حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,4 يوليو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 1543

صدور كتاب "شخصيات" للدكتور محمد حسن البرغثي

صدور كتاب "شخصيات" للدكتور محمد حسن البرغثي

صدور كتاب "شخصيات" للدكتور محمد حسن البرغثي

23-06-2022 09:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب للدكتور محمد حسن البرغثي، السفير الليبي في الأردن، بعنوان "شخصيات".

يقول المؤلف عن كتابه:

أغلب شخصيات هذا الكتاب جاءت من الأوساط السياسية والثقافية، ولعل مرجع ذلك إلى أن محطات عمل المؤلف كانت في المجالات الأكاديمية والثقافية والسياسية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الشخصيات السياسية، بطبيعة عملها ومواقفها، شخصيات لها وعليها، فهناك من يتفق معها ومن يختلف عليها، والكتاب لا يسعى إلى تقويم أدوار هذه الشخصيات، فهذا شأن آخر له أصحاب الاختصاص والدراية فيه في نظر المؤلف.

ولعلنا لو أردنا أن نجمع هذه الشخصيات في لقاء وحوار واحد، لكان الأمر عسيراً بل ربما مستحيلًا، ولكن هذا الكتاب جمع بين دفتيه كل هذا التنوع الواسع بأطيافه المختلفة، مع الاحتفاظ بخصوصية كل طرف.

سيلاحظ القارئ أن أسلوب الكتاب جاء على شكل نقاط محددة مختصرة ومكثفة، وما اختيار هذا النمط من الكتابة إلا استجابة لمزاج قارئ عصري يفضل الوجبة الثقافية السريعة ويستسيغها، الذي ليس لديه الوقت الكافي لقراءة الكتابات الطويلة والمرسلة كما كانت حال الأجيال السابقة.

هذا هو الجزء الأول من كتاب "شخصيات"، الذي يسلط الضوء على أربعين شخصية.. اختيرت لاعتبارات مختلفة لها صلة بالعلاقة التي ربطت المؤلف بها من جهة، وللأدوار التي أدتها في الحياة العامة من جهة أخرى. من هذه الشخصيات نذكر منها: العقيد معمر القذافي، الملك عبدالله الثاني، الرئيس محمود عباس، الأمير الحسن بن طلال، الأميرة بسمة بنت طلال، علي الساحلي، طاهر المصري، عبد الهادي أبو طالب، نادر الذهبي، جاد الله عزوز الطلحي، عبد السلام المجالي، الصادق المهدي، معتوق آدم الرقعي، أحمد اللوزي، محمد المصمودي، إبراهيم بكار، فيصل عاكف الفايز، خليفة الفاخري، رغد صدام حسين، عبد الرؤوف الروابدة، حسن سليمان البرغثي، عبد الهادي المجالي، طارق الهاشمي، أبو زيد عمر دوردة، أمين محمود، علي أحمد عتيقة، فايز الطراونة، محمد الشلطامي، عبد الإله الخطيب، خديجة الفيتوري، عادل الطويسي، محمد المفتي، ناصر جودة، عدنان مولود كلمات، حسين هزاع المجالي، سامي شرف، ناصر اللوزي، عمر مشهور الجازي، طلال أبو غزالة، حسن السوسي.

سبق للسفير البرغثي أن أصدر عدة كتب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر نذكر منها: "تغريدات للوطن"، "قياس اتجاهات الرأي العام الليبي نحو مسألة الوحدة العربية"، "الثقافة العربية والعولمة".

يقع الكتاب في 292 صفحة من القطع الكبير وهو مجلد وفيه صور ملونة للشخصيات .

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1543

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم