حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 51612

هل البيض يهيج القولون؟

هل البيض يهيج القولون؟

هل البيض يهيج القولون؟

22-06-2022 08:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - هل البيض يهيج القولون؟ تعرف على أهم المعلومات حول العلاقة بين القولون والبيض في المقال الآتي.

هل البيض يهيج القولون؟
في حال كنت مصاب بالقولون العصبي وترغب في إضافة البيض إلى نظامك الغذائي عليك استشارة الطبيب، سنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال هل البيض يهيج القولون؟ إضافةً لمعلومات أخرى:

هل البيض يهيج القولون؟
قبل الإجابة على سؤال هل البيض يهيج القولون؟ لا بدّ من التطرق هنا إلى إمكانية اختلاف تأثير البيض على قولون الشخص الذي لا يشكي من حالات صحية مقارنةً بآخر يعاني من مشكلة في قولونه، مثل: متلازمة القولون العصبي.

بالعودة إلى سؤال هل البيض يهيج القولون؟ تتمثل الإجابة بأن البيض لا يؤثر على قولون الأشخاص الذين ليس لديهم حالات صحية في القولون، بينما قد يهيج أعراض القولون العصبي عند المصابين به في حال كان سبب إصابتهم بالمرض هو الغذاء وليس مسببات أخرى مثل التوتر.

كيف يؤثر البيض على مرضى متلازمة القولون العصبي؟
يعتمد تأثير البيض على مرضى متلازمة القولون العصبي بحسب طبيعة الأعراض التي يشتكي منها المصاب عند تعرضه للمهيجات، فقد يتسبب تهيج القولون الناجم عن تناول البيض فيما يأتي:

1. زيادة الإمساك
إذا كانت أعراض متلازمة القولون العصبي عند المريض تؤدي في العادة إلى آلام في البطن والإمساك، فمن الممكن أن يتسبب تناول البيض في تفاقم متلازمة القولون العصبي، هذا بسبب أن البيض يعد من الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تزيد بدورها من الإمساك.

لذل حاول دمجه في نظامك الغذائي بكميات قليلة، وفي حال تسبب بالإمساك أضف إليه عصير البرقوق أو زد من مدخولك اليومي من الأطعمة الغنية بالألياف.

2. تفاقم اضطرابات المعدة
قد تكون بعض الأطعمة بطبيعتها مثل البيض مهيجة للجهاز الهضمي والأمعاء ومسببة لعض الأعراض المزعجة للغاية، وفي حال كان تناول مريض القولون العصبي البيض فسيعاني من أعراض مضاعفة، تشمل: الغازات، والإسهال، وانتفاخ المعدة، والمغص.

3. الحساسية
تسبب متلازمة القولون العصبي حساسية تجاه بعض أنواع الطعام، لكن أعراض هذه الحساسية تكون أقل مقارنةً بأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عن الحساسية من الطعام.

ومن الجدير بالذكر إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض أو تسبب البيض في ظهور أعراض مزعجة، فتجنبها تمامًا وابحث عن مصادر أخرى من البروتين.

هل طريقة تحضير البيض لها علاقة في تهيج القولون؟
بالطبع قد تكون طريقة تحضير البيض لها علاقة في تهيج القولون خاصة عند مرضى القولون العصبي، فتناول صفار البيض السائل قد يزيد من أعراض المتلازمة.

وقد يكون البيض المطبوخ جيدًا أقل ضررًا على القولون خاصة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فعندما لا يُطهى البيض جيدًا قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا التي تظهر أعراضها بعد ست ساعات أو يومين من تناول البكتيريا، يعتمد ذلك على الكمية التي تناولها الشخص ومدى قوة جهازه المناعي.

من الجدير بالذكر أن أفضل طريقة لتناول البيض دون أن يؤثر على القولون عند مرضى متلازمة القولون العصبي هي البيض المسلوق أو العجة.

فوائد البيض
على الرغم من أن البيض قد يسبب الإمساك لمرضى القولون العصبي، إلا أنه يحتوي على فوائد عديدة قد تشجعك على تناوله، تشمل ما يأتي:

يساعد في الحفاظ على وزن صحي.
يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.
يحتوي على البروتين الذي يسهل بناء العضلات.
يقلل التوتر ويحسن المزاج.
يقوي العظام.
يساعد في الحصول على حمل صحي.
من الجدير بالذكر إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض أو تسبب البيض في ظهور أعراض مزعجة فتجنبها تمامًا وابحث عن مصادر أخرى من البروتين.

طرق الحفاظ على صحة القولون
بعد أن تعرفت على إجابة سؤال هل البيض يهيج القولون؟ فيما يأتي أبرز الطرق التي من شأنها أن تقلل فرصة إصابة القولون بالمخاطر والتهيج:

تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، والسلمون الغني بأوميغا 3، والأفوكادو، والمكسرات، وتجنب الدهون غير الصحية.
مارس التمارين الرياضية بانتظام فهي تقلل من التوتر، وتعزز صحة القلب، ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزنك، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
توقف عن التدخين، وتجنب الإفراط في شرب الكحول.
احصل على الحصة الموصى بتناولها من الخضروات والفواكه يوميًا.
اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء.
استشر الطبيب بشأن الأطعمة المهيجة للقولون وطرق تناولها بأمان.
احصل على الفحوصات الدورية للقولون، واستشر الطبيب في حال إصابتك بالغازات أو الإمساك أو الاضطرابات الهضمية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 51612

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم