا 3-0
منذ 52 دقيقة
رياضة
تعرف على أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف في تاريخ كأس العالم
منذ 8 ساعات
منوعات من العالم
منوعات من العالم
زلزال الفلبين يخلّف 41 قتيلاً ويجبر الجرحى على العلاج في العراء
منذ 33 دقيقة
منوعات من العالم
أكل السرطانات النيئة .. نجاة سائح سقط في البحر7 أيام
منذ 34 دقيقة
منوعات من العالم
نوع شائع من التوابل يحسن المزاج وجودة النوم لدى النساء
منذ 53 دقيقة
منوعات من العالم
استمرار البحث عن دب في مدينة يابانية مع إغلاق مدارسها لليوم الثاني
منذ 10 ساعات
منوعات من العالم
توقيف صانعة محتوى شهيرة في ليبيا .. تزعمت شبكة لخطف فتاة
منذ 10 ساعات
الرجاء الانتظار ...