حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,2 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1882

إطلاق احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة غداً الأحد

إطلاق احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة غداً الأحد

إطلاق احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة غداً الأحد

11-06-2022 09:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تحت الرعاية الملكية السامية، تنطلق الأحد الساعة 7:00 مساء على مدرج الكندي في جامعة اليرموك فعاليات احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة للعام 2022.

ويلقي رئيس الوزراء بشر الخصاونة رئيس اللجنة الوطنية العليا للاحتفالية كلمة خلال الحفل، بحسب بيان صادر عن وزارة الثقافة، إضافة إلى كلمة لوزيرة الثقافة هيفاء النجار، وكلمة للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد إعمر.

وقال البيان، إن الحفل يشتمل على مراسم تسلم راية من مدينة بيت لحم، يسلمها وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف لوزيرة الثقافة هيفاء النجار، ويلي ذلك أوبريت بعنوان: "إربد أقحوانة الحياة" التي تستعرض تاريخ الأردن خلال فتراته التاريخية المختلفة وصولا إلى منجزه الثقافي في المائة عام الماضية، وعبوره بأمل إلى المئوية الثانية.

ورحبت وزيرة الثقافة هيفاء النجار بضيوف الأردن معربة عن اعتزازها بهذه المشاركة الكبيرة في احتفالية إربد عاصمة عربية للثقافة، مؤكدة أن الأردن يقع في قلب الوطن العربي بالواقع والمعنى.

وأشارت النجار إلى ما يحوز الأردن من عميق التاريخ الحضاري، والتنوع الثقافي الذي يثري المشهد الثقافي العربي ويعزز التواصل والحوار الذي من شأنه أن يعمق العلاقات العربية، وينهض بالثقافة العربية إلى آفاق أكثر اتساعا في عمقها على امتداد مساحة الوطن العربي التاريخي والجغرافي والفكري والإنساني والحضاري.

وتسبق الاحتفالية الرسمية فعالية كرنفالية في الساعة 5:00 من مساء السبت، وبمشاركة عربية وشعبية، تنطلق من أمام بيت السرايا وسط مدينة إربد، بحضور وزراء الثقافة العرب والوفود العربية.

وأوضح البيان أن الحفل يشمل فقرات غنائية وأناشيد وطنية للدول العربية يقدمها الفنانان الأردنيان محمد بشار وأحمد الزميلي، ويتخلل ذلك مشاهد بصرية وطنية وعربية يقدمها عدد من طلبة جامعة اليرموك، إضافة لمقطوعات موسيقية وفرق شعبية أردنية تؤدي فقرات متنوعة من الدبكة، وعروض لموسيقات القوات المسلحة.

وأشار البيان إلى أنه تم اختيار إربد عاصمة عربية للثقافة 2022 من وزراء الثقافة العرب والمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم الكسو، وستقوم اللجنة العليا للمدينة التي تم تشكيلها من مجلس الوزراء ومن خلال برامج ثقافية وفكرية واسعة تم إعدادها بتنفيذ العديد من النشاطات الثقافية المختلفة محلية وعربية.

وتضم الاحتفالية وفودا من سائر الدول العربية، وزير الثقافة القطري الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ،المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو" محمد ولد اعمر، وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة القرمازي، وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، ممثل أمين عام جامعة الدول العربية ومديرة إدارة الثقافة وحوار الحضارات المفوض سعاد السائحي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان سعيد بن سلطان بن يعرب البوسعيدي، الأمين العام لمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت عيسى الأنصاري، أمين عام البرلمان العربي للطفل أيمن الباروت، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية سلطان بن عبدالرحمن بن محمد البازعي، ورئيس قسم الثقافة والفنون في إدارة الثقافة والسياحة والآثار في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بندر بن حيلان بن منار المخلفي .

ووفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة الجمعة، قال وزير الثقافة القطري الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، إنّ اختيار إربد عاصمة للثقافة العربية هذا العام، يؤكّد عمق الثقافة الأردنية وحضورها في المشهد الثقافي العربي.

وأبدى استعداد وزارة الثقافة القطرية للمشاركة في فعاليات إربد الثقافية، معرباً عن ثقته بنجاح الفعاليات بجهود مثقفيها ومنتجهم المتميز.

وأشاد بالعلاقات الأردنية القطرية المتميزة، التي عززتها القيادتان في البلدين.
 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1882

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم