حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,1 يوليو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 3309

صفات الزوج الصالح والأب المثالي لأطفالك

صفات الزوج الصالح والأب المثالي لأطفالك

صفات الزوج الصالح والأب المثالي لأطفالك

16-05-2022 09:12 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كثيرة هي الصفات والتصرفات التي يقوم بها الزوج الصالح وبالتالي قد لا نستطيع حصرها إذ يختلف الرجال عن بعضهم البعض، ولكن قد يكون الزوج الصالح هو الذي يملك صفات مثل الاحترام والمحبة، المساعدة والمشاركة والاهتمام... فمن منا لا ترغب بزوج حنون محب ولطيف يشاركها حياتها ويدعمها بقراراتها ويساعدها أيضاً على تصحيح أخطائها دون حكم أو لوم، سنسلط الضوء على أكثر الصفات شيوعاً والتي تميز الزوج الصالح وأيضاً الأب الجيد الصالح عن الزوج السيء.

من هو الزوج الصالح؟
الزوج الصالح هو الزوج الذي يمنح زوجته الشعور المستمر بالأمان والاستقرار، ويساعدها على إدراك قيمة ذاتها ويغذي لديها الشعور بالأهمية والقيمة، كما أن الزوج الصالح هو الذي يخاف الله في تعامله مع زوجته وأسرته ولا يقبل أن يكون ظالماً لشريكة حياته، فيحاول أن يعطيها حقوقها ليس من باب الواجب فقط، بل حفاظاً على الألفة والمحبة، ولأنه صالحٌ بذاته لا خوفاً ولا إكراهاً.
وترى بعض النساء أن الزوج الصالح هو الزوج الصادق المخلص، ليس فقط المخلص الذي لا يخون، ولكن المخلص أيضاً للوعود التي بينهما، والمخلص للعشرة التي تجمعهما، فلا تغيره الظروف ولا تبدله الحياة.


صفات الزوج الصالح
قد تفكرين مليّاً بصفات الزوج الصالح وتبحثين وتقرأين وتحاولين اكتشافها لا عليك سنخبرك كل ما تحتاجينه بهذا المقال وفيما يلي بعض الصفات التي يتمتع بها كل زوج صالح على سبيل المثال وليس الحصر:

عاطفي ومحب: تعتبر هذه هي الصفة أساسية للزوج الصالح حيث يكون محباً شغوفاً يبذل جهده للانتباه والإعجاب بما تفعلينه.
يمكن الوثوق به: هذا هو الرجل الذي نطمح كسيدات للعيش معه هو الذي يعطينا شعور بالأمان كما أنه جدير بثقتنا لا يمنحنا أبداً فرصة للشك فيه أو الشعور بعدم الأمان.
عطوف ومتعاطف: الرجل الذي يشعر بمشاعر الآخرين جذاب للغاية للنساء، أجل نحن الفتيات العاطفيات الحنونات نجده بطلاً محباً.
التنازل والقدرة على التفاوض: الزواج شراكة ليست سهلة فقد تختلفي وزوجك حول العديد من القضايا تتنازلين مرة ويتنازل مرة تتواصلان وتتفاوضان وقد تتفقان على حل مرض لكليكما...... لكن سيكون من المهم أن يشاركك التنازلات حتى تسير المركب.
مخلص: الزوج الصالح مخلص لزوجته كما أنه لا يترك لها مجال لتشعر بعدم بالنسبة له.
صادق: الكذب ملح الرجال نعم للأسف فلقد تربينا على مقولة خاطئة في الزواج لأن في الواقع الرجل الصادق هو الذي يصنع الزوج الرائع نعم سيكون عظيماً أن يخبرك بالحقيقة ويشركك بكل جانب من جوانب حياته
يمكنك الاعتماد عليه: هو الرجل الذي يبذل قصارى جهده للوفاء بوعوده، كما يفعل ما تحتاجينه منه نعم هو ذلك السند والكتف الذي تتكئين عليه وهذا مهم بشكل خاص أثناء الحمل عندما تكونين في أمس الحاجة إليه عندما تحملين طفلك.
متساهل ويدللك: تشترك النساء والأطفال بأنهم يحبون الدلال والزوج الصالح يعرف كيف يدللك.
شهم ونبيل: أن يكون رجلاً شهماً ونبيلاً هو جل ما ترغب به الإناث كأن يفتح لك الأبواب ويسحب كرسيك في المطعم ويدفع فاتورة الأغراض.
محترم: الزوج الصالح يحترم زوجته وآرائها ومعتقداتها كما يحترم أحلامها وطموحاتها، ويحترم خصوصيتها والأشخاص الذين تحبهم من أخلها ومعارفها.
ليس أنانياً: هو الرجل الذي يحب زوجته ويضعها بجانبه ويعتبر نجاحها وطموحاتها على سوية واحدة لنجاحه وطموحاته هو رجل محب غير أناني.
حاسم: الرجل الصالح يأخذ في الاعتبار آراء زوجته ويقدرها ويتخذ القرار الصحيح للأسرة.
متعاون: الزوج الصالح يدرك أنكما فريق يتفاعل معك ويتعاون ويعرف دوره، ويحاول ألّا ينفرد برأيه وألا يتركك أيضاً دون معونة أو مساعدة.
يقظ ومهتم: الزوج الصالح يقظ يتذكر الأيام المهمة في حياته عادة ما ينسى الرجال التواريخ المهمة لكن الزوج الصالح يسعى لتذكر مناسباتكما الخاصة وعيد ميلادك.
لطيف: اللطف في الرجل هو صفة جذابة للغاية للمرأة، والزوج اللطيف في التعامل والحوار هو زوج صالح يجب عليك تقديره ومبادلته اللطف واللين.
لا يحكم عليك: الرجل الصالح لا يحكم على زوجته بسبب عيوبها تذكري دائماً إن القاعدة الذهبية في جميع الزيجات الناجحة هي أنك تحتاجين إلى السير مسافة ميل مع الشخص الآخر لمعرفة ما يمر به قبل أن تحكيم عليه وكذلك أنتي وزوجك.
صفات الأب الصالح
كثيرة هي صفات الأب الصالح ولطالما تحلى زوجك بصفات الزوج الصالح فلا عجب أن يحمل صفات الأب الصالح والتي تشمل بعض هذه الصفات وغيرها من الصفات التي قد يتفرد به زوجك، فالأب الصالح يخصص الوقت لأطفاله وزوجته وزواجه، ويساهم بأكثر من مجرد بنك للأسرة:

عائلته هي الأولوية: الأب الصالح يجعل أطفاله وزواجه أولوية ولا يطغى أحدهما على الآخر.
المشاركة: حيث يحتاج الأطفال إلى آباء يشاركونهم بأنشطتهم ويدعمونهم ويحبونهم يقرأون القصص ويخرجون معهم في نزهات ويهتمون بتعليمهم باختصار يلعب دوراً مساوياً لدور الأم في تربية الأطفال.
هو أب داعم: وفقاً لبحث أجرته أستاذة طب الأطفال والدكتورة في كلية الطب بجامعة ماريلاند مورين بلاك، فإن الأطفال الذين يلعب آباؤهم دوراً نشطاً في حياتهم يستفيدون اجتماعياً وأكاديمياً كما تؤكد بلاك أن الأطفال الذين لديهم آباء مشاركين بنشاط يعانون من مشاكل سلوكية أقل ومهارات لغوية أفضل من الأطفال الذين آباؤهم غائبون أو غير مشاركين.
سند وأمان للأطفال: يخلق الزوج والأب الصالح بيئة آمنة ومحبة لزوجته وأطفاله وهذا لا يتوقف على الدعم المالي بل يتعدى ذلك إلى الدعم العاطفي.
الأب الصالح يكون قدوة ومثال يحتذى به لأطفاله: إن الطريقة التي يُظهر بها الأب الحب لأطفاله توفر نموذج للعلاقات التي يمر بها الأطفال في وقت لاحق من الحياة لذا فإن الأطفال بحاجة إلى الشعور بالأمان العاطفي في علاقاتهم مع والديهم ليتعلّمون كيفية التواصل.
حاضر وموجود لأطفاله: الزوج الصالح يحب أطفاله ورغم تعبه بعد يوم شاق يستمتع معهم ويلعب معهم ويشعرهم بحبه وشوقه لهم بعد يوم طويل.
كيف تعرفين إن كان زوجك صالحاً؟
بعد أن تقرأي الصفات المذكورة آنفاً عليك ألا تضعي زوجك بقالب موحد مع الجميع إذ يختلف كل شخص عن الآخر فقد لا تجدي كل الصفات أو قد تجدي صفات إضافية يمتاز بها زوجك، ولكن إذا احترتِ بأمرك اسألي نفسك الأسئلة التالية لتعرفي إذا كان زوجك صالحاً:

هل يتواصل زوجك معك؟ هل يتحدث إليك، ويستمع إلى ما تقولينه.
هل يحب قضاء الوقت معك ويستمتع به؟ طالما أنه يقضي الوقت معك فإنه يستمتع بصدق بوجودك كشريكة لا يهم ما تقومان به حقيقة بقدر أهمية كونكما معاً.
هل يمازحك ويجعلك تبتسمين وتضحكين؟ من منا لا يحب الرجل الذي يتمتع بروح الدعابة؟ إنه يعرف بالتأكيد كيف يكون يضحكك في الأوقات المناسبة.
هل يدعمك ويساندك؟ إنه يقف بجانبك خلال كل تقلباتك ومراحل حياتك فهو موجود دائماً لدعمك بغض النظر عن المواقف كما أنه يؤمن بقدراتك أكثر من أي شخص آخر.
هل يعلمك ما يعرفه؟ إنه على استعداد لإعطائك المعرفة التي تراكمت طوال حياته حيث أنه يعلمك ويشاركك ما يعلم بكل سرور لكي تستخدمينها لمصالحك الخاصة.
هل يعترف بأخطائه ويعتذر عنها؟ الرجل الصالح لا ينكر ارتكابه للأخطاء، بل يعترف بها ومستعد لإصلاحها بأفضل طريقة ممكنة.
هل يحميك ويهتم بك؟ هو دائما يتأكد من سلامتك ويحرص على رعايتك والاهتمام بك كما أنه يبذل قصارى جهده لتكوني بأمان.
هل يفهمك حقاً؟ إنه يفهمك ويعلم ما تريدينه دون كلام يفهمك كما لم يستطع أحد ذلك. إنه يعرف ما يهمك نعم يعلم أكثر من اللون الذي تحبينه وطبقك المفضل! إنه يعرف ما يزعجك وما يجعلك سعيدة إنه يفهم قيمك ويعرف هدفك في الحياة.
هل يراك أقل بمستواه أو حتى أفضل منه؟ إنه يعترف بنقاط قوتك ومواهبك لا يعتقد أنه أفضل منك في كل شيء إنه يعتقد أنك تمتلكين صفات عظيمة فريدة من نوعها إنه فخور بك.
حسناً إذا كانت إجابتك بنعم فاعلمي أنك تملكين زوجاً صالحاً إياك أن تفرطي به.

واجب الزوجة تجاه زوجها الصالح
يعتبر الزواج مرحلة جديدة وجوهرية تغير من حياة المرأة لتستيقظ بها من فتاة مدللة وقد لا تحمل أي مسؤوليات سوى نفسها (بدون تعميم ذلك بالطبع) وتتطور لتصبح زوجة مسؤولة ومستعدة لتولي واجبات الزوجة، لذا ما رأيك أن تتعرفي على واجباتك كزوجة؟

أحبي ذاتك واعتني بنفسك: في الواقع، هذه أول مهمة وواجب عليك فعله فيجب أن تركزي على نفسك قبل أن تعتني بالآخرين لأن عائلتك يمكن أن تكون سعيدة وصحية إذا وفقط إذا كنت سعيدة وبصحة جيدة لذلك اطلبي المساعدة من أفراد الأسرة الآخرين، استريحي واسترخي هذا سيجعلك تبتسمين وستكونين الزوجة المبتسمة وهذا أكثر ما يرغب به الزوج والأطفال.
أحبي زوجك الصالح دون قيود أو شروط: امنحي زوجك حباً غير مشروط جسدياً وعاطفياً فالرجال يحبون أن يكونوا محبوبين ومدللين كالأطفال واحصلي على حبه غير المشروط بالطبع.
ساعديه وقدمي له الدعم: حتى الرجال يحتاجون إلى مساعدة ودعم كوني الشريكة المتعاونة وقدمي له يد العون في الأوقات الصعبة لا تنتظري طلبه، بل كوني استباقية في مساعدته، حيث يجب أن تقف الزوجة إلى جانب زوجها وتعمل معه كفريق صدقيني سيكون سعيداً بوجودك بجانبه في كل خطوة يخطوها.
حافظي على شرفه وكرامته: لا تتحدثي عنه بطريقة سيئة لعائلتك أو أصدقائك أو أقاربك واحرصي على ألا تتشاجري معه أو تنتقدينه أمام الآخرين.
كوني قريبة ومتواجدة لأجله: كلاكما بحاجة إلى بعضكما البعض تحتاج الزوجة إلى مشاركة زوجها، والزوج يحتاج إليها بالمقابل، فاستمعي إليه وانصحيه إذا لزم الأمر واعتني باحتياجاته.
احترميه دائماً: الاحترام المتبادل أساس جميع العلاقات حتى عندما لا تتفقين معه عبّري عن وجهة نظرك بلطف واحترمي رأيه ومساحته الخاصة.
قزمي بواجباتك الزوجية الأساسية: واجب الزوجة أن تلبي احتياجات زوجها، اعتني به عندما يكون مريضاً واطبخي له ساعديه وأعينيه وقت مرضه.
اطلبي رأيه: عندما تلتمسين رأي زوجك فإن ذلك يسعده، يظهر أنك تقدرين رأيه وتحترمينه.
احترمي عائلة زوجك: من أهم طرق التعبير عن احترام الزوج هي احترام أهله في حضورهم وغيابهم، خصوصاً عندما يكون زوجك رجل صالح فهو يستحق أن يشعر باحترامك للبيئة التي أتى منه وللأشخاص الذين يحبهم.
تحملي المسؤولية: كوني مسؤولة في إدارة شؤون المنزل وإدارة أموالك والعناية بأطفالك.
كوني صبورة: يقدر الزوج صبر زوجته على ظروف الحياة ووقوفها إلى جانبه في الظروف الصعبة، كما يقدر صبرها على تربية الأطفال والاهتمام بشؤون المنزل دون تذمر.
حماية منزلك: من حقوق الزوج الصالح عليكِ حماية أسرتك من الغرباء والأشخاص الذين يحاولون حقن الأفكار السامة في أفراد عائلتك أو زرع الفتنة بينكم.
في نهاية المطاف يا عزيزتي؛ الزواج شركة متكاملة بين فريق متعاون أنت وزوجك تكملان بعضكما فكما تسألين نفسك ما إذا كان زوجك صالحاً تذكري أن تكوني زوجة صالحة محبة ومحترمة حتى تحظيا بحياة زوجية صحية وسعيدة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3309

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم