حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20655

العين طلال الشرفات لسرايا: نجاح خطة الاصلاح الاداري تكمن باحترام سيادة القانون والابتعاد عن الرشوة والواسطة

العين طلال الشرفات لسرايا: نجاح خطة الاصلاح الاداري تكمن باحترام سيادة القانون والابتعاد عن الرشوة والواسطة

العين طلال الشرفات لسرايا: نجاح خطة الاصلاح الاداري تكمن باحترام سيادة القانون والابتعاد عن الرشوة والواسطة

14-08-2022 01:04 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عبد الكريم العلي - قال عضو مجلس الأعيان طلال الشرفات، الأحد، إن الاصلاح الاداري يشكل الركن الثالث من اركان الاصلاح في الدولة، والتي تمخض عنها مخرجات التنمية السياسية، والاصلاح الاقتصادي من خلال اللجان التي شُكلت لهذا الشأن، والتي اوصت بمخرجات لتعزيز الوضع الاقتصادي في المملكة.

وأضاف العين الشرفات خلال حديثه لسرايا، اليوم الأحد، أن الهدف من هذه الاصلاحات الادارية تحسين مستوى اداء الجهاز الاداري، ورفع انتاجيته، وزيادة كفاءة الاجهزة الحكومية، وتحسين نوعية خدماتها المقدمة للمواطنين، اضافة الى تعزيز القدرة التي تمتع بها هذه الاجهزة.

وزاد أن من اهداف الاصلاح الاداري ترشيد الانفاق الحكومي، والتركيز على اقتصاديات التشغيل بمعنى التركيز على المشاريع الاستثمارية اكثر من الخدمات، والنفقات التي يمكن "أن تؤدي الى تعجيز مفهوم العجز في الموازنة".


ولفت العين الشرفات الى أنه من الواجب أن يتم الانتقال الى حالة اكثر ايجابية في الاساليب الادارية، وتغيير نمط السلوك الذي يقوم به الموظفين في الادارة العامة.

وأكد على أن الاصلاح الاداري يساعد على الاسناد باصلاح عوامل الاصلاح الاخرى سواء الاصلاح الاقتصادي أو السياسي، ويعزز مفهوم التحول الديموقراطي من خلال تعزيز مبدا سيادة القانون، والعدالة، والشفافية، والنزاهة في الاداء العام بمؤسسات الدولة.

واشار العين الشرفات الى أن أهداف الاصلاح الاداري تبسيط الاجراءات الحكومية وتعزيز الخدمة الواحدة بمعنى ان لا يضطر المواطن الى الذهاب الى اكثر من موقع للحصول على خدمة معينة.

ونوه الى ضرورة رقمنة الاجراءات الحكومية بمعنى أن تصبح الاجراءات الكترونية بما في ذلك من فائدة لتعزيز السرعة من جهة، وترشيد النفقات من جهة اخرى.

وأكد على أن نجاح خطة الاصلاح الاداري، ونجاح اللجان التي شكلتها الحكومة يرتبط بشكل اساسي في تحقيق الاهداف من هذا الاصلاح وفي مقدمتها احترام سيادة القانون، وبناء دولة قانون، ومؤسسات بمنأى عن الاستغلال، والرشوة، والواسطة، والمحسوبية، والاقصاء في بعض الحالات.

واشار العين الشرفات الى أهمية الاهتمام بالعنصر البشري في عملية الاصلاح الاداري سواء من خلال التأهيل الاكاديمي أو التدريب على اداء العمل في الادارة العامة، وتفعيل الاجراءات الادارية التي تشكل اساس لتولي الوظيفة العامة، وتحقيق الهدف الاسمى الذي ما زال لم يرتقي اليه الموظف العام، وهو الموازنة ما بين الحقوق، والواجبات.

وانهى العين الشرفات حديثه أن نجاح عملية الاصلاح برمتها مرتبط بشكل اساسي، وجوهري بالاصلاح الاداري، والتطوير الاداري، مضيفاً أن الحكومة جادة بشكل كبير بتحقيق الاصلاح تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.













لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20655

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم