حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27800

"وادي الأردن": تخزين سد الموجب يصل إلى 83%

"وادي الأردن": تخزين سد الموجب يصل إلى 83%

"وادي الأردن": تخزين سد الموجب يصل إلى 83%

12-01-2023 08:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت أمين عام سلطة وادي الأردن، منار محاسنة، إن المنخفضات المطرية التي شهدها الأردن خلال الموسم الحالي لم تدخل الكميات المأمولة إلى السدود حتى الآن.

و أشارت محاسنة إلى تفاوت في التخزين بين السدين المخصصين لمياه الشرب وهما الوحدة شمالا والموجب جنوبا، مبينة أن كمية المياه المخزنة في سد الوحدة قليلة مقارنة مع سد الموجب الذي لم يمتلئ بعد ولكن تخزين المياه فيه وصل إلى 20.8 مليون م3 من أصل 25 مليونا أي بنسبة 83%.

وعزت التفاوت في التخزين بين السدين إلى تركز غالبية المنخفضات المطرية الأخيرة – رغم قلتها – على المناطق الجنوبية، معربة عن أملها بامتلاء سد الموجب.

ولفتت إلى أن باقي السدود المخصصة لمياه الري لم تدخل لها كميات كبيرة من المياه، لافتة في الوقت ذاته إلى أن المياه المخزنة في سد الملك طلال بلغت 32 مليون م3، بنسبة 34% وهي أفضل من العام الماضي بسبب الإبقاء فيه على مخزون مياه معالجة استراتيجي من محطة الخربة السمرا.

وأكدت أن أي كميات تدخل السدود تبشر بمزيد من الأمن المائي خلال الصيف، مشيرة إلى أن إدارة الأرصاد الجوية تتوقع حالة من عدم الاستقرار الجوي يكون الهطول المطري فيها غزيرا خلال شهر شباط المقبل.

ونوهت بالعمل على دراسة الأودية الشمالية والجنوبية لغايات حفر آبار لتخزين المياه في شمال البحر الميت والأغوار الجنوبية.

وتحدثت عن دراسة تغطية الجزء الشمالي من قناة الملك عبدالله والمخصصة مياهها للشرب والري بسبب الفاقد المائي العالي، وأخرى على وشك الانتهاء لتحويل الجزء الجنوبي من القناة إلى أنبوب مغلق واستخدام مياهها للري فقط.


هلا اخبار


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 27800
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
12-01-2023 08:19 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم