حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3203

رواية "البيرق" لشريفة التوبي

رواية "البيرق" لشريفة التوبي

رواية "البيرق" لشريفة التوبي

14-05-2022 08:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تسرد الكاتبة العمانية شريفة التوبي في روايتها الأخيرة «البيرق» (الآن ناشرون وموزعون، عمّان) حكاية «حارة الوادي» التي وقعت أحداثها في خمسينيات القرن الفائت. ولأن هذه الحكاية لم تُذكر في كتب التاريخ، فقد نسجت الروائية خيوطها في خيالها، وقدمت أبطالها برؤية سردية أضاءت المناطق المعتمة في الحكاية، مازجةً الواقع بالخيال الفني الذي يحقق للقارئ متعته.

وجاءت الرواية الصادرة عن «الآن ناشرون وموزعون» في عمان، واختيرت لغلافها صورة من أعمال الفنانة العُمانية بدور الريامي التي قامت بتصميم الغلاف أيضاً. ووجهت المؤلفة إهداءها إلى: «علي بن حمد .. في زمن كانت فيه الشجاعة رجلا يقال له ولد جريدة».

وتعتني الرواية التي تزين غلافَها صورة من أعمال الفنانة العُمانية بدور الريامي، بوصف الشخصيات من الجوانب كافة، فلم تغفل الكاتبة التفاصيل الداخلية والخلجات النفسية لكل شخصية داخل الرواية، واهتمت في الوقت نفسه بالسياقات العامة: الاجتماعية والبيئية والإنسانية التي شكَّلت هذه الشخصيات، ما جعل الرواية عملا أدبيا متكاملا يجسّد الحياة العُمانية بسماتها العامة، وتمتلك فيه الشخصيات حرية التعبير عن نفسها ورؤاها.

ترسم الرواية ملامح شخصية البطل «ناصر» في تمازج بين العام والخاص، ونقرأ فيها مثالاً على ذلك: «نشأ ناصر مُهاب المكانة بين قومه والقبائل الأخرى، لا يتلعثم إذا تحدّث، ولا يتردد إذا اتخذ قراراً، يستشيرونه في أمورهم، ولا يخالفون له رأياً، لأنّه ذو رأي حاسم، لا يجامل في الحق، ولا يجادل في سفاسف الأمور، كريماً سَمْحاً، لا يرد سائلاً ولا يغلق باباً في وجه فقيرٍ أو محتاج. يستعينون به لأخذ ثأرهم على من اعتدى عليهم، حتى ذاع صيتُه، وعُرِف اسمُه، واكتسبت قبيلته بفضل شجاعته وحكمته صيتاً بين القبائل، ونالت حارة الوادي شهرة واسعة بين الحارات والبلدات الأخرى، حتى أصبح مضرِباً للمثل».

وترسم التوبي في مكان آخر من روايتها التي تقع في 432 صفحة من القطع المتوسط، ملامح العجوز «صبيحة»، إحدى الشخصيات الشعبية القادمة من عمق المجتمع العُماني، قائلة: «يقول أهل الحارة إنّها امرأة مكشوف عنها الحجاب، وترى ما لا يرونه، فهي حافظة للقرآن، وعارفة بكثير من العلوم، ومعالِجة للأمراض، ومولِّدة لكثير من نساء الحارة؛ وقد أرضعت (صالح) كما أرضعت غيره ممن كانوا في مثل عمره، ففي تلك الأيام التي ولد فيها صالح توفي ابنُها الرضيع، فكانت تذهب إلى البيوت وترضع كلّ طفل تجده باكياً أو جائعاً، وخصوصاً أبناء النساء اللواتي يذهبن إلى الفلاة أو الضواحي، وقد كانت تفعل ذلك دون مقابل أو أجر، حتى أصبح معظم شباب الحارة أبناءها بالرضاعة».

يذكر أن هذه الرواية هي الإصدار الثاني لشريفة التوبي في مجال الرواية بعد «سجين الزرقة» التي صدرت عن «الآن ناشرون وموزعون» أيضاً في طبعتين خلال عامي 2021 و2021، وفازت بجائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2021م (الدورة الثانية عشرة)، التي تقيمها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء. وتناولت التوبي فيها قضية مجهولي النسب وموقف المجتمع منهم، ورصدت الجوانب المختلفة لهذه المشكلة الاجتماعية التي يتحمل تبعاتها أشخاص لا ذنب لهم. وصدر لشريفة التوبي إضافة إلى هاتين الروايتين ستة كتب في المقالات والقصص والنصوص والرسائل هي: "المقعد شاغر"، و"في قلبي شجرة"، و"نثار"، و"انعكاس"، و"سُعاد.. رسائل لم تصل"، و"عين السواد"
 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3203

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم