حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 فبراير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 14481

اليابان تستعين بالديدان للكشف عن سرطان البنكرياس

اليابان تستعين بالديدان للكشف عن سرطان البنكرياس

اليابان تستعين بالديدان للكشف عن سرطان البنكرياس

04-12-2022 10:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - طورت شركة يابانية للتكنولوجيا الحيوية أول اختبار فحص مبكر في العالم للكشف عن سرطان البنكرياس، باستخدام ديدان صغيرة تمتلك حاسة شم قوية.

ويرسل المريض عينة بول خاصة به إلى المختبر، ومن ثم يضعها الباحثون في طبق بتري يحتوي على مجموعة من الديدان الخيطية، المعروفة علميًا باسم ديدان النيماتودا، التي تمتلك حواس شم أقوى من الكلاب تساعدها على الانجذاب إلى الخلايا السرطانية.

وقال تاكاكي هيروتسو، مؤسس شركة «هيروتسو بايو ساينس» ورئيسها التنفيذي، لوكالة رويترز «أهم ما في الأمر هو القدرة على اكتشاف الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى. اعتقد أن قدرات كائنات حية دقيقة مثل هذه فاقت قدرات الأجهزة والمعدات».


بدأت الشركة في تطبيق التقنية على سرطان البنكرياس لأنه الأصعب من حيث التشخيص والأسرع من حيث الانتشار. وفي إصدارها الأخير، قامت الشركة بتعديل الشفرة الجينية لديدان النيماتودا بحيث تسبح بعيدًا عن خلايا سرطان البنكرياس.

وعلى الرغم من ذلك، وجه العديد من المعارضين انتقادات عديدة للتقنية الجديدة، واصفين إياها بـ «عديمة الفائدة»، ظهر ماساهيرو كامي، رئيس معهد أبحاث الحوكمة الطبية في طوكيو، ليؤكد على الإيجابيات الخادعة لهذه التقنية يمكن أن تفوق عدد الحالات الفعلية لسرطان البنكرياس.
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14481

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم