حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11889

المقالع الحجريـة بؤر ساخنة تهدد البيئة في عجلون

المقالع الحجريـة بؤر ساخنة تهدد البيئة في عجلون

المقالع الحجريـة بؤر ساخنة تهدد البيئة في عجلون

12-08-2022 08:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تشكل المقالع الحجرية المنتشرة في عدد من مناطق محافظة عجلون بؤرا ساخنة تهدد البيئة والطبيعة اضافة إلى خطرها على السلامة العامة.
وطالب مهتمون بالشأن البيئي والسياحي الجهات المعنية العمل على تكثيف الرقابة على المقالع المخالفة وغير المرخصة والمنتشرة بشكل عشوائي واتخاذ التدابير اللازمة وتكثيف الرقابة وتشديد العقوبات للحد من آثارها السلبية على البيئة والسلامة والتنمية.
وقال رئيس بلدية كفرنجه الجديدة فوزات فريحات أن معالجة أوضاع تلك المقالع يتطلب وضع ترتيبات وإجراءات حازمة ومخاطبة الجهات المعنية لإلزام أصحاب المقالع التي تم أغلاقها بسبب عدم ترخيصها بالعمل على إعادة تأهيلها وفقا للقانون وبما يحقق ويخدم المصلحة العامة ويحافظ على جمال بيئة وطبيعة المحافظة .
ودعا نائب رئيس مجلس المحافظة احمد عبد السلام فريحات إلى إيجاد حلول جذرية لمشكلة المحاجر لا سيما وأن المحافظة تنتظرها مشاريع تنموية تتركز في قطاع السياحة والبيئة داعيا إلى تظافر جهود جميع الجهات المعنية بالصحة والسلامة العامــة لإدامة الواقع البيئي بما ينسجم مع ما تزخر به المحافظة من إرث حضاري وتاريخي وسياحي وبيئي.

وأشارت عضو جمعية البيئة المهندسة هديل سوالمه أن المقالع الحجرية تشكل تهديدا للغابات من حيث التعدي باقتلاع بعض الأشجار أو تدمير البيئة المحيطة بها وجرف المواد العضوية وطبقة التربة الخصبة أسفل الأشجار مما يتسبب بضعفها وتيبسها على المدى البعيد مطالبة بضرورة عدم الترخيص لأي مقلع داخل الغابات والمواقع الحرجية أو الأراضي المملوكة المليئة بالأشجار.
وقال مدير البيئة في المحافظة الدكتور مشعل ألفواز أن البؤر الموجودة تتمثل بالمقالع الحجرية والكسارات و المسالخ ومخلفات معاصر الزيتون والحرائق والتعديات على الأشجار بالتقطيع الجائر وتلوث الينابيع وعيون المياه ومشاكل الصرف الصحي والانتشار العشوائي لمزارع المواشي والدواجن خصوصا بالقرب من مصادر المياه ومحطات غسيل السيارات وتبديل الزيوت .
وبين ان هناك متابعات وجولات مستمرة على المقالع مشيرا أن اللجنة المكونة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ومديرية البيئة والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة عملت مؤخرا على إغلاق بعض المقالع الحجرية المخالفة وغير المرخصة .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11889

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم