حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6101

التيربو في السيارات .. المشاكل وعلامات التلف

التيربو في السيارات .. المشاكل وعلامات التلف

التيربو في السيارات  ..  المشاكل وعلامات التلف

06-02-2023 08:45 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اقتناء سيارة يعني توقع الكثير والكثير من المشاكل الظاهرة وغير الظاهرة! ويجب أن تكون على دراية بأبسط هذه المشاكل لأنها قد تؤدي في حال تفاقمها إلى حدوث مشاكل جوهرية في السيارة قد يصعب حلها! ويعد تلف التيربو من أبرز المشاكل التي قد يواجهها صاحب المركبة وسيتطلب ذلك اصلاح تيربو السيارة بشكل مباشر، فما هي أبرز مشاكل التيربو في السيارات و ماهي اعراض تلف التيربو في السيارة؟ وكيف يمكن الحفاظ على سلامة التيربو؟ كل هذا ستجد إجابته في هذا المقال.


ما هو التيربو؟
التيربو هو ضاغط يتم تركيبه على الهواء الداخل إلى محرك السيارة لزيادة ضغط الهواء فيه، وهو واحد من الإضافات التي يلجأ أصحاب السيارات لتركيبها في أحد محلات تعديل السيارات في الشارقة والإمارات الأخرى لزيادة سرعة محرك السيارة ورفع كفاءته في العمل.


طريقة عمل تيربو السيارات
تكمن مهمة التيربو الرئيسية في رفع ضغط الهواء الداخل إلى محرك السيارة، ما يعمل على زيادة كمية الهواء والوقود التي تدخل إلى أسطوانات المحرك، وتؤدي زيادة ضغط الهواء في محيط الأسطوانات إلى زيادة سرعة الهواء الداخل إليها، ما يعني أن كمية كبيرة من الطاقة ستتولد في كل أسطوانة على حدة عند حدوث عملية الاحتراق، أي أنه سيتم إنتاج طاقة أكبر من المحرك.


أبرز مشاكل التيربو في السيارات
تيربو تالف
تتعدد اعطال التيربو في السيارة ما يستدعي تفحصه باستمرار
كما ذكرنا مسبقاً، يساهم التيربو في رفع كفاءة عمل المحرك، لكن، ماذا لو تلف التيربو؟ هل من الممكن اصلاح تيربو السيارة؟ سنستكشف كل هذا بعد التطرق إلى أهم مشاكل التيربو السيارات التالية:


يعمل تثبيت التيربو في مجرى العادم نفسه إلى إعاقة في عمل العادم
يعمل التيربو بدورات معينة في الدقيقة، ويقد يحدث أحياناً ارتفاع في درجة حرارته، وبالتالي اصلاح تيربو لضخ زيت المحرك الموجود حول التيربو والحفاظ على برودته
عند حدوث تغيرات مفاجئة في كمية وقود السيارة في المحرك يحدث تأخير في استجابة التيربو
يسبب التيربو الضغط الشديد على أسطوانة العادم، وبالتالي نقصان طاقة المحرك
يعتمد التيربو في عمله على غازات العادم التي تدور داخل المحرك، وبالتالي قد يتطلب ذلك دورات كثيرة حتى يصل الغاز ويبدأ التيربو في العمل
قد يؤدي تسرب زيت العادم إلى تشقق أو تلف التيربو
قد تلحظ مشاكل التيربو في المرسيدس القديمة، حيث يتأثر التيربو في عمر السيارة
مستوى زيت المحرك له دور كبير في تلف التيربو، ويعد من أبرز اسباب تلف التيربو في السيارات
يعمل فلتر الهواء على منع دخول الأوساخ والأتربة إلى داخل المحرك والتيربو، ويؤدي دخول الأتربة والغبار إلى التيربو في حدوث مشاكل أثناء عملية دخول وخروج الهواء، ويعتبر تلف فلتر الهواء من أكثر اسباب تلف التيربو شيوعاً
ماهي اعراض تلف التيربو ؟
تتعدد علامات تلف التيربو والتي يمكن ملاحظتها من خلال مشاكل التيربو في السيارات ولا سيما مشاكل التيربو في البي ام! ولمعرفة ماهي اعراض تلف التيربو الرئيسية، سنتطرق إلى أبرزها تالياً لتستطيع تحديد ما إن كان هناك مشاكل التيربو في الاكورد أم لا؟

ضعف أداء السيارة
أولى علامات تلف التيربو تعمن في ضعف الأداء العام للسيارة، فستلحظ انخفاض قوة السيارة وضعف في استجابتها عند الضغط على دواسة الوقود، وهذه من أبرز أعراض تلف التيربو في السيارات.

ظهور إشارة فحص المحرك على لوحة الإعدادات
قد تعني إشارة فحص المحرك الظاهرة على لوحدة الإعدادات في السيارة إلى وجودة مشاكل التيربو السيارات، ويجب هنا فحص وصيانة تيربو السيارة على الفور.

خروج دخان من العادم
ذكرنا مسبقاً أن من أبرز مشاكل التيربو في السيارات هي تثبيت التيربو في مجرى العادم، وبالتالي إعاقة حركته، لذا عند ملاحظة خروج غازات ودخان بكميات كبيرة من العادم فهذا يعني وجود مشكلة في التيربو، ولتحديد ما إن كان الدخان بالفعل ناجم عن مشاكل التيربو السيارات تفحص لون الدخان، فإن كان أزرق أو أسود فهذا يعني تلف التيربو حتماً.

زيادة في معدل استهلاك الوقود
يؤدي تلف التيربو في السيارة في زيادة في معدل استهلاك الوقود، ويكمن دور التيربو الأساسي في الحد من استهلاك الوقود، لذا عند ملاحظتك زيادة في مصروف الوقود فعليك التفكير في فحص وصيانة تيربو السيارة.

زيادة استهلاك زيت المحرك
ستلحظ في حال وجود مشاكل التيربو في السيارات حدوث انخفاض سريع في مستوى زيت المحرك، وهذا يعد الإجابة الأبرز على سؤال ماهي اعراض تلف التيربو الرئيسية!

كيفية الحفاظ على التيربو
شخص ينظف تيربو
احرص على فحص حالة التيربو باستمرار للحفاظ عليه من التلف
إذا تمكنت من تحديد اسباب تلف التيربو فيتوجب عليك بالفور صيانة تيربو السيارة والالتزام بمجوعة النصائح التالية للحفاظ على سلامة التيربو، وهي:

فحص فلتر هواء التيربو بشكل دائم والتأكد من كفاءة عمله وتنظيفه المستمر من الشوائب
تجنب الضغط على دواسة البنزين قبل إيقاف المحرك عن العمل
تجنب الضغط على دواسة الوقود عندما يكون المحرك بارداً وخاصة في الصباح الباكر، وانتظر إلى أن ترتفع حرارة المحرك ويصل الزيد إلى التيربو
الاهتمام بنوع زيت المحرك والتأكد من ملاءمته للسيارة، وينصح بتغيير زيت محرك السيارة التوربيني بعد قطع مسافة 5,000 ميل، فهو يحافظ على سلاسة حركة القطع الموجودة داخل التيربو، وأي نقص في زيت المحرك سيؤدي إلى تلف التيربو نتيجة الاحتكاك المستمر بين هذه القطع
احرص على التدرج في سرعات السيارة، وعدم استعمال التيربو لفترة طويلة، لتفادي ارتفاع درجة حرارته وتجنب مشاكل التيربو في السيارات
احرص على تركيب التيربو في مكان بعيد عن المحرك، لحماية محرك السيارة من حرارة التيربو
عمل فتحات للتهوية في الجزء الأمامي من السيارة وفي غطاء المحرك
تجنب إيقاف محرك السيارة عن العمل بعد القيادة لمسافات طويلة بشكل مباشر، وانتظر قليلاً على يتوقف التيربو عن الدوران للحفاظ على مستوى زيت المحرك، حيث يؤدي الإيقاف المباشر إلى تلف التيربو نتيجة توقف ضخ الزيت إليه مع استمرارية دورانه وارتفاع حرارته
هذا ومن مشاكل التيربو في البي ام أو أي من السيارات الأخرى زيادة الضغط على محرك السيارة، ما يعني تعرضه للتلف السريع، فضلاً عن تسببه في تلف الريشة الواقعة بين قوسي العجلة التي قد تسبب خروج الزيت من العادم بشكل أسرع.

إلى هنا نكون قد تطرقنا إلى كافة مشاكل التيربو في السيارات بما فيها مشاكل التيربو في المرسيدس والسيارات جميعها، وأجبنا على سؤال ماهي اعراض تلف التيربو وأبرز أسباب تلف التيربو فضلاً عن تقديم نصائح لحماية التيربو من التلف.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6101

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم