حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6701

أنواع الحوادث الشائعة في فصل الشتاء وكيفية تجنبها

أنواع الحوادث الشائعة في فصل الشتاء وكيفية تجنبها

أنواع الحوادث الشائعة في فصل الشتاء وكيفية تجنبها

31-12-2022 08:46 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعتبر فصل الشتاء من أكثر الفصول التي تحدث فيها حوادث المرور بسبب العوامل الجوية التي تؤثر على سلاسة القيادة في الطرق المختلفة. فتؤثر هذه الاجواء الغير مستقرة على مدى الرؤية للسائقين خاصةً عند التساقط الشديد للمطر أو تكون الضباب أو العواصف الجوية التي تثير الغبار والأتربة وتؤثر سلباً على قدرة السائق على القيادة. ومع جميع المؤثرات السابقة، تزداد فرصة ونسبة التسبب بالحوادث المرورية. لذلك يجب على السائقين الحذر أثناء القيادة في الأجواء الماطرة لتجنب مختلف أنواع الحوادث المرورية.

ما هي الحوادث المرورية الشائعة في فصل الشتاء وكيف يمكن تجنبها؟

1- حوادث الانزلاق
يعتبر تعرض السيارات للانزلاق من أكثر أنواع الحوادث شيوعاَ في فصل الشتاء، وذلك بسبب وجود مياه الأمطار على الطرقات التي تساعد على انزلاق السيارة عند استخدام المكابح. وعادةً ما تحدث مثل هذه الحوادث بسبب عدم الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق وعند استخدام المكابح على سرعات عالية ووجود مياه على الطريق يؤدي إلى انزلاق السيارة وانحرافها عن الطريق لتصطدم بالسيارات الأخرى المجاورة لها أو حتى الانقلاب عن منحدر.

يمكن تجنب هذا النوع من الحوادث بالالتزام بالسرعات المحددة على الطرق والقيادة ببطء خاصةً عندما تكون الطرق مبللة. كما يجب عليك أيضاً عدم الضغط على المكابح بقوة. وفي حالة حدوث الانزلاق، يجب عليك التعامل مع الموقف بحكمة وعدم الضغط على المكابح لأنها تزيد من شدة الانزلاق ولكن عليك تحويل مقود السيارة في اتجاه الانزلاق حتى تتوقف السيارة.


2- حوادث الاصطدام الخلفي
يحدث الاصطدام الخلفي في السيارات بسبب عدم ترك مسافة أمان بين السيارات، فعند حدوث أي مشكلة في السيارة أو انزلاق أو ما شابه يؤدي إلى اصطدام السيارة بالسيارة التي أمامها. لذلك ننصحك بترك مسافة أمان كافية ومضاعفة عن المسافة التي تتركها في الأيام العادية. يساعد ترك تلك المسافة الكبيرة على إعطاء مساحة كافية بين السيارات للتعامل مع الحالات الطارئة في الأجواء الماطرة دون حدوث أضرار للسيارات الأخرى.

الحل لتجنب هذا النوع من الحوادث في أيام الشتاء هو ترك مسافة أمان كبيرة وكافية بين السيارات حتى يكون هناك متسع للتعامل مع الحوادث أو الانزلاق دون تعريض السيارات الأخرى للخطر


3-حوادث الانحراف عن المسار
يؤثر المطر الشديد والأحوال الجوية على مدى الرؤية عند السائقين مما يؤدي إلى صعوبة في رؤية وتحديد المسار والطريق الصحيح أثناء القيادة. فمن الممكن ألا ينتبه السائق على الخطوط الفاصلة بين المسارات في الطريق الواحد مما يؤدي إلى انحرافه عن الطريق الصحيح وبالتالي التسبب في حوادث مرورية كبيرة وخطيرة.

في هذه الحالة ولتجنب التسبب في حوادث مرورية، يجب على السائق أن يكون في كامل وعيه أثناء القيادة وألا يخاطر في الخروج في هذه الأجواء إذا كان متعباً. يجب أيضاً التأكد من عمل المصابيح الأمامية واستخدامها أثناء القيادة لكشف الطريق بشكل جيد. كما يجب المحافظة على مسافة آمنة بينه وبين السيارة التي أمامه والتي بجانبه والالتزام بالسرعات المحددة على الطرق من أجل المحافظة على سلامته وسلامة الآخرين.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6701

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم