حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,1 يوليو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 72595

العقود الجديدة تنذر بارتفاع الأسعار

العقود الجديدة تنذر بارتفاع الأسعار

العقود الجديدة تنذر بارتفاع الأسعار

17-05-2022 01:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة، وجود شح في أسواق المؤسسة من كميات الدجاج المجمد نتيجة عدم التزام بعض الموردين بتزويد المؤسسة بالكميات المبرمة ضمن العقود الموقعة مسبقا بين الطرفين.

وقال القضاة إن المؤسسة ستضطر في حال استمرار الشركات بعدم توريد الدجاج الى فرض غرامات تصل الى مبالغ كبيرة بحسب نصوص الاتفاقيات المبرمة هذه الشركات مشيرا الى ان الكميات التي ترفض الشركات تزويدها تقدر بـ300 طن.

وبين القضاة أن أساس تعامل المؤسسة مع جميع الشركات قائم على التعاون والتشاركية، مشيرا الى وجود تواصل مع احدى الشركات التي أبدت استعدادها للالتزام بتوريد كميات من الدجاج خلال الاسبوع المقبل.

وتوقع القضاة ان يطرأ ارتفاع على أسعار الدجاج المجمد في أسواق المؤسسة في حال ابرام عقود جديدة حيث سيرتفع سعر الكيلو من 1.85 دينار الى اكثر من دينارين للكيلو الواحد.

ولفت القضاة الى حدوث ارتفاع في أصناف من سلع اساسية من المنظفات جراء التعاقد على شراء كميات جديدة بأسعار مرتفعة بنسب تراوحت بين 5 و10 % على المستويات السابقة.

وأكد القضاة أن المؤسسة ملتزمة بتثبيت أسعار معظم المواد الاساسية والغذائية عن نفس المستويات التي سجلتها خلال شهر رمضان المبارك نظرا لوجود مخزون مريح من معظم السلع الاساسية والغذائية يغطي استهلاك يصل الى 7 أشهر لبعض الاصناف مؤكدا التزام التجار بالتوريد عند نفس الاسعار.

وبين القضاة أن لدى المؤسسة مخزون سلع غذائية مثل السكر والارز والشاي وبعض المعلبات تكفي حتى نهاية العام الحالي فيما تتوفر كميات من الزيوت النباتية تغطي استهلاك يصل الى 3 اشهر.

وأكد أن المؤسسة مستمرة بثيت اسعار اي سلعة في اسواقها حتى نفاد المخزون منها والتعاقد على الشراء بأسعار جديدة مشيرا الى ان المؤسسة لم تتحمل اي تكاليف مقابل تثبيت الاسعار نظرا لوجود تعاقدات مسبقة مبرمة مع التجار قبيل موجة الارتفاعات التي شهدتها السلع بالأسواق العالمية.

وأشار الى أن المؤسسة تقوم بدور حيوي في ضبط الاسعار وتوفير خيارات شراء امام المواطنين بأسعار مقبولة مبينا أن الفارق السعري بين المؤسسة والاسواق التجارية يصل الى 27 % لبعض السلع.

وضرب القضاة مثلا على انخفاض الأسعار في اسواق المؤسسة مقارنة بالأسواق التجارية الأخرى حيث قال إن سعر السكر وزن 10 كيلو غرام يباع في أسواق المؤسسة 4.49 دينار في حين يبلغ بالأسواق الأخرى بـ5.75 دينار وسعر السمنة وزن كيلو تباع بالمؤسسة بـ2.25 دينار فيما تصل بالأسواق الأخرى الى 3.10 دينار.

وكانت المؤسسة قررت خلال شهر آذار (مارس) الماضي تثبيت اسعار سلع غذائية حتى نهاية شهر رمضان المبارك بعد ارتفاع اسعارها بالسوق المحلية بنسب كبيرة وتتمثل تلك الاصناف في الزيوت النباتية، الشاي، السكر، الارز، حليب البودرة، السردين، التونة، جبنة شيدر، الحلاوة، الطحينية، السمنة النباتية.

وأشار إلى ان المؤسسة بصدد اجراء عروض مخفضة نهاية الشهر الحالي تشمل سلعا اساسية وغذائية لم تتضح نسب التخفضات عليها بعد وستستمر لمدة 10 ايام مؤكدا على جودتها وتمتعها بفترات صلاحية طويلة.

وحول نشاط الحركة التجارية حاليا قال القضاة إن اقبال المواطنين على شراء السلع من اسواق المؤسسة محدودا، متوقعا ان تنشط نهاية الشهر الحالي تزامنا مع صرف رواتب العاملين.

وجدد التأكيد أن جميع السلع التي تورد إلى أسواق المؤسسة تخضع لفحوصات مخبرية مسبقة قبل عرضها على أرفف البيع المباشر لضمان سلامتها وجودتها مشيرا الى وجود 68 فرعا لدى المؤسسة منتشرة في مختلف محافظات المملكة، إضافة الى وجود 40 شاحنة تقوم بتزويد الفروع بمختلف احتياجاتها من السلع الغذائية والأساسية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 72595

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم