حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,25 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 9252

تمويل اخضر اوروبي بقيمة 2 مليون دولار مقدم لصندوق المرأة

تمويل اخضر اوروبي بقيمة 2 مليون دولار مقدم لصندوق المرأة

تمويل اخضر اوروبي بقيمة 2 مليون دولار مقدم لصندوق المرأة

17-08-2022 09:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية مع صندوق المرأة للتمويل الأصغر في الأردن للحصول على مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر بقيمة 2 مليون دولار تشمل تمويلاً مشتركاً بقيمة نصف مليون دولار مقدمة من صندوق المناخ الأخضر.

ويعد هذا أول تمويل في الأردن بموجب مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر، وأول حزمة مالية يقدمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى مؤسسة تمويل أصغر في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط ضمن الإطار الإقليمي لبرنامج مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر.

وسيقدم التمويل على شكل قرض يمنح للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن وسيدعم توسيع التمويل الأخضر للشركات المحلية.

ويدعم الاتحاد الأوروبي هذا التمويل من خلال مبادرته للشمول المالي، كما يستفيد هذا التمويل الأخضر من منحة قيمتها 0.225 مليون يورو يقدمها الاتحاد الأوروبي لمرفق تمويل الاقتصاد الأخضر عبر "منصة الاستثمار في الجوار الأوروبي"، بهدف تحفيز تسريع تبني الأسر والمؤسسات المحلية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لخدمات وتقنيات التكيف مع المناخ والتخفيف من حدته.

وبموجب هذا المرفق، سيستفيد صندوق المرأة من حزمة مساعدات فنية شاملة ممولة من البنك الأوروبي والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر.

وستشمل الحزمة تقييماً للتقنيات المثلى المستخدمة في رفع مستوى دمج ممارسات التكيف مع تغير المناخ مع ممارسات الأسر والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي يستهدفها التمويل.

كما تشمل الحزمة الفنية أيضاً جلسات للتوعية وبناء قدرات صندوق المرأة في مجال تقنيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته، وفي مجال الإقراض المراعي للمنظور الجندري.

وأكد المدير الإقليمي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فيليب تير ورت، اعتزاز البنك بشراكته المستمرة مع صندوق المرأة للتمويل الأصغر في الأردن، موضحا ان هذا هو أول تعاون يتم بموجب الإطار الإقليمي لمرفق تمويل الاقتصاد الأخضر بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر.

ودعا إلى تعزيز التنافسية والابتكار في المشاريع التي تترأسها المرأة، وأن يزيد إمكانية الحصول على التمويل لضمان توفير فرص عمل مستدامة.

من جانبها أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثودوسيو أن الاتحاد سيقدم من خلال مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر لصندوق المرأة فرصا ً تمويلية جديدة تستهدف السيدات والشباب وذلك من خلال تعزيز العمل المناخي. كما يقدم هذا الدعم فرصة للأردن ليصبح رائداَ في هذه المجالات في المنطقة، حيث كثفت العديد من البلدان جهودها في التصدي لتغير المناخ والتحول الأخضر.

بدورها قالت المدير العام بالوكالة لدى صندوق المرأة، لمى زواتي، إن هذا التمويل يأتي في وقت حاسم، ولا سيما بعد الزيادة الهائلة في أسعار الوقود والغاز محلياً وعالمياً حيث أصبح الجميع يبحثون عن حلول خضراء وأقل تكلفة.

وثمنت العلاقة التشاركية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي ساهم بان يكون صندوق المرأة أول مؤسسة في الأردن تقدم قروضاً لتمويل الطاقة الخضراء، دلالة على الاهتمام المتزايد بالاقتصاد الأردني. مبينة أن باستطاعة عملاء الصندوق توفير مبالغ كبيرة من تكلفة الطاقة المتمثلة في فواتير الكهرباء، من خلال الدعم المقدم من البنك الأوروبي في مجال التدريب والتوعية، والتي تنسجم مع أهداف الصندوق.

يشار إلى أن صندوق المرأة هو مؤسسة تمويل أصغر خاصة غير هادفة للربح مسجلة في الأردن، ويعد الأول من نوعه في البلاد وهو الأكبر من حيث عدد العملاء (31 بالمئة من حصة السوق) وإجمالي محفظة القروض (27 بالمئة من حصة السوق)، وبلغ إجمالي الأصول 124.7 مليون دولار وفي 2022، وصل عدد عملاء صندوق المرأة 134812 عميلاً، 96 بالمئة منهم من النساء، ويعيش 71.8 بالمئة خارج العاصمة عمان.

ومنذ بدء عملياته في الأردن في عام 2012، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 1.8 مليار يورو لتمويل 64 مشروعاً في المملكة تشمل تقديم الدعم المالي للقطاع المصرفي الأردني من خلال منح القروض للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والديون الثانوية وتسهيلات التمويل التجاري.

(بترا - رائف الشياب)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9252

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم