حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,8 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 3596

اتصالات المحمول سوف تتجاوز سرعة 5G مع تقنية "التوجيه الشعاعي" الجديدة

اتصالات المحمول سوف تتجاوز سرعة 5G مع تقنية "التوجيه الشعاعي" الجديدة

اتصالات المحمول سوف تتجاوز سرعة 5G مع تقنية "التوجيه الشعاعي" الجديدة

20-06-2022 04:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية ، 5G هو معيار تكنولوجيا الجيل الخامس للشبكات الخلوية عريضة النطاق وخليفة 4G. إنه يتميز بسرعات تنزيل أسرع بكثير ستصل في النهاية إلى 10 جيجابت في الثانية. كما أنها تتميز بنطاق ترددي أعلى ، لذا فهي قادرة على توصيل المزيد من الأجهزة المختلفة. كشف علماء من جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة عن هوائي جديد لتوجيه الحزمة يزيد من كفاءة نقل البيانات ويفتح ترددات الاتصالات المحمولة التي يتعذر الوصول إليها للتقنيات المستخدمة حاليًا.

كشف باحثو برمنغهام النقاب عن هوائي توجيه شعاع جديد يزيد من كفاءة نقل البيانات لـ "ما بعد 5G" - ويفتح نطاقًا من الترددات للاتصالات المتنقلة التي يتعذر الوصول إليها للتقنيات المستخدمة حاليًا. تُظهر النتائج التجريبية، التي تم تقديمها لأول مرة في الاجتماع الثالث لعلوم راديو الاتحاد الدولي لعلوم الراديو في المحيط الأطلسي / آسيا والمحيط الهادئ، أن هذا الجهاز يمكنه توفير توجيه شعاع مستمر "بزاوية عريضة"، مما يسمح له بتتبع مستخدم الهاتف المحمول المتحرك في بنفس الطريقة التي يتحول بها طبق الأقمار الصناعية لتتبع جسم متحرك ، بنفس كيفية عمل نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية لتحديد الموقع ولكن بسرعات محسّنة بشكل ملحوظ. وقد أظهرت هذه التقنية، التي ابتكرها باحثون من كلية الهندسة بجامعة برمنغهام، تحسينات كبيرة في كفاءة نقل البيانات عند ترددات تتراوح عبر طيف الموجات المليمترية، وتحديداً تلك المحددة لـ 5G و 6G ، حيث لا يمكن تحقيق الكفاءة العالية حاليًا إلا باستخدام حلول الهوائي البطيئة والموجهة ميكانيكيًا.

 

وبالحديث عن الجيل الخامس اللاسلكي (5G) فإنها تقنية يمكن أن تنتقل البيانات المنقولة عبر اتصالات النطاق العريض اللاسلكية بسرعات متعددة الجيجابت ، مع سرعات ذروة محتملة تصل إلى 20 جيجابت في الثانية (Gbps) وفقًا لبعض التقديرات. تتجاوز هذه السرعات سرعات الشبكة السلكية وتوفر زمن انتقال أقل من 5 مللي ثانية أو أقل ، وهو أمر مفيد للتطبيقات التي تتطلب ملاحظات في الوقت الفعلي. وتتمكن 5G من زيادة حادة في كمية البيانات المنقولة عبر الأنظمة اللاسلكية بسبب المزيد من النطاق الترددي المتاح وتكنولوجيا الهوائي المتقدم.

 

من أول الدول العربية التي قامت بتبني تقنية ال 5G كانت الإمارات العربية المتحدة والتي قامت باستخدامها في العديد من المجالات العلمية والترفيهية مثل كل من الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR)، وغيرهم. من المؤكد أنك إذا كنت بدولة الإمارات فسوف تجد إستخدام يناسبك لتقنية 5G فعلي سبيل المثال إذا كنت بالإمارات وترغب في ممارسة ألعاب الجوال الشهيرة ، مثل ألعاب الحركة أو ألعاب الآركيد أو حتى ألعاب الكازينو ونظرًا لعدم وجود كازينوهات حقيقية في دولة الإمارات العربية المتحدة فمن المؤكد أنك سوف تبحث أفضل موقع مراهنات عربي والذي يقدم امتيازات خاصة لكبار الشخصيات وبرامج مكافآت وعروض ترويجية لكي تستمتع بلعب ألعاب الموزع المباشر مع موزعين حقيقيين عبر بث الفيديو المباشر ولكن حينئذ سوف تحتاج لسرعات إنترنت عالية تتيح مشاهدة اللعب لحظة بلحظة حتي يتسني لك الإستمتاع بطاولات الموزع المباشر ولعب ألعاب مثل البلاك جاك والروليت والباكاراه وغيرهم لتحصل على تجربة تشبه تجربة لاس فيغاس وهنا يأتي دور تقنية مثل ال 5G الرائعة لتستمتع باللعب بسلاسة وأنت مرتاح البال في منزلك  .

 

أما عن الجهاز الذي يقوم ببث تقنية "التوجيه الشعاعي" فإنه متوافق تمامًا مع مواصفات 5G الحالية التي تستخدمها شبكات اتصالات الهاتف المحمول حاليًا. علاوة على ذلك ، لا تتطلب التكنولوجيا الجديدة شبكات التغذية المعقدة وغير الفعالة المطلوبة لأنظمة الهوائي المنتشرة بشكل شائع ، وبدلاً من ذلك تستخدم نظامًا منخفض التعقيد يحسن الأداء ويسهل تصنيعه. تم تطوير هوائي توجيه الحزمة بواسطة الدكتور جيمس تشيرم ، والدكتور محمد رباني، والبروفيسور ألكسندروس فيريسيديس، رئيس مختبر هندسة المواد، كحل للهوائي الثابت والمحطة القاعدية، حيث تُظهر التكنولوجيا الحالية كفاءة منخفضة عند الترددات العالية، مما يحد من استخدام هذه الترددات للإرسال لمسافات طويلة.

 

تستخدم التقنية مادة خارقة ( المواد الخارقة هو المصطلح المستخدم للمواد التي تمت هندستها لتكون لها خصائص خاصة لا توجد في المواد التي تحدث بشكل طبيعي. يمكن أن تشمل هذه الخصائص معالجة الموجات الكهرومغناطيسية عن طريق منع الموجات أو امتصاصها أو تعزيزها أو ثنيها)، مصنوعة من لوح معدني مع مجموعة من الثقوب المتباعدة بانتظام والتي يبلغ قطرها ميكرومتر. يتحكم المشغل في ارتفاع التجويف داخل المادة الفوقية ، وحركات ميكرومتر التسليم ، ووفقًا لموضعه ، سيتحكم الهوائي في انحراف فريق الموجة الراديوية - " يركز'' الحزمة بشكل فعال في إشارة توجيهية للغاية ، و ثم "إعادة توجيه هذه الطاقة حسب الرغبة" - مع زيادة كفاءة النقل.

 

قدمت جامعة برمنغهام إنتربرايز طلب براءة اختراع لتكنولوجيا هوائي توجيه الحزمة من الجيل التالي وتبحث عن شركاء في الصناعة للتعاون أو تطوير المنتجات أو الترخيص.خضعت الكفاءة والجوانب الأخرى للتكنولوجيا الداعمة لعملية مراجعة الأقران، ونشرت في مجلات مرموقة ، ولكن في مسار آخر يبحث في نفس المجال قد وصلت اليابان لسرعة انترنت اسطورية  سابقاً حيث قد نجحوا في إرسال البيانات من خلال كابل ألياف بصرية متعدد النوى بسرعة 1.02 بيتا بت في الثانية على مسافة 51.7 كم.

 

 وأضاف الدكتور تشيرم: “نقوم بتجميع مجموعة أخرى من الأعمال للنشر والعرض التقديمي والتي ستظهر مستوى من الكفاءة لم يتم الإبلاغ عنه بعد لنقل موجات الراديو عند هذه الترددات الصعبة. تعد بساطة التصميم والتكلفة المنخفضة للعناصر مفيدة للتبني المبكر من قبل الصناعة ، كما أن تكوين الإلكترونيات المدمجة يجعل من السهل نشرها حيث توجد قيود على المساحة. نحن على ثقة من أن هوائي توجيه الحزمة مفيد لمجموعة واسعة من تطبيقات 5G و 6G، فضلاً عن الأقمار الصناعية وإنترنت الأشياء."


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3596

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم