حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,27 يناير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 3385

ذكاء اصطناعي يتنبأ بأمراض القلب من صور الأشعة السينية

ذكاء اصطناعي يتنبأ بأمراض القلب من صور الأشعة السينية

ذكاء اصطناعي يتنبأ بأمراض القلب من صور الأشعة السينية

02-12-2022 01:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - طور باحثون من منظمة المجتمع الإشعاعي في أمريكا الشمالية تقنية للتنبؤ بخطر الموت نتيجة الإصابة بسكتة قلبية أو جلطة ناتجة عن أمراض القلب، على مدى 10 أعوام مقبلة.

ويمتاز تعلم الآلة بكونه نوعا من الذكاء الاصطناعي القابل للتدرب على البحث عن أنماط محددة مرتبطة بالأمراض في صور الأشعة السينية "أشعة إكس"؛ وفقا لموقع "ميديكال إكسبريس".

وقال الباحث جيكوب وايس، قائد البحث: "يقدم نموذج تعلم الآلة حلا محتملا لفحص احتمالات الإصابة بأمراض القلب في المجموعات السكانية، وذلك بالاعتماد على صور أشعة (إكس) الموجودة سابقا، ما يمكن أن يحدد الأشخاص المحتاجين للعلاج وغير المشخصين حتى الآن".

واستخدم الأطباء سابقا نموذجا إحصائيا يتناول عددا من المتغيرات؛ مثل العمر والجنس وضغط الدم والتدخين والسكري، لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنسبة تفوق 7.5%، والبدء بعلاجهم مباشرة.

ولكن المتغيرات المطلوبة لحساب خطر الإصابة بواسطة النموذج الإحصائي تكون عادة غير متوفرة، ما يوفر ميزة إضافية للنموذج الجديد نتيجة اعتماده على صور أشعة "إكس" المتوفرة.

صور أشعة إكس تعطينا معلومات تفوق نتائج التشخيص التقليدية، ولكننا لم نستفد من المعلومات التي نحصل عليها لعدم وجود طرق موثوقة سابقا، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يجعل ذلك ممكنا الآن
جيكوب وايس
ودرب الباحثون نموذج تعلم الآلة على صور أشعة "إكس" مأخوذة مسبقا لحوالي 41 ألف شخص في تجربة لتشخيص سرطانات البروستات والرئة وغيرها.

وقال وايس إن "صور أشعة إكس تعطينا معلومات تفوق نتائج التشخيص التقليدية، ولكننا لم نستفد من المعلومات التي نحصل عليها لعدم وجود طرق موثوقة سابقا، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يجعل ذلك ممكنا الآن".

وشخص النموذج الإحصائي 9.6% من المشاركين في التجربة بكونهم معرضين لإصابة خطرة خلال 10 أعوام قادمة.

وقال وايس: "يحصل ملايين الأشخاص حول العالم على صور أشعة (إكس) يوميا، ما يمكن استثماره في تشخيص الإصابات الخطيرة بأمراض القلب، ويتفوق نموذج تعلم الآلة في التشخيص على جميع التقنيات المشابهة".

ويخطط الباحثون لإجراء تجارب إضافية للتأكد من دقة نموذج تعلم الآلة، ورفع إمكانيته على التشخيص، لاستخدامه مستقبلا كأداة تساعد على اتخاذ القرار العلاجي في العيادات والمستشفيات.

علوم وتقنية


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3385

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم