حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9215

نصائح سريعة للعناية بالإطارات في الطقس الحار

نصائح سريعة للعناية بالإطارات في الطقس الحار

 نصائح سريعة للعناية بالإطارات في الطقس الحار

29-08-2022 08:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مع موجة الحر، وارتفاع درجات الحرارة، يبدأ العديد منا في اتخاذ تدابير احترازية لمواجهة الصيف والمحافظة على الصحة العامة. ومع ذلك يتناسى البعض أن السيارات، وخصوصاً الإطارات بحاجة أيضاً إلى تدابير مماثلة. ومع الأخذ بعين الاعتبار، الطقس شديد الحرارة خلال فصل الصيف في منطقتنا، فإن تلك الأجواء الصعبة قد تشكل مشكلة حقيقية لإطارات السيارات، في حال عد حصولها على الصيانة المناسبة.
 مجموعة من النصائح الأساسية حول كيفية صيانة إطارات السيارات خلال أشهر الصيف الحار:

فحص الإطارات بانتظام
يجب فحص جميع الإطارات – بما فيها الاحتياطي – بشكل منتظم. والبحث عن أي آثار ظاهرة لأضرار أو تمزقات، مثل الكسور الغائرة، أو ظهور الأسلاك الداعمة، أو قطوع أو حتى تناقص نقشة الإطار.

إن تناقص نقشة الإطارات تعتبر مؤشراً على حياة الإطار ومدى صلاحيته. ولتحديد عمق النقشة، يمكن شراء جهاز قياس عمق النقشة والاعتماد عليه. وغالباً ما يصل عمق نقشة الإطارات الجديدة إلى 8 مم، والحد الأدنى القانوني المطلوب للسيارات هو 1,6 مم، ويتوجب على السائقين تغيير الإطارات عند وصول عمق النقشة إلى 3 مم.

فحص ضغط الإطارات – مرة كل شهر
يعتبر ضغط الإطارات بمثابة دماء الحياة. ولهذا يتوجب فحص ضغط الإطارات شهرياً. وغالباً ما تفقد الإطارات ضغط الهواء بمعدل يصل إلى رطلين من الهواء شهرياً. ومع ذلك فإن الضغط الزائد قد يزيد نسبة الفقدان.

وبالإضافة إلى أن انخفاض ضغط الإطارات يتسبب في سرعة التآكل، فإن الإطارات ذات الضغط المنخفض يتولد عنها حرارة أكثر، نظراً لزيادة الانثناء والاحتكاك، بما يؤثر أيضاً على أداء السيارة، بما في ذلك كفاءة المكابح، والتحكم، والسلامة، واستهلاك الوقود.

ولذلك، فمن المهم فحص ضغط الإطارات دائماً بانتظام عندما تكون باردة، وذلك يعني أن السيارة متوقفة لمدة ساعتين على الأقل أو قطعت مسافة ليست أكثر من 3 كلم.

فحص توازن الإطارات (الترصيص) – عند الشعور باهتزاز
تأكد دائماً أن الإطارات متزنة بشكل ملائم. وإذا ما شعرت باهتزاز في المقود أو في بدن السيارة، فإن هناك احتمال كبير أن اتزان الإطارات مضطرب. إن اتزان الإطارات يساعد على إطالة عمرها، وتجنب الاستهلاك السريع والقضاء على مشكلة الاهتزاز. كما يحمي أدوات التعليق، ونظام التحكم والمدحرجات.

فحص ميزانية العجلات – عند وجود ميل أو انحراف أثناء القيادة
تأكد من ميزانية العجلات، خصوصاً إذا ما تعرضت للإرتطام بجسم صلب على الطريق، مثل رصيف أو فتحة تصريف مياه، أو لاحظت وجود قطع غير منتظم في الإطار، وذلك لأن هذه المشكلة تؤثر على سلامة أدوات التعليق وانحراف ميزانيتها، الأمر الذي يوثر على وضعية واتجاه العجلات.

ويتوجب الانتباه لتلك الاضطرابات سريعاً خصوصاً في فصل الصيف، فإن اختلال الميزانية يؤثر على قدرة السائق على التحكم في السيارة، كما يتسبب في استهلاك الإطارات بنمط غير منتظم وسريع، وبالتالي زيادة احتمالية انفجار الإطار.

وتوجد العديد من المؤشرات التي تنبهك إلى اختلال الميزانية، ومنها انحراف السيارة مع وجود المقود في وضعية القيادة المستقيمة، أو وجود اهتزاز في المقود، أو أن تجد نفسك مضطراً إلى الامساك بالمقود في وضعية مختلف حتى تتمكن من القيادة في خط مستقيم.

ولهذا يجب إجراء ميزانية العجلات وفحصها بالاستعانة بفني محترف.

نصائح سريعة لتجنب تآكل الإطارات
بما أن الإطارات تعتبر نقطة التماس بين المركبة والطريق، فعلى السائقين الانتباه بشكل أكثر تركيزاً على سلامتها، ويجب إجراء الفحوصات والصيانة الخاصة بها بشكل دوري وعلى مدار العام، ومع دخول فصل الصيف، يتوجب على السائقين زيادة الانتباه لتلك الإجراءات.

وختاماً، لا يجب تحميل السيارة بأوزان زائدة غير مقررة، وذلك لأن الوزن الزائد يسهم في تسارع تآكل الإطارات واستهلاك الوقود، وبالتالي التأثير سلباً على التحكم والإتزان، وخفض كفاءة المكابح. ولذلك يتوجب الانتباه إلى أدوات التعليق، فإن وجود ماصات صدمات معطوبة أو قليلة الكفاءة، يمكن أن يؤدي إلى تآكل الإطارات بشكل أسرع، كما تؤثر على التحكم في المركبة.
 
إقرأ أيضاً : ما هي اسباب انحراف السيارة عن مسارها اثناء القيادة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9215

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم