حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,4 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2690

آبل Apple تزيل تطبيقات شركة VK الروسية من متجرها

آبل Apple تزيل تطبيقات شركة VK الروسية من متجرها

آبل Apple تزيل تطبيقات شركة VK الروسية من متجرها

29-09-2022 08:10 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حذفت شركة آبل Apple تطبيقات شركة VK من متجرها للتطبيقات App Store، وهي الشركة الروسية العملاقة التي تقف وراء خدمة التواصل الاجتماعي VKontakte التي تعتبر بمثابة النسخة الروسية من فيسبوك، بحيث لن تتوفر تطبيقات الشركة لمستخدمي iOS عالميا.

وأكدت شركة VK الروسية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت حجب تطبيقاتها وعدم توفرها عبر متجر آبل للتطبيقات App Store، لكنها قالت أنها ستستمر في تطوير ودعم تطبيقات iOS، كما أكدت آبل Apple أنها أزالت تطبيقات الشركة الروسية العملاقة وإغلاق حسابات المطورين الخاصة بها.


لماذا أزالت آبل تطبيقات VK الروسية؟
وبررت آبل قرارها بحجب تطبيقات الشركة الروسية التي تطور نسخة منافسة من فيسبوك في روسيا بالعقوبات القانونية المفروضة على الشركة المطورة، وذلك من قبل حكومة المملكة المتحدة، وأن إزالة التطبيقات وحساب المطور يأتي امتثالا لهذه العقوبات، وفيما يمكن للمستخدمين الذين سبق لهم تنزيل تطبيقات vk الاستمرار في استخدامها على هواتف ايفون مثل ايفون 14 وغيرها، إلا أنه لا يمكن الآن تنزيل التطبيقات من متجر آبل في أي دولة حول العالم.

وكانت الحكومة البريطانية قد فرضت عقوبات جديدة على الشركات الروسية في وقت سابق من هذا الأسبوع، وذلك ردا على الاستفتاءات التي أجرتها رؤسيا مؤخرا في أجزاء من أوكرانيا التي تحاول غزوها منذ شهور، وهي العقوبات التي أثرت على 23 من المديرين التنفيذيين في بنك Gazprombank الروسي المرتبط بعلاقات مع VK.

تطور VK نسخة محلية من فيسبوك في روسيا
وتعتبر شركة VK ثاني أكبر شركة تكنولوجيا في روسيا بعد العملاق ياندكس Yandex الذي يقدم نسخة محلية من بحث جوجل وخدمات جوجل الأخرى، وهي الشركة التي أنشأها بافيل دوروف مؤسس تليجرام في وقت سابق من عام 2006، لكنه اضطر لتركها بعد رفض التعاون مع السلطات الروسية.

ومن شأن إزالة آبل تطبيقات الشركة أن يمنع مستخدمي آيفون من الوصول إلى مجموعة من أكثر التطبيقات شعبية في روسيا، بما في ذلك VKontakte الذي يحاكي فيسبوك وخدمة البريد الإلكتروني Mail.ru وتطبيق الموسيقى VK Music وتطبيق الإعلانات المبوبة Youla، وفيما قالت الشركة أن أن التطبيقات قد تستمر في العمل، لكن قد يواجه المستخدمون مشاكل في الإخطارات والمدفوعات.

كيف عاقبت شركات التكنولوجيا العالمية روسيا بعد غزو أوكرانيا ؟

وكانت آبل قد أوقفت بيع خدماتها ومنتجاتها في روسيا، وذلك في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، كما حجبت آبل أيضا إلى جانب العديد من الشركات الأخرى مثل جوجل وفيسبوك وتويتر ظهور الأخبار من المواقع الإخبارية المرتبطة بالحكومة الروسية عبر منصاتها مثل قناة روسيا اليوم RT وغيرها، وهو ما ردت عليه الحكومة الروسية بحجب فيسبوك وتويتر وانستجرام داخل روسيا.

ولا تزال تطبيقات VK متوفرة حتى الآن لمستخدمي أندرويد عبر متجر جوجل للتطبيقات Google Play، لكن من المتوقع أن تتخذ جوجل قرارا مماثلا بحجب التطبيقات امتثالا للقوانين، لكن التأثير لن يكون كبيرا كما في حالة آيفون لتوفر متاجر تطبيقات بديلة.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2690

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم