حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6518

قطر: طالب دكتوراة أردني يتأهل لنهائي برنامج نجوم العلوم

قطر: طالب دكتوراة أردني يتأهل لنهائي برنامج نجوم العلوم

قطر: طالب دكتوراة أردني يتأهل لنهائي برنامج نجوم العلوم

11-10-2022 10:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تأهل نور الدين الديري، طالب الدكتوراة الأردني، في علم الأحياء لاضطرابات النمو العصبي، ضمن أفضل المخترعين والمبتكرين للحلقة النهائية من برنامج نجوم العلوم القطري، عن اختراعه برنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية .

وقال بيان صدر عن مؤسسة قطر، الجهة القائمة على برنامج نجوم العلوم، الذي يبث عبر تلفزيون قطر والعديد من محطات التلفزة العربية، اليوم الاثنين، إن الديري ومنافسيه خاضوا، مراحلَ شاقةً مع اختراعاتهم، والتي تغطي قضايا مهمة في الاستدامة البيئيَّة والرعاية الصحية، قبل أن يصلوا إلى المحطة الأخيرة من البرنامج، يوم الجمعة المقبلة والتي سيتم خلالها، تحديد هوية المتسابق الفائز من خلال مداولات لجنة التحكيم، والتصويت الإلكتروني عبر مواقع الإنترنت، والذي سيستمر حتى مساء يوم الخميس المقبل.
ووجهت لجنة التحكيم، أسئلة واستفسارات عديدة لنور الدين الديري حول اختراعه، لتوضيح مختلف المعلومات المتعلقة بالاختراع، مشيدة بالاختراع، ووصفته بأنه على غاية كبيرة من الأهمية، وهو ما أهله ليكون في نهاية المطاف ضمن أهم ثلاثة اختراعات تصل للحلقة النهائية.
وتتكون لجنة التحكيم من البروفيسور اللبناني فؤاد مراد، والخبيرة الطبية القطرية الدكتورة عائشة أحمد يوسف، مديرة الجراحة النسائية في طب الإنجاب في مركز سدرة للطب، وعضو مؤسسة قطر.
ويعمل كل من البروفيسور مراد والدكتورة عائشة، كعضوين دائمين في لجنة التحكيم، مع فريق متناوب من الخبراء العرب المرموقين، بما في ذلك خريجي برنامج نجوم العلوم، والذين يشغلون المقعد الثالث في لجنة التحكيم.
ونقل البيان عن الديري قوله إنه استخدم خبرته الطبية لمعالجة التشخيص الخاطئ المحتمل لاضطرابات النمو العصبي لدى الأطفال، مؤكدا أن بإمكان اختراعه أن يعزز الشمولية في مجال الرعاية الصحية العقلية، حيث يقوم البرنامج بتشغيل مقطع فيديو متحرك وتحليل استجابات الأطفال للمنبهات المستهدفة.
وأضاف أنه وبناءً على هذه المعلومات، تصنف الخوارزمية المنطقة المحتملة لقدرة الطفل الفكرية، ما يساعد في مهام التشخيص المناسبة التي يمكن للطبيب اتباعها.
وتأهل مع الديري، متسابقتان: الليبية شذى بن نبية، وهي مهندسة ميكانيكية تخرجت في جامعة قطر، والعمانية سمية السيابية، وهي عالمة أحياء بحرية وأم لثلاثة أطفال.
ويتمثل اختراع السيابية في جهاز مبتكر لمعالجة المواد البلاستيكيَّة الدقيقة، فيما يتمثل اختراع شذى بن نبية بسوار مراقبة مستمرة لضغط الدم، الذي اعتبرته تحديا هندسيا كبيرا.
وأطلق برنامج "نجوم العلوم"، عام 2009، وهو يجمع بين المتعة والمعرفة العلمية، ويُعد برنامجًا رائدًا لتلفزيون الواقع في العالم العربي.
(بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6518

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم