حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,27 يناير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 151676

بالوثائق .. تفاصيل قرار التعليم العالي سحب اعتماد الجامعة الأوروبية في جورجيا

بالوثائق .. تفاصيل قرار التعليم العالي سحب اعتماد الجامعة الأوروبية في جورجيا

بالوثائق ..  تفاصيل قرار التعليم العالي سحب اعتماد الجامعة الأوروبية في جورجيا

15-11-2022 11:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يوسف الطورة – اثار قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سحب اعتماد الجامعة الأوروبية في جورجيا ، قلق أهالي طلبة الطب الدارسين فيها ، والمقدر عددهم ازيد من 1100 طالب وطالبة طب، رغم طمأنة اعتماد كافة القبولات الجامعة، قبل صدور القرار في العاشر من الشهر الجاري ، ومعادلتها بعد استيفاء ساعات وسنوات الدراسة الجامعة.
 

واعتبروا أن القرار شكل إرباك للطلبة والأهالي ، خاصة وانه جاء بعد نحو شهر من التحاق طلبة الطب العام والأسنان في الجامعة ، لافتين أن القرار يتوجب صدوره قبل التحاق الطلبة الجدد في الجامعة ، تحسبا لتداعياته على الطلبة وذويهم.
 


الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قال في اتصال هاتفي لـ "سرايا " أن كافة القبولات التي أقرت قبل صدور القرار مستثناة من قرار سحب الاعتماد ، وان القرار جاء من قبل لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ، لافتا أن التعليم العالي لا ترغب الحديث في الأمر والمزيد من التفاصيل.
 


وكانت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية أقررت في جلستها " 36 / 2022 " في العاشر من الشهر الجاري سحب الاعتراف بالجامعة الأوروبية في جورجيا ، لعدم تحقيقها أسس ومعايير الاعتراف مجتمعة الواردة في المادة " 3 " من تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ، خاصة عدم إدراج الجامعة ضمن التصنيفات العالمية المعتمدة من قبل الوزارة ، بحسب كتاب موجه لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ، في الثالث عشر من الشهر الجاري.
 


وطالبت التعليم العالي مخاطبة المؤسسة التعليمة لتقوم بإعادة تقديم طلب اعتراف أصولي على الرابط الالكتروني الخاص باعتراف الجامعات ، يوضح من خلاله عدد أعضاء هيئة التدريس ورتبهم الأكاديمية ، إلى جانب عدد حملة الدكتوراه منهم في الكلية ، وعدد المتفرغين للعمل فها ونسبة عدد الطبلة إلى أعضاء هيئة التدريس ، إضافة إلى الكشف عن عدد البحوث التعليمة المنشورة لأعضاء هيئة التدريس.
 


وطالبت توضيح لمعومات أساسية حول البنية التحتية لعدد المباني والمختبرات وكافة التجهيزات للمرافق الجامعة ، وقواعد البيانات المتاحة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وأماكن الأنشطة الطلابية ، إضافة إلى صورة عن الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة والمستشفيات والمراكز الطبية لتدريب طلبة الطب.
 


وختم الخِطاب الكشف عن البيانات المحلية والدولية التي تعتمد الجامعة وتصنيفها ضمن التصنيفات العالمية المعترف بها، وتزويد التعليم العالي الأردني بكافة الوثائق الرسمية بالغة الانجليزية عند تحقيق كافة شروط الاعتراف.
 


اللافت في قرار سحب الاعتماد، بعد نحو أسبوعين من توجيه كتاب رسمي وجهته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الخامس والعشرون تشرين أول / اكتوبر الماضي ، ردا على التزام الجامعة الأوروبية تقديم منح دراسية للطلبة الدارسين في الجامعة ، على هامش زيارة وفد برلماني مقر الجامعة ، ترأسه النائب الدكتور خير ابو صعيليك.
 

وجاء قرار إدارة الجامعة تقديم ثلاث منح دراسية كل فصل ، بقيمة مليون وثمانون الف دولار على مدار ست سنوات للطلبة الأردنيين الدارسين الطب في الجامعة استجابة لوفد البرلمان الأردني الذي زار مقر الجامعة منتصف ايلول / سبتمبر ، ترأسه النائب الدكتور خير ابو صعيليك إلى جانب ثلاثة من أعضاء مجلس النواب.
 


من جانبه قال الدكتور محمد ابو الراغب ممثل عن الطلبة الأردنيين في الجامعة الأوروبية ، ان الجامعة تمتلك مستشفى خاص لتعليم طلبة الطب الدارسين فيها ، ومرخص من قبل السلطات الجورجية ، إلى جانب مرافق جامعية وفق الأسس والمعايير التعليمة ، ومختبرات طبية ومكتبة مجهزة وسكن طلابي خاص محاذي لمحيط الحرم الجامعي.
 

وأوضح ابو الراغب ان الجامعة معتمدة عالميا من قبل منظمة الصحة العالمية ، وأمريكا وكندا دول الاتحاد الأوروبي ، وبريطانيا التي توفد بشكل منتظم إرسال بعثة طلابية بعدد 300 طالب طب كل فصل للالتحاق في دراسة الطب في الجامعة.
 


مطالبا إرسال لجنة تقييم لكافة مرافق الجامعة والبيئة الدراسية الجامعية الطبية، على ارض الواقع ، وصولا لقرار بعد دراسة الواقع مبني على أسس علمية موثقة.
 


مؤيد المعايطة والد احد الطلبة الجدد الذي التحق لدراسة الطب العام في الجامعة خلال الشهر الماضي ، وصف القرار بالمفاجئ والمقلق ، خاصة وانه توجب على التعليم العالي ولجنة الاعتراف اتخاذ القرار قبل التحاق الطلبة الجدد تحسبا إرباك الطلبة وذويهم.
 

مستهجنا منح اعتماد لجامعة يدرس فيها المئات من الطبلة الأردنيين منذ سنوات ، لتعاود وزارة التعليم العالي سحب الاعتماد بصورة مفاجئة ، وبعد نحو شهر من التحاق الطلبة الجدد بالدراسة ، مطالبا الجهات المختصة إعادة الإعتماد مجددا ومنح الجامعة فرصة لتصويب اية مخالفات ترصدها لجنة الاعتراف ان وجدت ، لضمان تخرج طلبة من جامعة سارية الإعتماد في المملكة.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 151676
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-11-2022 11:33 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم