حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,27 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 3740

النفط الروسي يشعل الانقسامات بأوروبا .. ما القصة؟

النفط الروسي يشعل الانقسامات بأوروبا .. ما القصة؟

النفط الروسي يشعل الانقسامات بأوروبا ..  ما القصة؟

16-05-2022 07:19 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ظهر بوادر إنقسام محتدم في أروقة الإتحاد الأوروبي مع السعى للضغط على المجر لرفع الفيتو عن حظر نفطي مقترح على روسيا.

بوادر الانقسام ظهر في أروقة الاتحاد الأوروبي مع سعى وزراء خارجية أوروبا للضغط على المجر لرفع الفيتو عن حظر نفطي مقترح على روسيا، حيث قالت ليتوانيا إن الكتلة باتت "رهينة دولة عضو واحدة". وسيكون الحظر الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في أوائل مايو/ أيار أقسى عقوبة حتى الآن منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

ويحتاج الاتحاد الأوروبي إلى موافقة جميع الدول الـ 27 على الحظر حتى يمضي قدماً، وقال وزير الخارجية الليتواني جابرييليوس لاندسبيرجيس لدى وصوله لعقد اجتماع مع نظرائه: "الاتحاد بأكمله رهينة دولة عضو واحدة... علينا أن نتفق فلا يمكن أن نكون رهائن". ويتفاوض الاتحاد الأوروبي حاليا بشأن الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا، والتي تشمل قطع عدد من البنوك عن نظام "سويفت"، والعقوبات الشخصية، وفرض حظر على البث في الاتحاد الأوروبي لثلاث شركات تلفزيونية روسية رسمية، فضلا عن حظر تدريجي على النفط الروسي.

وتعمل المجر على إبطاء الحزمة خوفا من التأثير السلبي على اقتصاداتها وكان رئيس وزرائها وصف الحزمة المرتقبة من العقوبات بأنها تشبه "القنبلة الذرية" اذ يعتمد اقتصادها كليا على النفط الروسي. وبحسب رويترز، فإن المجر قالت إنها تريد مئات الملايين من اليورو من الاتحاد للتخفيف من تكلفة التخلي عن الخام الروسي.

وفى غضون ذلك، نقلت صحيفة "البايس" الإسبانية عن مصادر مطلعة، قوله إن المفوضية الأوروبية تجرى محادثات مع حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان بشأن برنامج استثماري، وبحسب المصادر، فإن اتفاقا محتملا بين بروكسل وبودابست سيسمح بالموافقة على فرض عقوبات ضد روسيا هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.

وفى وقت لاحق، أعلنت المجر استعدادها لرفض فرض عقوبات على واردات النفط والغاز الروسي، وقال رئيس مكتب رئيس الوزراء المجري، جيرجيلي جولياس، لتلفزيون "هير" الحكومي، إن المجر على استعداد لرفض فرض عقوبات على واردات النفط والغاز الروسية، و"لكي أكون واضحا، لن ندعم أبدا فرض عقوبات فيما يتعلق بواردات النفط والغاز".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3740

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم