حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5547

تعرف على أوضاع الاسطوانات في المحرك

تعرف على أوضاع الاسطوانات في المحرك

تعرف على أوضاع الاسطوانات في المحرك

31-01-2023 08:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تستخدم شركات السيارات العديد من أنواع المحركات،ويمثل المحرك العنصر الأساسي لتوليد القدرة اللازمة لسير السيارة، ويختلف بناء المحرك على تصميم السيارة، والقدرة المطلوبة من المحرك، والسعة، وعدد الاسطوانات، وترتيبها، وطريقة التشغيل، وتتميز كل شركة عن الأخرى بالمواصفاتالتي وضعتها لنفسها، ، وسوف نتناول في هذا المقال تصنيف المحركات من حيث ترتيب الاسطوانات:

المحرك المستقيم


تكون وضعية الاسطوانات لهذا المحرك في صف واحد، رأسي الوضعية، ويستخدم مع المحركات ذات السعة الصغيرة إلى المتوسطة، وينتشر استخدام هذه الوضعية للأسطوانات في المحركات رباعية الاسطوانات، وتظهر كذلك في المحركات الخماسية والسداسية بشكل أقل.

المحرك على شكل حرف V


يكون وضع الاسطوانات لهذا المحرك في صفين، مع زاوية تتراوح بين 60 إلى 90 درجة حسب تصميم المحرك، ويتم استخدامه لدمجحجم المحرك، وتوفير مساحة كبيرة، مما يتيح إعادة استخدام هذه المساحة، حتى وان كان المحرك ضخمًا، ويستخدم عندما يتكون المحرك من عدد ستة اسطوانات، فيما أكثر.

المحرك الأفقي


ويسمى أيضاَ بالمحرك الملاكم (بوكسر)، ويكون ترتيب الاسطوانات أفقية، وكل اسطوانتان معاكستين لبعضهما البعض، ويتميز هذا المحرك بالاتزان وقلة الاهتزازات، وانخفاض مركز ثقله، وزيادة فعاليته مقارنة بالمحركات المعتادة. ومن أشهر شركات السيارات التي تستخدمه سوبارو.

المحرك على شكل حرف W


هو نوع من محركات الترددية، وتكون الاسطوانات في أربعة صفوف. وهو يتكون من اثنين من محركات الوضعيةV، ويستخدم عادة لعدد الاسطوانات أكثر من 10، واستخدم هذا النوع مع سيارة بوجاتي فيرون، وأودي A8، وبنتلي كونتيننتالGT، وكان مجهز بمزود شاحن هواء توربيني مزدوج.
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5547

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم