حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13579

89 ألف طلب للاستفادة من المنح والقروض الجامعية

89 ألف طلب للاستفادة من المنح والقروض الجامعية

89 ألف طلب للاستفادة من المنح والقروض الجامعية

11-11-2022 11:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - انتهت، مساء أول من أمس، فترة تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للعام الجامعي (2022-2023) التي تنفذها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبلغ إجمالي الطلبات النهائي، عددا غير مسبوق في تاريخ صندوق دعم الطالب الجامعي ليصل الى 89094.

وتشرع الوزارة بتدقيق الطلبات وتجميد غير المستوفية للشروط، تمهيدا لإعلان النقاط التي سينالها الطلبة في النصف الأول من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وفق تصريح المستشار الإعلامي للوزير مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.

ويلي إعلان النقاط فتح باب تقديم الاعتراضات لأسبوعين، وتقديم طلبات الاستفادة من النقاط الإنسانية تمهيدا لإعلان قائمة المستفيدين، في النصف الثاني من كانون الثاني (يناير) المقبل، وفق ترجيحات الخطيب.

ويعاني صندوق دعم الطالب الجامعي عجزا ماليا كبيرا، يصل الى نحو 55 مليون دينار، ولا تسمح المبالغ المتوافرة في الصندوق حاليا، إلا بشمول نحو 33 ألفا بالمنح الكلية أو الجزئية أو القروض، بينما شمل العام الماضي نحو 66 ألفا، استكملوا الحصول على المنح والقروض، والأعوام التي سبقته نحو 45 ألفا، ما يعني أن الوزارة لن تتمكن حاليا من شمول أقل من نصف العدد للعام الماضي، ونحو ثلثي المشمولين في الأعوام التي سبقته.

وبالتالي، يمثل هذا تحديا كبيرا للوزارة، في ظل عجز الصندوق، الى جانب صرف الوزارة اليوم مستحقات الحاصلين على المنح العام الماضي، رغم أنها كانت سنويا تنجز الصرف في نيسان (ابريل).

وبلغ العدد الإجمالي للمتقدمين العام الماضي والمنطبقة عليهم شروط التقدم بطلبات حسب التعليمات بعد معالجة التي جمدها سابقا 74372، رُشح منهم للاستفادة 74372، أي 100 % من إجمالي عدد المتقدمين، وقد توزع المرشحون للاستفادة بين 65310 طلاب وطالبات من مرحلة البكالوريوس، و9062 طالباً وطالبة من الدبلوم المتوسط.
 
الغد 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13579

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم