حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5927

الأمور الواجب اتباعها عند تعطل فرامل السيارة بشكلٍ مفاجئ

الأمور الواجب اتباعها عند تعطل فرامل السيارة بشكلٍ مفاجئ

الأمور الواجب اتباعها عند تعطل فرامل السيارة بشكلٍ مفاجئ

28-08-2022 08:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يواجه السائقون العديد من المواقف الصعبة خلال قيادتهم للسيارة، ولكن أسوأ ما يمكن أن يتعرض له قائد المركبة هو تعطل فرامل السيارة أثناء القيادة وعدم استجابتها لأوامره وهو يعني أننه في خطر حقيقي خاصةً عندما يكون على طريق سريع أو في طريق مزدحم. في مثل هذه المواقف يزداد الارتباك وترتفع معدلات التوتر لدى الإنسان، ويبقى قائد السيارة عالقاً بين الحياة والموت، ولكن يبقى السؤال الأهم ماذا تفعل إذا تعطل بريك السيارة بشكلٍ مفاجئ؟ لأنك إن لم تتصرف بشكل صحيح فقد تعرض حياتك وحياة من معك لخطر شديد. تابعوا المقال التالي الذي يسلط الضوء على الإجراءات الواجب اتباعها عند تعطل مكابح السيارة أثناء القيادة.

كيفية إيقاف المركبة عند تعطل فرامل السيارة
سائق بجانب سيارة

    جميع انواع فرامل السيارات معرضة للتعطل والتلف إن لم تتم صيانتها بشكلٍ دوري
كما أسلفنا بالذكر فإن المكابح أهم وسيلة أمان في السيارة والأكثر فاعلية، وعلى الرغم من توافر العديد من أنظمة الأمان والسلامة المتطورة في السيارات الحديثة، لكن يجب صيانة فرامل السيارة بشكلٍ دوري وتغيير زيت البريك كلما لزم الأمر، خصوصاً إن كانت فرامل السيارة خفيفة أو متحجرة فهذه من علامات تعطل فرامل السيارة. تالياً بعض إجراءات التعامل حال كانت فرامل السيارة ضعيفة أو لا تستجيب أثناء القيادة:

الضغط على المكابح
في حالة وجود مسافة كبيرة بينك وبين السيارة التي أمامك، يمكن تجربة الطريقة الأولى لإيقاف السيارة وذلك عن طريق الضغط المتكرر على دواسة المكابح، حيث إنه غالباً ما تكون المشكلة بسبب خلل في نظام المكابح نتيجة تسرب في السوائل المسؤولة عن تشغيل النظام التي تعتبر واحدة من اسباب تحجر فرامل السيارة.

لذا فإن تكرار الضغط وبصورة سريعة على دواسة المكابح، يؤدي إلى استغلال ما تبقى من سوائل للحصول على بعض قوة الكبح اللازمة لإيقاف إطارات السيارة، وإذا تحجرت المكابح فقم بالضغط بكل قوة لزيادة الضغط إذا كانت لديك مساحة ووقت لذلك، حتى تتوقف السيارة.

فرامل اليد
يجب قبل استخدام فرامل اليد التشبث بقوة في مقود السيارة، لأن السيارة قد تتعرض للانزلاق، ثم بدء الرفع التدريجي لفرامل اليد حتى لا تغلق العجلات الخلفية، أو تتعرض للانزلاق، وكلما قلت سرعة السيارة يمكن رفع الفرامل أكثر، حتى تتوقف السيارة.

مثبت السرعة
إيقاف عمل مثبت سرعة في السيارة والقيام بوضع ناقل الحركة سواء اليدوي أو الأوتوماتيكي على وضع الحياد، لكي توقف قوة الدفع الواصلة من المحرك إلى إطارات السيارة، مع التشبث بمقود القيادة حتى تتوقف السيارة.

استخدام الغيار العكسي بناقل الحركة
ناقل حركة أوتوماتيكي

              يمكن استخدام الغيارات العكسية لإبطاء سرعة السيارة تدريجياً
في حال تعطل فرامل السيارة فينصح باستخدام الغيار العكسي بناقل الحركة في السيارة، وهذه الخطوة تساعد على تقليل سرعة السيارة، وفي حال إذا كانت سيارتك تعتمد على ناقل الحركة الأوتوماتيكي، فينصح بالانتقال من وضعية الناقل الأوتوماتيكي “D”، إلى السرعة الأقل “وفقاً لما يتوافر بالسيارة، أي الانتقال من D إلى 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1، حتى الوقوف التام، مع مراعاة عدم الانتقال من السرعة D إلى السرعة 2 أو 1، فهذا من شأنه أن يعطل ناقل الحركة في السيارة.
كنصيحة أخيرة حال تعطل فرامل السيارة أثناء القيادة، لا تطفئ المحرك، فمع انطلاق سيارتك بسرعة، وصعوبة التحكم بها، قد تفكر في إطفاء المحرك وقيادة السيارة إلى الأمام ريثما تتوقف، ولكن هل هذا حقا هو أفضل خيار لديك؟ يجب عليك أن تعلم أن إطفاء المحرك يمكن أن يؤدي إلى قفل مقود القيادة، وعندما تقل من السرعة لن يكون بمقدورك أن تغير الاتجاه، وستصبح عاجزاً عن تفادي الاصطدام بأول حاجز تصادفه في طريقك.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي سلّط الضوء على كيفية النجاة حال تعطل فرامل السيارة بشكلٍ مفاجئ، آملين أن يكون المقال شاملاً لكافة الأمور المهمة، وننوه هنا إلى ضرورة التدرب على كيفية استخدام فرامل السيارة عند شراء سيارة جديدة، لأنها قوتها وحدتها تختلف من مركبة إلى أخرى. هذا ويمكنكم الاطلاع على أسباب ارتفاع حرارة المكابح لتتمكنوا من تجنبها، ولا تنسوا زيارة مدونة السيارات من دوبيزل والاطلاع على كل ما هو جديد.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5927

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم