حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27770

6 فوائد محتملة لشرب ماء بذور الشيا

6 فوائد محتملة لشرب ماء بذور الشيا

6 فوائد محتملة لشرب ماء بذور الشيا

29-05-2022 12:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بذور الشيا هي بذور صغيرة بالأبيض والأسود تشتهر بغناها بالعناصر الغذائية مثل البروتين والألياف، ويستمتع الكثير من الناس باستخدام بذور الشيا في المخبوزات، أو رشها فوق السلطات، وقد يحب بعض الناس أيضًا شرب ماء بذور الشيا.


وفي الواقع، عندما تسقط بذور الشيا في الماء، فإنها تمتص السائل، حيث إن قدرتها على الامتصاص مثيرة للإعجاب لدرجة أن بذور الشيا يمكن أن تصل في الواقع إلى 12 ضعف حجمها الأصلي عند نقعها، والنتيجة النهائية هي مزيج هلامي مع ملمس مطاطي قليلاً.

يعد ماء بذور الشيا اتجاه صحي ناشئ، حيث أصبح شائعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو مشروب بسيط يستخدمه بعض الناس للمساعدة في درء الجوع ودعم أهداف إنقاص الوزن.

قيمة بذور الشيا الغذائية
لا يوجد سوى مكونين في ماء بذور الشيا وهما بذور الشيا والماء، حيث تتمتع بذور الشيا بالعديد من الفوائد الصحية المدعومة بالبحث، لذلك يمكن أن تكون إضافة رائعة إلى نظامك الغذائي.

وفي الواقع بذور الشيا مصدر جيد للألياف والبروتين والدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة، وتشمل أيضا العديد من المغذيات الدقيقة الهامة، بما في ذلك الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، فيتامينات ب.

فوائد شرب ماء بذور الشيا
لا توجد دراسات حول الفوائد الصحية لبذور الشيا والمياه على وجه التحديد، ومع ذلك، قد يكون لاستهلاك ماء بذور الشيا الفوائد الصحية التالية:

قد يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم: قد تساعد مضادات الأكسدة في بذور الشيا والتي تسمى حمض الكلوروجينيك في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

قد يساعد في تقليل الالتهاب: قد يؤدي مضاد الأكسدة في بذور الشيا المسمى حمض الكافيك إلى تأثيرات مضادة للالتهابات.

فوائد لصحة القلب: بذور الشيا غنية بالألياف وتحتوي على حمض أوميغا 3 الدهني المسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، والذي قد يوفر فوائد لصحة قلبك.
دعم صحة العظام: قد يلعب حمض ألفا لينولينيك أيضًا دورًا في دعم العظام القوية والصحية.
التحكم في نسبة السكر في الدم: هناك أيضًا بعض الأبحاث التي تظهر أن بذور الشيا قد تساعد في دعم الإدارة الصحية للسكر في الدم.
فوائد الجلد المحتملة: قد تساعد الأحماض الدهنية في بذور الشيا في تخفيف تهيج البشرة، وقد يدعم شرب الماء ترطيب البشرة، ومع ذلك، لا توجد دراسات مباشرة حول فوائد الجلد لشرب ماء بذور الشيا نفسها، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وفي الحقيقة على الرغم من كل هذه الفوائد، فإن ماء بذور الشيا ليس طعامًا سحريًا، حيث يمكنك أيضًا الحصول على الفوائد المحتملة لشربه عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات والمرطبة، أو ببساطة عن طريق تناول بذور الشيا والبقاء رطبًا بالماء.

لذلك إذا كنت لا تحب ماء بذور الشيا، فلا بأس بذلك، وإذا كنت ذلك، يمكنك استخدام ماء بذور الشيا باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي شامل.

ما هو أفضل وقت لشرب ماء بذور الشيا ؟
يعتمد أفضل وقت لشرب ماء بذور الشيا على تفضيلاتك الشخصية، حيث قد يساعدك شربه في فترة ما بعد الظهر على منعك من الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، وقد يساعد شربه في المساء في تقليل شهيتك قبل النوم.

هل يمكن أن يساعد ماء بذور الشيا في إنقاص الوزن ؟
السبب الرئيسي لجذب بذور الشيا الانتباه لفقدان الوزن هو قدرتها على تعزيز الشعور بالامتلاء، وذلك بفضل قدرتها على الامتصاص المذهلة، حيث أنها لا تمتص الماء في كوبك فقط، فحتى بعد تناول ماء بذور الشيا، ستستمر البذور الرطبة في التوسع في معدتك عن طريق امتصاص الماء وعصائر المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا على إبطاء الهضم الفعلي للبذور، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يشغل هذا مساحة في معدتك ويساعد على تقليل شهيتك، ونتيجة لذلك، يمكن أن يساعد تأثير ملء ماء بذور الشيا في منع الجوع وتقليل استهلاكك الإجمالي للطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27770

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم