حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,4 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 4168

"عرس الدنيا" رواية جديدة للعراقي يونس علي الحمداني

"عرس الدنيا" رواية جديدة للعراقي يونس علي الحمداني

"عرس الدنيا" رواية جديدة للعراقي يونس علي الحمداني

26-07-2022 08:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

صدر حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن، رواية جديدة للعراقي يونس علي الحمداني، بعنوان «عرس الدنيا».

السفر يكشف الكثير، ويجعل الذوات أكثر وضوحاً مع التجارب والأحداث والمغامرات التي يخوضها أصحابها. وفي هذه الرواية لمؤلفها يونس الحمداني، أبطال ثلاثة، يكتشفون مدينة، ويكتشفون أنفسهم في الوقت ذاته.

نبيل وسليم ومصعب، ثلاثة أصدقاء من العراق، بعد أن خططوا لرحلة سياحية إلى اسطنبول التركية، ووزعوا الأماكن والجهات التي سيزورونها هناك على عدد أيام الرحلة، انطلقوا برحلتهم. ومنذ أن حطوا في مطار المدينة، باشر (نبيل) سارد الرواية ابتداءً من البقعة التي وطأتها أقدامهم، بوصف كل ما تطاله عيناه،حيث يصف كل شيء، وخصوصاً تاريخ المدينة. ومنه نعرف تفاصيل رحلات الأصدقاء فيها. وكل ما يواجهونه من مواقف.

الرواية وإن كانت تصف يوميات لرحلة، ومعالم بلاد بعينها، إلَّا أنه لا يمكن أن نحصرها ضمن أدب الرحلات فقط، فهي تتناول أيضاً حيوات شخوصها بأحداث آنية وسابقة، وتؤسس لما هو لاحق. مما يجعلها عملاً أدبياً لا يلتزم بخط الزمن المفروض عادة في أدب الرحلات، بل يجعل من الرحلة فرصة للتعمق في الشخصيات، وجعلها تعكس تجارب بشرية يمر بها الإنسان في كل مكان.

لعل ما يميز هذه الرواية الواقعة في202 صفحة من القطع المتوسط، هو عناصر البناء السردي الروائي،حيث صيغت بلغة بسيطة لطيفة ومفهومة، تحاكي طابع الأحداث والشخصيات، كما إن عموم الأحداث فيها على قدر من التشويق، ومترابطة زمنياً ومنطقياً بحبكة جيدة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4168

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم