حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5855

غضب البراكين .. أشهر 5 حوادث للبراكين في التاريخ

غضب البراكين .. أشهر 5 حوادث للبراكين في التاريخ

غضب البراكين ..  أشهر 5 حوادث للبراكين في التاريخ

09-12-2022 10:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قبل عصر أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأنظمة الإنذار، تسببت الانفجارات البركانية في خسائر فادحة في الأرواح ، وأحيانًا دفن بلدات بأكملها في غضون دقائق.

في الآونة الأخيرة، تمتلك الثورات البركانية القدرة على تدمير مدن بأكملها ، وتغيير المناخ العالمي ، وتدمير الاقتصادات، ويمكنهم إنتاج أنهار من الحمم البركانية المنصهرة ، وسحق التدفقات الطينية ، والرماد الخانق والغازات السامة التي تعيث فسادا في جميع أنحاء العالم لسنوات بعد ذلك.

ووفقا لما ذكره موقع "usatoday"، فيما يلي أشهر خمسة براكين في التاريخ:


تامبورا ، إندونيسيا (1815)

أكبر ثوران بركاني مسجل في التاريخ ، تسبب تامبورا في حدوث ما يكفي من الجوع والمرض لقتل ما يقرب من 80،000 شخص، ولا يمكن للمحاصيل أن تنمو في أعقاب ذلك ، والتي أطلق عليها اسم "عام بدون صيف"، أدى مزيج من الرماد والكبريت والغازات الأخرى إلى حجب ضوء الشمس لأشهر ، مما أدى بدوره إلى تساقط الثلوج في الصيف في أماكن بعيدة عن إندونيسيا مثل أمريكا الشمالية وأوروبا.



كما حدثت ثورات بركانية صغيرة من نفس البركان في عامي 1880 و 1967 ، وتم اكتشاف نشاط زلزالي في 2011 و 2012 و 2013.



كراكاتاو ، إندونيسيا (1883)


أدى هذا الانفجار الهائل ، على بعد مئات الأميال غرب تامبورا ، إلى تفجير الرماد حتى سنغافورة ، وفقًا لموقع فولكانو وورلد التابع لجامعة ولاية أوريجون . وبحسب ما ورد سمع انفجاران عام 1883 في عدة نقاط حول العالم ؛ يعتقد أن الانفجار كان أعلى صوت على الإطلاق، واجتاحت الأمواج العملاقة الشواطئ نتيجة الانفجار ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 35000 شخص.



أدى الغبار المتبقي في الغلاف الجوي إلى منع الشمس وخفض درجة الحرارة العالمية بشكل طفيف مؤقتًا ، مما تسبب في غروب الشمس المتوهج باللون الأحمر في بعض أجزاء العالم ، بما في ذلك نيويورك. لا يزال كراكاتاو نشطًا من خلال فتحة تنفجر باستمرار ولكن ليس عند مستويات خطيرة.



بيليه ، مارتينيك (1902)


قبل الانفجار المفاجئ والمميت الذي من شأنه أن يدفن جزءًا من جزيرة مارتينيك الفرنسية ، ورد أن كسر جدار الحفرة أدى إلى هروب الحشرات والثعابين من جبل بيليه إلى المدينة ، ثم أدى انفجار ضخم إلى دفن بلدة سان بيير خلال دقائق، ومات جميع السكان البالغ عددهم 30.000 باستثناء عدد قليل منهم ، معظمهم من الاختناق والحروق الناجمة عن الانفجار، وبسبب المعرفة المحدودة بالبراكين في ذلك الوقت ، لم ينادي أحد بإخلاء المدينة على الرغم من علامات التحذير ، وكان بعض الناس قد فروا بالفعل إلى المدينة من الريف.



رويز ، كولومبيا (1985)


قبل 33 عامًا فقط ، قتل بركان في كولومبيا أكثر من 25000 شخص، وأدى انفجاران إلى موجة من الطين والرماد أسفل الجبل ، مما أدى إلى دفن معظم بلدة أرميرو القريبة، كما قتل حوالي 1000 شخص عندما دمر انهيار طيني آخر بلدة تشينشينيا. يقع رويز على بعد 80 ميلاً إلى الغرب من عاصمة كولومبيا بوجوتا ، ويقع شمال عشرين بركانًا نشطًا آخر.



أونزين ، اليابان (1792)


لقي حوالي 15000 شخص مصرعهم في انهيار أرضي وموجات مد عاتية (تسونامي) سببها ثوران بركان جبل أنزين الياباني في عام 1792، وتسبب الانفجار في حدوث زلزال أدى إلى حدوث انهيار أرضي ضخم اجتاح مدينة شيمابارا قبل أن يصل إلى بحر أرياكه وخلق أمواج عملاقة.



لا يزال من الممكن رؤية أدلة على الانهيار الأرضي حتى اليوم ، بعد أكثر من 220 عامًا على الانفجار. في التسعينيات ، أشعلت الانفجارات الصغيرة في جبل أونزين الخوف بسبب الكثافة السكانية المحيطة.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5855

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم