حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,27 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 14098

بالوثائق .. 70 الف فروقات الكلف التقديرية والتنفيذية لمشروع استراحة السائقين في العقبة

بالوثائق .. 70 الف فروقات الكلف التقديرية والتنفيذية لمشروع استراحة السائقين في العقبة

بالوثائق ..  70 الف فروقات الكلف التقديرية والتنفيذية لمشروع استراحة السائقين في العقبة

08-05-2022 11:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

العقبة – يوسف الطورة – رصد التقرير السنوي لديوان المحاسبة الأخير جملة من التجاوزات المالية والإدارية، إلى جانب فروقات ما بين الكلف التقديرية والتنفيذية لمشاريع وقيمة الإحالة في شركة تطوير العقبة ، دون تزويد ما يؤكد تصويب الملاحظات الواردة للعديد من العطاءات وملفات أخرى.

وكشف التقرير خلل رافق مراحل طرح وتنفيذ واستلام عطاء استراحة للسائقين في ساحة الانتظار " 1 " ، أبرزها فروقات ما بين الكلف التقديرية والتنفيذية للمشروع بزيادة قدرت نحو 70 الف دينار ، إضافة إلى توقيع اتفاقية الإحالة على الشركة المنفذة بعد مضي اكثر من 14 يوما ، إلى جانب استلام المشروع بصفة نهائية قبل التشغيل دون الاستفادة من فترة الإشعار بإصلاح العيوب والتي من المفترض أن يتحملها المقاول المنفذ في حال ظهور عيوب التنفيذ.

وكانت شركة تطوير العقبة الذراع المطور في المنطقة الخاصة أحالت عطاء إنشاء الاستراحة على مؤسسة محلية بكلفة 195 الف دينار بقرار لجنة اللوازم والعطاءات ، رغم أن الكلف التقديرية في ملخص المشروع 125 الف دينار ، بفارق زيادة أولية قدرت 70 الف دينار قبل إقرار امر تغيري بكلفة " 7731 " دينار بنسبة 3.96 % من قيمة العطاء حين الإحالة لتصبح قيمة العطاء النهائية 202 الف دينار.

وبين التقرير إلى ان تأخر في توقيع الاتفاقية وبعد مضي أزيد من 14 يوما خلافا للمادة "16/ب " من تعليمات العطاءات لشركة تطوير العقبة لسنة 2011 ، والتي تعتبر تخطي المهلة دون تقديم المقاول الكفالات أو التأمينات المفترضة يعتبر مستنكفاً.

وانتقد التقرير استلام المشروع استلاما أوليا نهاية العام 2018 ، واستلاما نهائيا مطلع شباط 2020 ، دون الاستفادة من فترة الإشعار بإصلاح العيوب " كفالة حسن التنفيذ " والتي من المفترض أن يتحملها المقاول المنفذ في حال ظهور عيوب التنفيذ بكافة المرافق، جراء تأخر تشغيل المشروع رغم مضي نحو 16 شهراً على إتمام كافة مراحل المرافق واستلامه بصورة أولية.

وكان مسؤول في شركة تطوير العقبة اقر لـ " سرايا " عن زيارة فريق من قبل ديوان المحاسبة مؤخرا للشركة ، لتدقيق كافة قيود وسجلات وحسابات الشركة من العام 2020 وحتى آذار العام الجاري ، واصفا إياها بالإجراءات الروتينية السنوية الاعتيادية ، بعد أن أوقفتها جائحة كورونا ، بغية التنسيق والإيضاحات عن كافة الاستفسارات والإجابة حينها.

وأكد انه تم الإجابة على غالبية الاستفسارات والإيضاحات الواردة في التقرير السنوي الأخير، وسيتم دراستها من قبل ديوان المحاسبة ، لافتا انه في حال عدم التوافق على بعض الإيضاحات والردود عليها سيتم الذهاب بها لمجلس النواب بهدف البت فيها وفقا للمتبع.

في الحلقات المقبلة " بالوثائق " ما خفي من ملف اتفاقيات البيع والتطوير " بيوعات الأراضي" والشراكة ، وتفاصيل قرار مجلس الإدارة إعفاء مستثمر من الدفعات المستحقة والغرامات ، وحكاية ملحق الاتفاقية بعد خمسة أشهر من إقرارها، وحجم الذمم المترتبة على العديد من المستثمرين ، والمكافآت المالية للموظفين ، وتفاصيل فروقات الكلف التقديرية وقيمة الإحالة للعديد من العطاءات ما يوثق ضعف الدراسات التقديرية المعدة من قبل الكادر الفني في الجهة طارحة العطاء ، وملفات أخرى تباعا.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 14098
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-05-2022 11:57 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم