حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12785

فضل استلام الحجر الأسود والركن اليماني

فضل استلام الحجر الأسود والركن اليماني

فضل استلام الحجر الأسود والركن اليماني

05-07-2022 04:28 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - للركن اليماني أهمية خاصة أثناء الطواف حول الكعبة، فالطائف يجب عليه أن يستلم الركن بدون التكبير، أو التقبيل، فإذا لم يستطع استلامه بيديه فإنه لا يشير إليه من بعيد، وقد دل على ذلك ما جاء في الأثر من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه، الذي ورد فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستلم الحجر والركن في كل طواف، وفي ذلك فضل عظيم.

وقال صلى الله عليه وسلم (إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطًّا)، وسمي بالركن اليماني لأنه يقع جهة جنوب مكة المكرمة وكل ما كان جنوبها يسمى يمنًا وكل ما وقع شمالها يطلق عليها شامًا.

كما يعد الحجر الأسود أبرز معالم المسجد الحرام وهو قطعة من الكعبة وأعظم أجزائها وهو من أحجار الجنة، ويرتفع عن أرض المطاف بحدود المتر والنصف، ومطوق بالفضة وأول من طوقه بالفضة هو الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير بن العوام رضي الله عنهما.

والحجر الأسود عبارة عن ثماني قطع من الجزء المتبقي منه في ظاهره مجموعا بعضها الى بعض بأشكال متفاوتة، أكبرها مثل حبة التمر وهي مجموعة من مخلوط من الكافور والمسك والعنبر وياقوتة من يواقيت الجنة.

ويشرع للطائف أن يستلم الحجر الأسود والركن اليماني في كل شوط من أشواط الطواف، كما يستحب له تقبيل الحجر الأسود خاصة في كل شوط مع الاستلام، حتى في الشوط الأخير إذا تيسر ذلك من دون مشقة، أما مع المشقة فيكره له الزحام ويشرع أن يشير إلى الحجر الأسود بيده ويكبر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 12785
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-07-2022 04:28 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم