حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10117

هل التحكم في القشعريرة ممكن؟

هل التحكم في القشعريرة ممكن؟

هل التحكم في القشعريرة ممكن؟

28-09-2022 11:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بالرغم من اعتقاد البعض أن افتعال القشعريرة أمر طبيعي، إلا أنها ليست كذلك. فلا يستطيع كل الناس افتعال ردة الفعل هذه بحسب ما أثبتت آخر الدراسات.

ما هي القشعريرة؟
إن القشعريرة سمة تطورية ورثناها من أسلافنا، تنقبض فيها العضلات المحيطة بجذور شعيرات الجسم ما يجعلها تنتصب فيبدو الكائن أضخم حجمًا وأكثر إخافةً.

ما مدى سهولة افتعال القشعريرة؟
قام الدكتور هيذرز والأستاذ المساعد ماثيو غودوين، بنشر دراسة حول افتعال القشعريرة، أجروا فيها فحصًا على 32 شخصًا ممن استطاعوا افتعال رد فعل القشعريرة.

ليجد الباحثون أن 80% ممن استطاعوا افتعال القشعريرة، وصفوها بأنها سهلة الافتعال، حيث يقومون بنشر توتر عضلي يبدأ من مؤخرة الرأس أو الرقبة، وتبدأ القشعريرة، ثم تنتشر إلى باقي الأطراف نحو الذراعين والظهر دون أي جهد يذكر.

حيث كان الأمر من السهولة بمكان لدرجة أن افتعال القشعريرة بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، لا يكون إلا بالتفكير بالأمر، ليبدا بالظهور ويؤدي إلى الارتجاف.

يقول الدكتور هيدز إن افتعال القشعريرة بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، كان على حد قولهم مثل ارتداء قبعة أو مثل تحريك يدهم، وتستغرب هذه الفئة من عدم قدرة غيرهم على القيام بذلك.

وجد الباحثون أن من يستطيع افتعال القشعريرة، غالبًا ما يتصف بالانفتاح على التجارب الجديدة بشكل أكبر من غير القادر على ذلك، فقد صنف الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة بأنهم يملكون درجة عالية من الانفتاح بناء على عدد من الاختبارات الشخصية. كما يتصف هؤلاء الأشخاص بحبهم للفضول وقدرتهم على الإبداع ونشاط خيالهم وتقديرهم للفن.

ما العلاقة بين القشعريرة والإبداع؟
لم يجد العلماء حتى الآن تفسيرًا يربط بين إحدى السمات الشخصية لفرد ما وقدرته على افتعال القشعريرة. إلا أن الدراسات لا تزال قائمة لتشمل شريحة أكبر من المشاركين، للوصول لتفسير واضح.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10117

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم