حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 42856

تحذير .. رياح شديدة السرعة مصحوبة بهبات عاتية قد تتجاوز الـ 100كم/ساعة اليوم الاثنين

تحذير .. رياح شديدة السرعة مصحوبة بهبات عاتية قد تتجاوز الـ 100كم/ساعة اليوم الاثنين

تحذير ..  رياح شديدة السرعة مصحوبة بهبات عاتية قد تتجاوز الـ 100كم/ساعة اليوم الاثنين

06-02-2023 08:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يقترب من المملكة نهاراً مُنخفض جوي عميق مُصنف من الدرجة الرابعة و مُرفق بجبهة هوائية باردة عالية الفعالية يُتوقع أن تبدأ بعبور المملكة مع ساعات ما بعد الظهر و العصر:

- رياح شديدة على مختلف مناطق المملكة مع أجواء عاصفة، و تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 100 كم/ساعة

- تتسبب في حدوث موجات وعواصف غبارية كثيفة في المناطق الصحراوية.

- تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات متفرقة من الأمطار والبَرَد

- خلال ساعات العصر والمساء ، تعبر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية بدءاً من المناطق الشمالية ومن ثم الوسطى بما في ذلك العاصمة عمّان حيث يتحول الطقس في تلك المناطق إلى عاصف و بارد و غائم و ماطر بغزارة بمشيئة الله مع تساقط زخات البَرَد والتي تكون كثيفة أحياناً وبعض الثلوج فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية.

الاثنين ليلاً | يتعمق تأثير المنخفض الجوي مع ساعات مُنتصف الليل و المُصنف من الدرجة الرابعة:

- يكون الطقس شديد البرودة وعاصفاً و غائماً و ماطراً بغزارة بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، مع تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً.

- في ساعات مُنتصف الليل و ما بعد ذلك تُصبح الأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة في عموم المناطق الوسطى و العاصمة عمان و يُخشى من حدوث الفيضانات وجريان الأودية و تشكل للسيول و ارتفاع منسوب المياه.

- يُتوقع تساقط الثلوج تدريجياً مع ساعات الليل فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب.

- لا يُستبعد تساقط الثلوج المخلوطة بالأمطار في المُرتفعات الجبلية العالية الأخرى في شمال ووسط المملكة بما فيها المُرتفعات الجبلية العالية في العاصمة.

- في جنوب المملكة فيكون الطقس عاصفاً و قارس البرودة ويحتمل تساقط زخات مُتقطعة وعشوائية من الثلج فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية (جبال الشراه) خاصة في محافظة الطفيلة.

الثلاثاء | يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة:

- يوم الثلاثاء يُعتبر الأبرد منذ بداية فصل الشتاء الحالي.

- طقس شديد البرودة و عاصف و غائم و ماطر بغزارة في شمال ووسط المملكة، مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، و تؤدي هذه الهطولات إلى جريان كبير للأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه.

- يُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر قبل الظهر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب. و خلال ساعات الصباح.

- كما و لا يُستبعد أمتداد بعض الزخات الثلجية صباحاً لفترات وجيزة إلى ما دون ذلك الارتفاع مما يعني أن قمم غرب العاصمة عمان و قمم البلقاء مثل زي و أم جوزة و أعالي منطقة صويلح و تلاع العلي و الجبيهة و الجامعة الأردنية و دابوق مُرشحة أن تستقبل بعض الزخات ثلجية صباحاً إلا أن فرصة التراكم بها إجمالاً محدودة.

- في جنوب و شرق المملكة، تسود أجواء عاصفة و باردة للغاية مع حدوث موجات غبارية على فترات.

- مساء الثلاثاء و ليلة الثلاثاء/الأربعاء: تمتد تأثيرات المُنخفض الجوي نحو محافظة الكرك ولاحقاً رُبما تطال محافظة الطفيلة.

الأربعاء | المُنخفض الجوي و المُصنف من الدرجة الرابعة يتحرك تدريجياً مُبتعداً عن المملكة بحيث تخف حدة الحالة الجوية تدريجياً أثناء النهار مع بقاء الأمطار و فرص الزخات الثلجية على ذات المناطق.

الخميس | طقس بارد غائم مع احتمال زخات محليّة من الأمطار


تشير الخرائط الجوية الخاصة في توقعات شدة الرياح والغُبار لدى كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب إلى تأثر المملكة يوم الاثنين بهبوب تدريجي لرياح جنوبية غربية تشتد سرعتها مع مرور النهار لتكون قوية إلى شديدة السرعة نتيجة انخفاض قيم الضغط الجوي، حيث يصل معدل سرعة الرياح الى مايزيد عن 60كم/ساعة، يصحبها هبات عاتية تتجاوز حاجز ال100كم/ساعة خاصة في المناطق الجبلية والمكشوفة، تُثير موجات غُبارية كثيفة في المناطق الصحراوية وتؤدي الى تدني ورُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية، كما ولا يُستبعد حدوث ظاهرة الرمال الزاحفة في الطرقات الصحراوية نتيجة شدة سرعة الرياح.

تراجع قليل على شدة الرياح الثلاثاء مع بقائها قوية
لكن يوم الثلاثاء تتراجع قليلاً شدة الرياح بالمقارنة مع عما ستكون عليه يوم الاثنين، وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية قوية السرعة، يصحبها هبات شديدة أحياناً تصل سرعتها الى حوالي 100كم/ساعة تُثير موجات غُبارية كثيفة في المناطق الصحراوية وتؤدي إلى تدني ورُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية.

أما يوم الأربعاء ونتيجة ابتعاد المُنخفض الجوي تخف حدة الرياح لتُصبح الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة، يصحبها هبات قوية تكون مُثيرة للموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية.

وفي ظل توقعات رياح شديدة يَنصح مركز طقس العرب بـ :
تثبيت المقتنيات خفيفة الوزن والقابلة للتطاير من على اسطح المنازل.
الانتباه من مخاطر تشكل الموجات الغُبارية وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون ومدى الرؤية الأفقية على الطرقات الصحراوية.
الانتباه من الرمال الزاحفة على الطرقات الصحراوية خاصة يوم الإثنين.
والله أعلى وأعلم.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 42856
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-02-2023 08:56 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم