حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 39699

الصبيحي لـسرايا: يجوز سحب اشتراكات "الضمان" في حالات معينة وهذا ما يمكنه الحصول عليه المتعطل عن العمل

الصبيحي لـسرايا: يجوز سحب اشتراكات "الضمان" في حالات معينة وهذا ما يمكنه الحصول عليه المتعطل عن العمل

الصبيحي لـسرايا: يجوز سحب اشتراكات "الضمان" في حالات معينة وهذا ما يمكنه الحصول عليه المتعطل عن العمل

28-05-2022 12:18 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - وصلت لـسرايا استفسارات حول امكانية سحب اشتراكات الضمان الاجتماعي في حال التعطل عن العمل خاصة لمدة زمنية طويلة.

بدورها سرايا تواصلت مع خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، اليوم السبت، الذي بين أن هناك حالات معينة لسحب اشتراكات الضمان، وهي وفاة المؤمن عليه دون إكماله مدة الاشتراك اللازمة، أو ثبوت عجزه الكلي أو الجزئي،كذلك في حال إكمال المؤمن عليه سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى أو تجاوز هذه السن خلال خدمته.

وأضاف الصبيحي بأنه في حال حصول مشترك الضمان على جنسية أخرى أو فقده للجنسية الأردنية فأنه يستطيع سحب اشتراكاته، كذلك في حال انتهاء خدمة المؤمن عليها الأردنية المتزوجة أو الأرملة أو المطلقة وتفرغها لشؤون الأسرة.

كما يستطيع سحب اشتراكاته بالضمان الاجتماعي دفعة واحدة، كل من حكم عليه بالسجن مدة لا تقل عن سنتين واكتساب الحكم الدرجة القطعية،بالإضافة للأردني الذي انهى خدمته ليلتحق بإحدى الجامعات بهدف الحصول على الشهادة الجامعية الأولى شريطة أن لا يتجاوز عمره خمسة وعشرين سنة، كذلك غير الأردني الذي انهى خدمته، بحسب الصبيحي.

وحول سؤال سرايا عن المتعطلين عن العمل لمدة طويلة ولم تشمله حالات سحب الاشتراكات، بين الصبيحي بأنه يستطيع الاستفادة من "بدل التعطل عن العمل" لمدة ثلاثة أشهر في حال استمرار حالة تعطله عن العمل، وذلك إذا كان عدد اشتراكاته في الضمان أقل من (180) اشتراكاً.

أما إذا بلغت اشتراكاته (180) اشتراكاً فأكثر، فيستحق بدل تعطل عن العمل لمدة ستة أشهر، وذلك في حال استمرار حالة تعطله عن العمل، بحسب الصبيحي.

ووضح الصبيحي لـسرايا بأنه يستحق المؤمّن عليه بدل تعطل عن العمل لثلاث مرّات طيلة مدة اشتراكه بالضمان، على أن يتوفر له لكل من المرّتين اللاحقتين للمرة الأولى مدة اشتراك لا تقل عن (36) اشتراكاً لاحقاً لصرف بدل التعطل.






 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 39699

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم