حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2311

مؤشر الصناعة الأردنية

مؤشر الصناعة الأردنية

مؤشر الصناعة الأردنية

03-09-2022 08:25 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. رعد التل
أطلقت غرفة صناعة الأردن مؤشر الصناعة الأردنية (Jordanian Industrial Index) بهدف تحديد إمكانيات هذا القطاع ورصد أداء القطاعات الفرعية وتوقع الأداء الصناعي بشكل عام، والأداء التصديري بشكل خاص، بما يسهم بتقييم أداء القطاع الصناعي بشكل دوري ضمن إطار قياسي ممنهج وباستخدام منهجية لاسيبر (Lasber Methodology) لبناء المؤشر.

تم بناء مؤشر الصناعة بحسب التوزيع القطاعي للقطاعات الصناعية العشرة الفرعية المعتمد لدى غرفة الصناعة، وهي قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية، الصناعات العلاجية، الصناعات الخشبية، الإنشائية، الجلدية والمحيكات، الصناعات الكيماوية، التعئبة والتغليف، الصناعات التموينية، الصناعات البلاستيكية، وأخيراً الصناعات التعدينية؛ حيث تم احتساب متوسط الأهميات النسبية للقطاعات الفرعية على أساس متوسط أدائها وأهميتها وعلى امتداد (2010-2021).

كما تم حصر مجموعة من التجارب المحلية والدولية في احتساب المؤشر، كمؤشر الاستقرار السياسي الصادر عن البنك المركزي، ومؤشر الازدهار الأردني ومؤشر ثقة المستثمر الأردني الصادرين عن منتدى الاستراتيجيات الأردني، ومؤشر الأداء الصناعي التنافسي الذي يشمل القدرة الإنتاجية للبلدان، وكثافة التصنيع، والتأثير على الأسواق العالمية.

أحد المقترحات التي نقدمها في هذا السياق؛ أهمية إدخال مؤشر معني بقياس الدور المؤسسي وأثر الحاكمية والشفافية والفساد في أداء وتطور القطاعات الصناعية بشكل عام والقطاعات الفرعية، لما في ذلك من دور رئيسي في رفع وتحسين سوية الأداء والإنتاج وزيادة الصادرات.

يشكل هذا المؤشر مبادرة مهمة وأولى تهدف الى تقييم الأداء الصناعي ضن إطار قياسي ممنهج، سيفتح الباب للباحثين والمهتمين لدراسة القطاع الصناعي بصورة أكثر دقة في الأردن وإعطائه المزيد من الاهتمام كمحرك أساسي للنمو.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2311
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-09-2022 08:25 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم