حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5012

بالخطوات: تعرف على كيفية تصليح مرايا السيارة

بالخطوات: تعرف على كيفية تصليح مرايا السيارة

بالخطوات: تعرف على كيفية تصليح مرايا السيارة

04-08-2022 09:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خطوات تصليح مرايا السيارة المكسورة
إذا كانت مرآة سيارتك مكسورة أو متصدعة، فإنك ستواجه مشاكل في الرؤية بلا شك، وعندها فأنت بحاجة لاستبدال تلك المرايا أو إصلاحها، وهنالك العديد من الطرق لإصلاح مرايا السيارة المكسورة، وفيما يلي بعضها:[١]

طريقة إصلاح المرايا غير الكهربائية
إذا كانت مرآة سيارتك غير كهربائية وكُسِرَت، يمكنك اتباع الخطوات التالية لإصلاحها:

*ارتدِ زوجًا من قفازات العمل الجلدية لحماية يديك، وارتدِ زوجًا من نظارات الأمان لتغطية عينيك؛ وتعود أهمية ذلك إلى أن التعامل مع الزجاج المكسور خطير بعض الشيء؛ نظرًا لإمكانية تطاير شظاياه.
*استخدم أداة مسطحة كمفك مسطح الرأس أو مكشطة ثلج لسحب أي قطع زجاجية متبقية، علمًا أن شظايا الزجاج الزائدة قد تساعدك بتثبيت المرآة الجديدة بسلاسة أكثر لذا لا تقلق من بقاء بعضها.
*غَطِ الدعامة والإطار البلاستيكي للمرآة، ثم رُش الغطاء البلاستيكي بمنظف الزجاج ونظفه باستخدام قطعة قماش جافة أو بمنديل ورقي، وركّز على إزالة الأوساخ والغبار، ومع أن تنظيف السطح البلاستيكي ليس ضروريًا إلا أنه سيحسن من نظافة سيارتك.
*ابحث عن قطع المرآة المناسبة لسيارتك، علمًا أنك تستطيع استخدام مواقع الويب على الإنترنت للبحث، وانتبه إلى أهمية محاذاة زجاج المرآة مع الإطار؛ للتأكد أنه مناسب لطراز سيارتك وآمن تمامًا.
*استخدم أداة مناسبة كملعقة أو مغرفة أو سكينًا؛ لوضع وتنعيم المادة المانعة للتسرب حول حواف دعامة المرآة البلاستيكية، ثم ضع طبقة سميكة من مانع التسرب المطاطي حول حافة الإطار؛ علمًا أن هذا العازل يساعد على تثبيت الزجاج في مكانه، وانتبه إلى ضرورة إبقاء المادة المانعة للتسرب على مسافة 1.9 سم من حافة الإطار، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب وضع المادة في المنتصف؛ لأنها قد تشغل مكان دعامة المرآة اللاصقة.
*أزل ورق الحماية الواقي من المواد اللاصقة، ورتبها بالتساوي على شكل دوائر لاصقة على طول الجزء الخلفي من المرآة، وركّز على تغطية مركز ظهر المرآة بدلاً من الحواف، وعمومًا اقرأ التعليمات المرافقة للمنتج لتعرف الطريقة الأنسب للصق المرآة.
*بعد إزالة طبقات الشريط اللاصق، حاذِ المرآة الجديدة مع الإطار البلاستيكي واضغط عليها، لتلتصق المواد بالإطار، ويلتصق محيط المرآة بالمادة المانعة للتسرب.
قص الشريط اللاصق بطول مناسب، ثم رتب الشرائط حول حافة المرآة، ثم أزل الشريط اللاصق بعد 24 ساعة على الأقل، علمًا أنه يمكنك التأكد من المدة المطلوبة ليجف، وذلك بقراءة الملصق الموجود على المادة المانعة للتسرب، وللتأكد المس المادة بيدك وإن لاحظت أنها جافة يمكنك إزالة أشرطة الشريط اللاصق الزائدة، وهكذا ستكون جاهزًا للقيادة بمرآة جديدة.
طريقة إصلاح المرايا الكهربائية
في حال كنت تمتلك مرآة كهربائية مكسورة، يمكنك اتباع الخطوات التالية لإصلاحها:

*ارتدِ زوجًا من قفازات العمل الجلدية لحماية يديك؛ لأن التعامل مع الزجاج المحطم قد يؤدي إلى الإصابة بجروح.
*ابحث عن قطع المرآة المناسبة لسيارتك، علمًا أنك تستطيع استخدام مواقع الويب على الإنترنت للبحث.
*استخدم أداة مسطحة كمفك مسطح الرأس لنزع الزجاج، علمًا أن المرايا الساخنة مثبتة بدعامة ثقيلة ولا تعتمد على المواد اللاصقة للبقاء في مكانها، واحرص على عدم استخدام القوة الزائدة تجنبًا لتلف أي من المكونات الكهربائية.
*استخدم الكماشة لإزالة أي موصلات كهربائية، وأزلها من مكان قريب من حافة المرآة، ومن ثم اضغط على الكماشة وارفعها لفصل السلكين عن المرآة، وتأكد من أن الأسلاك المفكوكة تتدلى أسفل حجرة المرآة الفارغة وأنها غير متشابكة.
التقط الموصلات الكهربائية باستخدام الكماشة، وضعها في نفس المكان الذي فككتها منه ولكن على المرآة الجديدة بعد تركيبها، وتحقق من التعليمات الموجودة على المرآة الجديدة؛ للتأكد من سلامة التوصيلات، وهنا ستلاحظ أنك لست بحاجة لمواد لاصقة فقط ضع المرآة الجديدة في الإطار.
استخدم كلتا يديك للضغط على جوانب المرآة الجديدة حتى تسمع صوت نقرة، مما يؤكد على سلامة عملية تبديل المرآة.

تعرف على الأدوات المطلوبة لتصليح مرايا السيارة:

يظن البعض أن إصلاح مرآة السيارة المكسورة أمر مكلف للغاية، إلا أنك قد تجعله مشروعًا غير مكلف في حال استبدلتها بنفسك، إذ ليس عليك سوى استبدال الزجاج المكسور بدلًا من استبدال المرآة بالكامل، إضافًة إلى أنه لا يستغرق أكثر من 10 دقائق، فهذه العملية تتطلب قفازات جلدية؛ لحماية يديك من الزجاج المكسور ونظارات حماية لتغطية عينيك، مع أهمية توفير مانع تسرب المطاط الأسود ولاصق، والمرآة الجديدة، أما بالنسبة للتكلفة فتختلف باختلاف نوع المرآة التي اشتريتها ولكن يمكن أن تكلفك حوالي 20 دولارًا أمريكيًا لا أكثر.[٢]


نصائح هامة لحماية مرايا السيارة من الكسور والخدوش:
تجنبًا لكسر مرآة سيارتك يجب أن تحافظ عليها جيدًا، وفيما يلي بعض النصائح الهامة لحماية مرايا السيارة من الكسور والخدوش:[٣]

*نظّف مرايا سيارتك باستمرار وبرفق، وذلك باستخدام قطعة قماش ناعمة وبعض الماء الدافئ بالإضافة إلى بعض الصابون الخالي من الأمونيا أو منظف الزجاج العادي الموجود في المنزل، وتجنب استخدام المنظفات الكاشطة والأدوات الخشنة.
*تجنب الاستخدام المستمر لأزار المرآة الكهربائية وبطريقة عشوائية وبغير أوقات الضرورة؛ نظرًا لإمكانية حدوث قصور كهربائي أو تلف الأزرار نفسها.
*احرص على تدوير المرايا للداخل عند غسل السيارة في مغاسل السيارات.
انتبه عند القيادة في مساحة ضيقة، وعند الاصفطاف احرص على أن يكون المكان آمنًا. وإليك المقال التالي لتعرف كيف تركن سيارتك بنجاح وأمان، بالخطوات: تعرف على الطريقة الصحيحة لركن السيارة.

قد يُهِمُّكَ: ما أفضل غراء للمرايا في السيارة؟
قد تتساءَل عن أفضل نوع غراء لمرايا السيارة، وفيما يلي توضيح لبعض الأنواع الشائعة:[٤]

*غراء Gorilla 2 Part Epoxy: يتميز هذا الغراء بأنه متعدد الاستخدامات، إذ يعمل مع الألومنيوم والفولاذ والخشب والزجاج والسيراميك، وهو ممتاز لإلصاق مرآة الرؤية الخلفية.
*غراء J-B Weld 50101 MinuteWeld: يتميز هذا الغراء بأنه يعمل سريعًا، إضافة إلى إمكانية استخدامه مع الحجر والخشب والزجاج والمعدن، ولكنه يأتي على جزئين أي يجب عليك مزج المادتين معًا قبل تطبيقه على المرآة.
*غراء Versachem 11109: يتميز هذا الغراء بأنه مصنوع خصيصًا لمرايا الرؤية الخلفية، إضافًة إلى اعتباره مادة لاصقة قوية وسريعة المفعول، فلن تحتاج لتطبيقه أكثر من خمس دقائق، ونتيجته النهائية رائعة فلن يُعطي لونًا لمرآة سيارتك.
*غراء Pro Seal 61067: بالإضافة إلى أن هذا الغراء مصنوع خصيصًا لمرايا الرؤية الخلفية، إلا أنه يتميز بإمكانية لصق المعدن بالمعدن، والزجاج بالزجاج، إضافًة إلى لصق المعدن والزجاج معًا، فهو مصنع بتركيبة كحول الأيزوبروبيل والأكريلات التي توفر قوة شد عالية، ويمكنك تطبيقه بدقيقتين فقط، ولونه شفاف أيضًا.
*غراء الإيبوكسي: لإصلاح المرايا الجانبية يمكنك استخدام أي نوع من أنواع غراء الإيبوكسي، مثل غراء Loctite Epoxy Gel، فهذا غراء جيد ويُنشئ رابطة قوية ومقاوم للصدمات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5012

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم