حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,1 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 1335

«الشعر العربي .. إيقاعات مصحوبةٌ بعذوبة الألحان»

«الشعر العربي .. إيقاعات مصحوبةٌ بعذوبة الألحان»

«الشعر العربي ..  إيقاعات مصحوبةٌ بعذوبة الألحان»

04-10-2022 09:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر عن بيت الشعر في دائرة الثقافة بالشارقة العدد 38 من مجلة «القوافي» الشهرية؛ وجاءت افتتاحية المجلة تحت عنوان «الشعر العربي.. إيقاعات مصحوبةٌ بعذوبة الألحان»، وفيها: يقودنا الشّعر العربيّ دائماً إلى غايات منشودة، تحت ظلال إيقاعات مصحوبة بعذوبة لحنٍ خفيّ، فتهتزّ الأفئدة لهذا الوهج الذي يتّسع ولا يضيق في كلّ الأزمنة؛ فقطاره المزدحم بالمجازات، وطابعه الذي يختزل البلاغة المفتونة بذاتها، هما مصير الإبداع العربيّ، وبابه المفتوح على الحكايات والتأويل والتراكم التي أدّت إلى نقلات نوعية في التُّجّارب التي تقفز بنا من عصر إلى عصر، فنظلّ في ترحال، بحثاً عن اكتشاف قصيدة جديدة، ومبدع نفتح له الحواسّ كاملةً، لنلمس كنزاً آخر، وننتظر من سيأتي بعده.
إطلالة العدد حملت عنوان: «صرخة الرجاء الأخير في القصيدة الأندلسيّة» وكتبها د. أحمد شحوري. في باب «مسارات» كتبت الدكتورة حنين عمر عن «شعراء تذكروا شبابهم.. فتغنوا بالماضي وجدارياته».
وتضمن العدد لقاء مع الشاعر السوري الدكتور حكمت حسن جمعة، وحاوره الإعلامي أحمد حسين حميدان. واستطلع القوافي، آراء الشعراء حول «الكلمات المتكررة في قصائدهم ودلالاتها.
وفي باب «مدن القصيدة» كتبت الشاعرة منى حسن عن «الأبيّض السودانية.. عروس الرمال».
في باب «أجنحة» حاور الشاعر الإعلامي المختار السالم، الشاعرة الموريتانية السالكة بنت المختار. وتنوعت فقرات «أصداء المعاني» بين حدث وقصيدة، ومن دعابات الشعراء، وقالوا في، وكتبها الإعلامي فواز الشعار.
وفي باب مقال كتبت الباحثة موج اليوسف عن «الشاعرات العربيات بين الخيال وتأنيث الصورة».
وفي باب «عصور» كتب الشاعر الدكتور حكمة شافي الأسعد عن الشاعر «البهاء زهير.. شاعر الغزل والغناء». وفي باب «نقد» كتب الشاعر رابح فلاح عن «الليل في الشعر ودلالاته الجمالية». وفي باب «تأويلات» قرأ الشاعر محمد العثمان قصيدة «ظمأ» للشاعر محمد عبدالوهاب عثمان. كما قرأت الشاعرة الدكتورة باسلة زعيتر قصيدة «طفلتان وكوكب» للشاعرة الدكتورة عائشة الشامسي. وفي باب «استراحة الكتب» تناول الشاعر الدكتور خليف غالب الشمري ديوان «أنثى الحرية» للشاعر إبراهيم حلوش.
أما «الجانب الآخر» فقد تطرقت الشاعرة أسيل سقلاوي إلى موضوع «الشعراء التجّار» وزخر العدد بمجموعة مختارة من القصائد التي تطرقت إلى مواضيع شعرية شتى.
واختتم العدد بحديث الشعر لمدير التحرير الشاعر محمد البريكي بعنوان: «الشاعر حارس الجمال».


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1335

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم