حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,4 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 5358

جنوط السيارة هل لها دور فعال بالسيارة أم أنها للشكل فقط؟

جنوط السيارة هل لها دور فعال بالسيارة أم أنها للشكل فقط؟

جنوط السيارة هل لها دور فعال بالسيارة أم أنها للشكل فقط؟

17-08-2022 08:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تعتبر جنوط السيارة من المكونات الهامة للسيارة والتي يتوقف عليها نسبة الأمان أثناء القيادة كما أنها من أهم العناصر التي يكتمل من خلالها الشكل الجمالي للسيارة من الخارج. لذلك يحرص الكثيرون على شراء أفضل الأنواع من الجنوط. فلها أشكال وأنواع مختلفة وبأسعار متفاوتة.

ويوجد لدينا نوعين من الجنوط هما الجنط العادي والجنط الأسبور. النوع العادي يصنع من الفولاذ المقاوم وهي مادة خفيفة يتم صنعها تحت ضغط عالي لمقاومة التآكل، وعادة ما تكون هذه الجنوط مطلية بالبريمير لمنع الصدأ، ثم يتم دهانها باللون الأسود أو الفضي.


من أهم مميزات الجنوط الحديد سعرها المنخفض. كما أن لديها مرونة عالية في المطبات والحفر ولها قدرة كبيرة على امتصاص الصدمات والمحافظة على جسم السيارة علاوة على أن إصلاحها غير مكلف إذا حدث لها تقوس.

ولكنها في نفس الوقت لا تخلو من عيوب ومن أهمها هو وزنها الكبير الذي يعوقها عند التسارع ويصعب كذلك التباطؤ كما أنها ضعيفة في مقاومة التآكل والصدأ.

ولا يوجد منها تصاميم متنوعة وغالبا لا تكون متوازنة على الأرض بنسبة 100%. مما يجعلها غير مناسبة للسرعات الكبيرة ولكن يغفر لها فقط رخص ثمنها.

أما النوع الآخر من الجنوط هي الأسبور والتي تكون مصنوعة غالبا من خليط من عدة معادن أهم عناصرها الألومونيوم والنيكل ويكون مختلفا في أغلب الأحيان من حيث مقاساته عن الجنط العادي في العرض والأرتفاع وأحيانا القطر وبالتالي الوزن.

وهو الأمر الذي ينعكس على تقليل الوزن الإجمالي للسيارة وبالتالي إنخفاض معدل استهلاك السيارة للوقود والحد من الانبعاثات الضارة الملوثة للبيئة.

إضافة إلى ذلك تساعد على زيادة ثباتها واتزانها على الطرق وخاصة في السرعات العالية والمنحنيات.

كما أن الجنط الأسبور يعطي شكل مميز للسيارة وتوجد به فراغات كبيرة تجعل الهواء المتدفق للفرامل أفضل وأكثر وهو ما يساعد بصورة أكبر في تبريد الطنبورة وإطالة عمرها.


ويؤكد المتخصصون أن استخدام الجنوط المصنوعة من مادة الالومنيوم يعد جيدا في الأماكن والمدن الخالية من الحفر والمطبات.
أما في حالة القيادة على طرق غير مستوية فتعد الجنوط الحديدية هي الأفضل والأكثر أمانا.

وأخيرا ينصح الخبراء باستخدام الجنوط الأصلية للسيارة سواء من الحديد أو الألومنيوم لأن أستخدام الجنوط المقلدة يعرض المركبة وقائدها لمخاطر جسيمة، ويسبب أضرار أخرى على رأسها تقليل العمر الافتراضي للمساعدين والمقصات مما يجعل فرص انفصال الإطارات أثناء القيادة كبيرة وخاصة بالسرعات العالية.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5358

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم