حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,25 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 1901

صدور كتاب "في متاهات القول/ قراءات نقدية"

صدور كتاب "في متاهات القول/ قراءات نقدية"

صدور كتاب "في متاهات القول/ قراءات نقدية"

24-07-2022 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

صدر حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، كتاب «في متاهات القول/ قراءات نقدية»، للكاتبة المغربية د. العالية ماء العينين، ويقع الكتاب في (154) صفحة من القطع الكبير.

في تقديمه للكتاب يقول الناقد الدكتور الحبيب الدايم ربي تحت عنوان «في امتداح المقروء»: لكأن سؤال الكتابة هو سؤال الحياة ذاتها، بحيث يغدو البحث عن المعنى متمنعا، أحيانا، وبلا معنى. لكنه، مع ذلك، قد لا يخلو من حيرة وشاعرية. لربما لهذا السبب ارتأت الدكتورة العالية ماء العينين أن تدشن سفرها في متاهات القول من هذه النقطة الخلافية بالذات. وهي بذلك لا تنوي مساءلة الكُتّاب، في مطلق الأحوال، وإنما كانت، فيما نظن، تسائل تجربتها، هي أيضا، كباحثة. ثم يتابع تقديمه فيقول: بعضُ النقد للنصوص قتّال. بيد أن هناك نقودا من شأنها إنطاق النصوص وحفزها على البوح بمضمراتها. نقودا تضارع الإبداع وتشاكله. ونحسب أن القراءات التي تقترحها الدكتورة العالية ماء العينين، في هذا الكتاب، تدخل في هذا المنحى البارتي (نسبة إلى رولان بارت) الذي يعتبر النصوص، المُحاوَرَة، صديقة لا جُثثا قابلة للاعتياش... فالكاتبة تبدو متحررة من قبضة المتن الواحد والمنهج الوحيد. والتحرر هنا لا يُجرّد رؤيتها من الانسجام الغائي. فهي لا ترتهن إلا بما يجعل من التلقي إنصاتا وتبصرة. إنه لديها فن وأسلوب في الكتابة. والمتن المقروء عند الأستاذة ماء العينين وإن كان متوناً شتى فإن المنهج جمعٌ محكومٌ بما يتولد من النصوص ويحفزها على ما سماه ساندرس بيرس «السميوزيس»، أي سيرورة إنتاج الدلالة المحايثة. لا ما يصادر على مطلوب فيدخل الضيم على أغلبها. ومعناه أن الكاتبة فتحت لمفردات العمل على تباين أجناسها (نقد، رواية، قصة قصيرة، قصيدة...) مسارات أخرى ممكنة يتداخل فيها الفهم بالتفسير والكتابة بالتجربة. فالقراءات منجّمة ولكل قراءة تنزيل وأسباب ورود.

ومن الجدير بالكر أن الكاتبة الدكتورة العالية ماء العينين، أستاذة الأدب الأندلسي بكلية الآداب جامعة محمد الخامس – الرباط. ناقدة وأستاذة باحثة في الأدب العربي والثقافة الشعبية، وعضو اتحاد كتاب المغرب.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1901

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم