حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12193

تعرف على أسباب تعطل حركة زجاج السيارة

تعرف على أسباب تعطل حركة زجاج السيارة

تعرف على أسباب تعطل حركة زجاج السيارة

08-12-2022 11:58 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعاني أصحاب السيارات من مشاكل في الزجاج الجانبي للسيارة، إما انحراف الزجاج عن مكانه وتمايله عند رفعه، أو بطء حركة زجاج السيارة عند رفعه، لذلك تعرف على المشاكل التي تواجه الزجاج الجانبي للسيارة وطرق حلها، وهناك ملحوظة وهي أن السيارات تختلف أماكن تركيب المسامير فيها ولكن المضمون واحد عند التطبيق.

أسباب تعطل زجاج السيارة:

هبوط الزجاج في باب السيارة وسماع صوت ضجيج صادر من النافذة عند تحريكه أو حركته البطيئة في الصعود والهبوط أو عدم إغلاقه بشكل كامل أو الضغط على زر التحكم، كل هذه الأعطال قد تقابلك في سيارتك تكتشف أن (الإطار المطاطي) المهترئ، أو سيء الصنع يؤدي مع مرور الوقت إلى تراكم الشحوم والأوساخ.


وهنا يجب القيام بتنظيف الجوانات باستخدام الأسيتون مع توخي الحذر وتجنيب الأسيتون من طلاء السيارة حتى لا يسبب ضررا لها، حيث يؤدي دخول ماء الأمطار، وتجمع الأوساخ، والأتربة، إلى تآكل الأسلاك الخاصة بحركة الزجاج، ويمكن ملاحظة ذلك عند صعوبة رفع الزجاج، أو ضعف أدائه مع الوقت، لذا عليك تغييره.


أما عن منظم السيارة، فهو الأداة المسؤولة عن رفع، وتنزيل زجاج السيارة بحيث يأتي منه نوعان؛ الأول سلكي، والآخر يطلق عليه اسم gear drive، حيث يشبه غيار السيارة في مهمته وشكله، علاوة على أن كل باب في المركبة؛ يحتوي على منظم زجاج بداخله.

الزجاج الكهربائي:

- تعطل كل الأزرار دفعة واحدة يتطلب ضرورة فحص الفيوز fuse الخاص بلوحة الأزرار في صندوق الفيوزات في السيارة، وكذلك فحص المرحل أو الريلاي relay (الكتاوت)، وتستطيع تمييز مكانها بسهولة في صندوق الفيوزات، وعادة ما يكتب على غطاء صندوق الفيوزات p win أو p windows - تعطل جزئي لزجاج باب واحد فقط في أحد الاتجاهين، إما يعمل صعوداً فقط أو نزولاً فقط، وهذا يعني وجود عيب في نقاط التلامس الداخلية للزر نفسه، وتستطيع حل المشكلة عن طريق رش أحد سوائل الرش للتنظيف على الزر نفسه من الأعلى والانتظار قليلاً للسماح لسائل الرش بالوصول إلى الزر من الأسفل والتفاعل مع الاتساخات وتفعيل جودة التوصيلات ثم قم بالضغط على الزر أكثر من مرة حتى يعمل.


- تعطل كامل لزجاج باب واحد فقط من زر الباب نفسه لا يعمل صعوداً ولا نزولاً لكنه يعمل من زر السائق، تأكد أولاً من أنك لم تفعل وضع الأمان بالسماح للسائق فقط بالتحكم بزجاج كامل الأبواب، فإذا لم يكن مفعلاً فهذا يوجب فحص وصول التيار الكهربي إلى الزر نفسه من الأسفل.


وإذا كان وصول التيار الكهربي جيداً فهذا يعني سوء اتصال بين نقاط التلامس الداخلية للزر نفسه، فلابد من استخدام سائل الرش للاتساخات واستخدامه مثلما سبق.

- تعطل مؤقت لزجاج باب واحد فقط، ولمعرفة السبب اضغط على الزر بشكل مستمر للباب المتعطل وأثناء الضغط قم بالطرق بيدك بقوة متوسطة على الربع الأخير من الأسفل ناحية مفصلات الباب، حيث يتواجد غالباً المحرك الكهربي للزجاج، وإذا استجاب الزجاج وتحرك فهذا يعني مشكلة في نقاط التوصيل الداخلية للمحرك نفسه carbon brushes ويستلزم تغييرها أو تغيير المحرك بالكامل.

الزجاج اليدوي:

- إصلاح الإطار المطاطي

يعتبر الإطار المطاطي أو كاسكيت زجاج السيارة، هو أحد الأسباب المسئولة عن مشكلة زجاج السيارة بسبب أنه تالف، أو سيء الصنع، فمع مرور الوقت قد تتراكم الشحوم والأوساخ، مما يمنع تلك القطع الصغيرة من العمل بشكل صحيح.


ويجب القيام بتنظيف الجوانات باستخدام الأسيتون، ولكن يجب الحذر من أن يقترب الأسيتون من طلاء سيارتك، فهو قد يسبب ضرراً دائماً لطلاء السيارة عندما تنتهي من تنظيف الجوانات، حاول تحريك زجاج النافذة مرةً أخرى، إن لم تنجح المهمة فانتقل إلى الخطوة التالية.

- الخروج عن المسار المحدد "المجرى"

وعند خروج سن الزجاج عن المجرى المخصصة له لابد وأن يتم فك فرش الباب بالكامل وإعادة وضعه بالطريقة الصحيحة أو تغيير القطعة المكسورة منه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 12193
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-12-2022 11:58 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم