حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21949

التزييف الصوتي العميق كجريمة الالكترونية

التزييف الصوتي العميق كجريمة الالكترونية

التزييف الصوتي العميق كجريمة الالكترونية

26-09-2022 10:26 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور فارس محمد العمارات
يمكن أن يتسبب التزييف العميق في حدوث مشاكل كثيرة، ولا يمكن وقف التكنولوجيا أو التطور؛ لذا فإن من المهم ان يكون هناك نوع من التعديل على كثير من مفاصل الحياة من خلال قانون قوي رادع ، وان يكون المضي قدماً لمواجهة الرقمية الحديثة والسيبرانية التي قد تُشكل كارثه على بعض المؤسسات، والعمل على إيجاد حلول لمنع الأشخاص الخطأ من استخدام هذه التقنيات خاصة أن القانون الذي يجُرم مثل هذه جرائم هو قانون الجرائم الالكترونية وتقنية المعلومات .

وتظهر هذه التقنية الصوتية والاحتبال من خلالها كيف تلقى مدير البنك في دبي مكالمة هاتفية من مدير آخر معروف لديه تم الاحتيال من خلالها استخدام نغمة الصوت لذلك المدُير فيما الرتم الصوتي كان ذلك الصوت لذلك المدير ،وادعى ذلك المدير أن الشركة كانت على وشك إجراء عملية استحواذ وتحتاج من البنك للسماح لها بالقيام ببعض التحويلات التي تبلغ 35 مليون دولار، وأظهر لمُدير البنك رسائل بريد إلكتروني من المحامي والمسؤول عن الصفقة. فيما بدا أن كل شيء على ما يرام؛ واكمل مدير البنك التحويلات، ولم يكن يعلم أنه كان جزءاً من عملية احتيال عملاقة؛ إذ استخدم المحتالون فيها تقنية "الصوت العميق" لاستنساخ خطاب المدير.

ولم تكن هذه الاولى فقط من خلال الاحتيال الصوتي ، فقد كانت هذه المرة الثانية التي يستخدم فيها محتالون مثل هذه الأدوات لارتكاب عملية احتيال؛ التي وقعت الاولى في عام 2019، وقام فيها المحتالون بانتحال شخصية رئيس تنفيذي لشركة طاقة مقرها المملكة المتحدة.
واصبحت الكثير من المؤسسات تواجه جهات نشطة تقوم بتحويل الخبرات والموارد لاستخدام أحدث التقنيات للتلاعب بالأشخاص الذين لا يدركون ببراءة إمكانات تقنية التزييف العميق ولا حتى وجودها، وهذه التكنولوجيا تتقدم بالفعل، وتصبح أكثر انتشارًا؛ ففي أيار 2021 أعلنت شركة "فيرتون للتكنولوجيا أنها تهدف إلى تحقيق الدخل من التزييف العميق الذي من شأنه أن يسمح للمشاهير بتقديم برامج منطوقة من دون أن ينبس ببنت شفة. ومع ذلك، فإن تقنية التزييف العميق تأتي مع عدد من المخاوف والتحذيرات. وتعد هذه التقنية بالنسبة للمجرمين عملية سهلة، فكل ما يحتاج إليه هو الوصول إلى عينات الصوت .
بالنسبة للمجرمين، فإن هذه التقنية تعد عملية سهلة، فكل ما يحتاج إليه المجرم هو الوصول إلى عينات الصوت، ثم دمج العينات لإنشاء صوت مزيف، واختيار أفضل فرصة لاستغلالها، وذلك بالطلب من الضحية اتخاذ إجراء معين باستخدام الصوت المزيف.وأحدث التطورات في التقنيات العصبية العميقة تغذي نمو تقنيات تحويل الصوت (VC) وتمهد الطريق لإنتاج أصوات مزيفة ذات جودة عالية لا يمكن تمييزها من قبل الإنسان.
وهناك تقنيتان تعدان من أهم التقنيات في تركيب الكلام العميق، وهما (Wave Net) ، وهي مُشفر صوتي تم تطويره بواسطة شركة " (Deep Mind) عام 2016، و " (Taco Tron)، وهي خوارزمية تحويل النص إلى كلام أنشأتها (Google) عام 2017.

وتتضمن قوة تقنيات تحويل الصوت أيضا على تقنية (DNN)، وهي رسم خرائطي للميزات اللغوية ليتم تمثيلها كميزات صوتية. تشابه الصوت الاصلي ليصل إلى 90-95 %،وعلى الجانب الآخر، يقوم "Wave Net " بتحويل الميزات الصوتية إلى ملفات صوتية عالية الجودة. وفي النهاية جميع أدوات محُاكاة الصوت القوية هذه متُاحة بسهولة للجمهور.
وكما يتضح من هذه السرقة، فإنه يمكن أن يتسبب التزييف العميق في حدوث مشاكل كثيرة من قبل الأشخاص الخطأ، ومن هنا لا بد من ايجاد حلول كبيرة وتقنية تدحض كل ما يجري من نيل لكثير من الاشخاص سواء مدراء مؤسسات أو بنوك او اية اشخاص اخرين في مواقع مهمة ، قد يكون نتائجه كارثة على كل من الافراد والمؤسسات ، ومن هنا نحن امام ضرورة مُلحة لتعديل فقرات قانون الجرائم الالكترونية وقانون تقنية المعلومات حتى يكون هناك رادع قوي من خلال تلك الفقرات حتى لا يصبح استخدام الرقمية عامل يُشكل خطورة على الامن الشخصي او الامني المالي او الاقتصادي .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21949
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-09-2022 10:26 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم