حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15370

طلاب جامعات يشكون عدم إدراج أسمائهم على قوائم المنح الكاملة

طلاب جامعات يشكون عدم إدراج أسمائهم على قوائم المنح الكاملة

طلاب جامعات يشكون عدم إدراج أسمائهم على قوائم المنح الكاملة

18-05-2022 11:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اشتكى طلبة جامعات رسمية، حاصلون على منح وقروض جامعية، من عدم ادراج اسمائهم على قوائم الطلبة الحاصلين على المنح، وذلك نظرا لمطالبة وحدات التسجيل والقبول في الجامعات لمستحقات رسوم الساعات الدراسية.

وقال الطلبة ان ادارة القبول والتسجيل تشترط عليهم الدفع المسبق لرسوم الساعات الجامعية، بالرغم من المنحة الكاملة، ليتم اعادة الاقساط الجامعية كما ذكروا فيما بعد، لغايات استكمال اجراءات التسجيل للفصل الصيفي المقبل.

واضاف الطلبة ان المنح جاءت بتوجيهات من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني، مطالبين السماح لهم بالتسجيل مباشرة دون دفع قيم الساعات كونهم من الحاصلين على منح كاملة.

بدورهم، اشار اهالي الطلبة الى ان بعض المستحقات التي تم دفعها لم تعد الى الطلبة حتى الآن رغم مطالبتهم المستمرة منذ سنوات سابقة، لافتين الى صعوبة توفير المبالغ المطلوبة في المرحلة الراهنة خصوصا بعد نفقات العيد وشهر رمضان المبارك، التي ارهقت كاهل الاسر في ظل الظروف الاستثنائية والاقتصادية.

بيد ان المسجل العام في الجامعة الأردنية اعلن عبر الموقع الالكتروني للجامعة عن تفاصيل الدفع للفصل الدراسي الصيفي، وأن آخر موعد لدفع الرسوم الجامعية لمواد الفصل الدراسي الثاني 2021/2022 سيكون يوم الاربعاء الموافق 27/4/2022 الساعة السادسة مساءً، حيث سيتم إلغاء أي مواد غير محاسب عليها في هذا الموعد، ويترتب على ذلك أن لا يظهر اسم الطالب بعد ذلك في نظام علامات المواد.

وحدد الاعلان باستثناء مواد الطلبة الذين وافقت الجامعة لهم في بداية الفصل على تقسيط الرسوم الجامعية، إذ عليهم فقط دفع الرسوم حسب أسس التقسيط التي قُدمت لهم عند الموافقة على طلب التقسيط.

كما سيتم إلغاء مواد الطلبة على الحاصلين على منح/قروض التعليم العالي، الذين تم تعديل جهة الإنفاق لهم، ومع ذلك لم يقوموا بدفع رسوم التسجيل، وسيترتب على ذلك أن تصبح الرسوم كاملة على نفقة الطالب الخاصة، وبعد دفعها، عليه مراجعة التعليم العالي لاستردادها، لذا، يُفضل الإسراع في دفع رسوم التسجيل فقط في أقرب وقت.

واشترط الاعلان بان على الطالب الذي دفع رسوم الساعات المسجلة من نفقته الخاصة قبل حصوله على منح/قروض التعليم العالي، ثم قام بإضافة مادة أو أكثر، عليه أن يقوم بدفع رسوم المادة/المواد المضافة أيضاً من نفقته الخاصة، وسيتم تحويل الجهة الباعثة لهم لاحقاً قبل الفصل الصيفي القادم، وسيتم تحديد إجراءات استرداد الرسوم المدفوعة منهم دون حاجة لمراجعة الطالب.

كما اوضح الاعلان ان على الطالب الذي كان حاصلاً على منح او قروض التعليم العالي قبل التسجيل، وقام بدفع رسوم التسجيل، ثم قام بإضافة مادة أو أكثر بعد المحاسبة (أي أصبح عدد الساعات المسجلة أكثر منه عند المحاسبة)، عليه أن يقوم بتثبيت تسجيل هذه المادة/المواد عن طريق خيار «تثبيت الدفع للطلبة المبتعثين» من داخل شاشة التسجيل الذاتي قائمة «التسجيل وبيانات الطالب».

ولفت الاعلان الى انه على الطالب الذي لم يستكمل الوثائق المطلوبة للوزارة، كونه يرغب بالاستنكاف عن قروض التعليم العالي، الإسراع بدفع رسوم الساعات المسجلة على نفقته الخاصة قبل الموعد المحدد أعلاه.

وأضاف أنه على الطلبة الذين يدرسون على حساب جهات باعثة (المكرمة الملكية السامية، الجسيم،...) وبعد المحاسبة، قام بإضافة مادة أو أكثر (أي أصبح عدد الساعات المسجلة أكبر منه عند المحاسبة)، عليه أن يقوم بتثبيت تسجيل هذه المادة/المواد عن طريق خيار «تثبيت الدفع للطلبة المبتعثين» من داخل شاشة التسجيل الذاتي قائمة «التسجيل وبيانات الطالب»، ما لم يكن قد انتهت منحة الطالب، فتصبح الساعات التي أضافها على نفقته الخاصة، ويتوجب عليه المحاسبة عنها، وبغير ذلك سيتم إلغاء تسجيلها.

الرأي
 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15370

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم