حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,6 فبراير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 10619

حملة لمكافحة آفة النمل الأبيض في معان

حملة لمكافحة آفة النمل الأبيض في معان

 حملة لمكافحة آفة النمل الأبيض في معان

24-09-2022 08:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال المهندس عماد العوض مدير مديرية الوقاية والصحة النباتية في وزارة الزراعة ، إن الوزارة أطلقت حملة لمكافحة النمل الأبيض في معان، بعد الانتشار الواسع لهذه الآفة في العديد من المزارع والحدائق المنزلية والمدارس في المناطق داخل قصبة معان.

وأضاف العوض أنه تم تشكيل 5 فرق مختصة من وزارة الزراعة للكشف عن النمل الأبيض من مديرية زراعة محافظة معان بالتعاون مع مديريات الزراعة في المناطق القريبة من أجل الكشف على المناطق المصابة في محافظة معان وتحديد حجم الاصابة ومكافحتها بالطرق المثلى حيث ستستمر عمليات الكشف ليتم تغطية جميع المزارع والعمل على تدريب كوادر مديرية زراعة معان بأحدث الأساليب والمعدات المتطورة.

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم من خلال مديرية الوقاية والصحة النباتية بتوفير المبيدات الحشرية المتخصصة بالآفة و مكافحتها لدى المزارعين في جميع مناطق قصبة معان، مبينا أن الإصابات داخل المدارس والمنشآت الحكومية والبلديات، ولابد من التعاون من قبل هذه الجهات مع وزارة الزراعة لمكافحة الآفة من خلال توفير المبيدات.

وأوضح أن الوزارة مستعدة للتعاون مع هذه الجهات بالإرشاد الفني من خلال كوادر الوزارة للتعامل مع الآفة، موضحا أن أنواع المبيدات المستخدمة في المناطق السكنية المادة الفعالة فبرونيلبنسبة 20%، وفي المناطق الزراعية المادة الفعالة كلوروبيرفوس %48

توصيات مهمة
من جانبه قال المهندس منصور الشقيرات رئيس قسم مكافحة الآفات بوزارة الزراعة، تتمثل بإزالة الأشجار المصابة إصابة شديدة والأجزاء المصابة والتخلص منها بالحرق، وحرث الأرض حراثة عميقة لكسر ممرات النمل الأبيض وتشتيته، و إزالة الأعشاب والأسيجة الخشبية وبقايا عمليات التقليم، والتخلص منها بالحرق، وكسر الممرات، إضافة إلى عمل خندق على بعد 50 سم من ساق الشجرة وبعمق 30 سم وعرض 30سم.

مدير زراعة معان المهندس احمد ال خطاب من جانبه أكد على ضرورة التعاون من قبل المزارعين مع كوادر وزارة الزراعة من خلال عمليات تنظيف بساتينهم ومسببات الإصابة، حيث تعتبر هذه الآفة من الآفات القديمة الحديثة، ويوجد العديد من أنواع النمل الأبيض التي تختلف عن النمل العادي في طبيعة الضرر الذي تشكله من خسائر قد تلحق الآفه بالممتلكات الخاصة بالمواطنين والمزارعين.

ودعا آل خطاب جميع المزارعين لتفقد مزارعهم والتواصل مع مديرية زراعة محافظة معان في حال تم ملاحظة الآفة لديهم، وفي حالة البناء الحديث يجب تعقيم التربة بالمبيد الحشري وذلك لحماية البيت من الإصابة وعدم التماس الخشب الأبواب بالتربة، وكذلك إغلاق الكامل حول مواسير شبكة الصرف الصحي والمياه حتى لا تكون إحدى مصادر دخول الحشرة.
رؤيا
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 10619
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-09-2022 08:24 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم