حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1473

صدور العدد السنوي الممتاز 284-283 من مجلة “المنتدى” الفكرية الثقافية

صدور العدد السنوي الممتاز 284-283 من مجلة “المنتدى” الفكرية الثقافية

صدور العدد السنوي الممتاز 284-283 من مجلة “المنتدى” الفكرية الثقافية

27-02-2023 08:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر حديثاً العدد السنوي الممتاز 283-284 من مجلة “المنتدى” الفكرية الثقافية، عن منتدى الفكر العربي، وتصدره مقالان لسمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المنتدى وراعيه، حول “اللغة العربية وآفاق العالمية”، و”اللغة العربية واستئناف مسيرتنا الحضارية”، ودعا سموه في المقالين إلى ضرورة التفكير في واقع اللغة العربية وطرق النهوض بها، وتقديم الدعم لها بالسبل كافة، وتطوير معارفها وآدابها، والعمل على تطوير النظم التعليمية والتشريعات والقوانين التي تحفظ التراث واللغة العربية في مجتمعاتنا المعاصرة.
وتناول مدير تحرير المجلة القائم بأعمال أمين عام المنتدى كايد هاشم في كلمته الافتتاحية مسيرة منتدى الفكر العربي خلال أربعين عاماً، ودوره في تجديد الفكر حول مختلف القضايا المصيرية العربية، وتجسير العلاقة بين المفكرين وصانعي القرارات، مؤكداً أهمية خاصية الفكر في السعي إلى تحقيق التماسك الاجتماعي والإنساني الداخلي والخارجي.
واشتمل العدد على ملف خاص يتضمن “الطاقة والأمن: تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية” ساهم فيه د.عصام الجلبي وزير النفط العراقي الأسبق بدراسة حول “أثر الحرب الروسية الأوكرانية على أسواق النفط وأسعاره”، ود. محمد أبو حمور أمين عام المنتدى السابق بمقال حول “التأثيرات الاقتصادية للأزمة الروسية – الأوكرانية ومستقبل الطاقة”، وتناول السفير السابق د.عادل العضايلة “التحديات الأمنية في قارة آسيا ودور مؤتمر التفاعل وبناء تدابير الثقة CICA في تعزيز الأمن الجماعي في القارة”.
وفي محور “آفاق الفكر”، شارك مجموعة من الكتاب والباحثين بدراسات ومقالات، فكتب د. سعيد بوعيطة من المغرب حول “خطاب النهضة في الفكر العربي المعاصر … زكي نجيب محمود أنموذجاً”، وتناول السفير السوداني د. الصادق الفقيه بالتحليل كتاب “لعبة اللغة: رحلة الإنسان مع المعنى”، وكتبت الباحثة المغربية حنان البوعمري دراسة “في المتخيَّل والمتخَّل الديني”، وشارك الباحث المغربي عبد الإله فرح بدراسة ”المنهج والمنهجية عند ريتشارد سويدبيرغ”.
كما شاركت الكاتبة والإعلامية ماجدة داغر بدراسة “الوطن الأيقونة: لبنان أنموذجاً بين التراث والحداثة والإشعاع الفكري الحضاري”، ود. غازي فيصل حسين من العراق بدراسة حول “مستقبل الدور الأوروبي تجاه القضايا العربية الراهنة”، وتناول عبد الحميد سيف الحدي من اليمن موضوع “الديمقراطية التوافقية الدستورية طريق التسوية الدائمة في الوطن العربي”.
وتضمن محور “رسائل ثقافية” مقالاً عن “وثائق الاستقلال وإعلان المملكة الأردنية الهاشمية” للباحث محمد يونس العبادي، وكتبت الباحثة نداء الخزعلي في موضوع “الذاكرة الوطنية والرواية الشفوية في الأردن”، وشاركت الإعلامية المصرية شيرين نبيل بحوار مع د. وسيم السيسي تحت عنوان: “الطبيب والمفكر وعالم المصريات”، وكتبت الشاعرة والمترجمة السورية جاكلين سلام مقالاً بعنوان: “خطبة الهندية الحمراء إلى نساء فلسطينيات للشاعرة الكندية لي مراكل”.
واشتمل باب “كتب ومراجعات ونقد” على عدد من المراجعات والقراءات، وهي: “قراءة في مختارات من المنجز العلمي للأستاذ الدكتور صلاح جرار” كتبها الأكاديمي المصري د. أيمن محمد ميدان، ومناقشة فكرية لكتاب “دين العقل وفقه الواقع للدكتور عبد الحسين شعبان” كتبها المفكر والكاتب سمير الحباشنة، وقراءة في كتاب “خارج المكان لإدوارد سعيد … حكاية الارتحال والمنفى” للناقد سمير أحمد الشريف، وقرأ الناقد يوسف عبدالله محمود كتاب “أزمة الثقافة الإسلامية” للدكتور هشام جعيط”، وتناولت الناقدة المغربية نادية الزقان كتاب “رحلة من منائر بابل إلى هيروشيما” للكاتب العراقي باسم فرات، وراجعت الكاتبة والناقدة الأردنية مجدولين أبو الرُّب رواية “النبطي المنشود” للروائية صفاء صبحي الحطاب تحت عنوان: “عندما يكون المكان بطل الرواية”.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1473

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم